وصفات للرضع من عمر 4 إلى 6 أشهر.. توصيات طبية مهمة

وصفات للرضع
وصفات للرضع

تحتاج الكثير من الأمهات للاطلاع على وصفات للرضع يتم الاستعانة بها بأفكار ومقترحات من الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل بعد إتمام الستة أشهر الأولى من عمره، وهو الوقت الموصي به طبيا لتقديم الوجبات جنبا إلى جنب مع الرضاعة الطبيعية، ولذلك نوضح لكم عبر "متن نيوز" وصفات أكل للأطفال 6 شهور.

 

وصفات للرضع

تبدأ الأم بالاعتماد على وصفات للرضع منذ الشهر السادس لعمر الطفل، وهو ما تنصح به الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، حيث الوجبات اللينة من الخضروات المخفوقة دون إضافة ملح أو توابل، وكذلك الوجبات المخفوقة من الفواكه اللينة دون إضافة العسل أو السكر، وهي وصفات للرضع لا بد من تقدميها مع الرضاعة الطبيعية حتى يحصل الطفل على فوائد متكاملة.

 

تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال أيضا بإمكانية تقديم وصفات للرضع من عمر أربعة أشهر إذا ما كان الطفل مستعدا لذلك بطريقة جلوسه المضبوطة، واستطاعته على تثبيت الرأس والرقبة أثناء تناول الطعام، حيث أوضحت إحدى الدراسات الطبية أن الأطفال الذين يتناولون الطعام بعمر الأربعة أشهر أقل عرضة للإصابة بالأمراض وخصوصا الحساسية.

وصفات للرضع

 

نوضح لكم وصفات للرضع كالتالي:

الأفوكادو المهروس

الأفوكادو من الفواكه المفيدة جدا يمكن للأم شرائها وخفقها بكل سهولة، حيث ملمسها الطري والناعم ما يسهل على الطفل الرضيع تناولها، والحصول على الفيتامينات الموجودة داخلها من بوتاسيوم وحديد وفيتامين E، ولا ينبغي وضع أي إضافات مطلقا على الأفوكادو المهروس.

 

البطاطا المهروسة

البطاطا الحلوة واحدة من مصادر فيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما إنه تعزز الوظائف الإدراكية لدى الطفل، ولذلك ينصح بتقديمها ضمن وصفات للرضع، حيث يتم غسل البطاطا جيدا ووضعها في الفرن على درجة حرارة 200 حتى يتم شوائها ومن ثم تقشير وهرسها جيدا وتقديمها للطفل وجبة لينة سهلة البلع.

 

الجزر المهروس

الجزر من الخضروات المفيدة والغنية بالبيتا كاروتين، كما أن له مذاق ولون مميز يجذب انتباه الطفل ما يجعله وصفة مميزة من وصفات للرضع، ولذلك ينصح الأطباء بتقديمه للرضيع بعد أن يتم سلقه جيدا لمدة 20 دقيقة تقريبا، ثم يتم هرسه بالشوكة مع إمكانية إضافة القليل من ماء السلق له حتى يكون بقوام لين.

 

وصفات للرضع 4 شهور

كما أوضحنا في الأعلى يمكن تقديم وصفات للرضع 4 شهور إذا ما كان نمو الطفل وتطوره البدني يسمح بذلك، وفي هذه الحالة على الأم أن تقدم نوع طعام واحد كل 5 أيام للتأكد من عدم وجود حساسية لدى الطفل، مع العلم أن الحساسية لها أعراض ودلالات منها وجع بطن الرضيع، إصابته بالإسهال، سماع صوت صفير أثناء تنفسه، ظهور الطفح الجلدي، وحينها ينبغي التوقف عن الطعام والذهاب بالطفل إلى الطبيب.

وصفات للرضع

 

ومن وصفات للرضع 4 شهور ما يلي:

  • الجزر والتفاح المهروس، حيث يتم غسل الخضار والفواكه جيدا ثم سلقها في مقدار من الماء وخفقها في الخلاط أو بالهاند بلندر وتقديمها للطفل.
  • كبدة الفراخ الناضجة والمهروسة مع لسان عصفور مسلوق في الشوربة، وهي وجبة غداء غنية بالفيتامين والبروتين.
  • بيوريه البروكلي المسلوق من وصفات للرضع مفيدة جدا، ويمكنكم الاطلاع على شوربة البروكلي من هنــــــــا
  • شوربة الكوسا والبطاطس المهروسة وهي شوربة خضروات يتم تحضيرها بالماء أو بمرقة الدجاج دون ملح أو توابل.

 

نصائح قبل تقديم وصفات للرضع

  • ينصح الأطباء قبل عمر السنة أن تكون كمية الحليب المقدمة للطفل بالرضاعة الطبيعية أكبر من كمية الطعام.
  • يفضل تقديم حليب الأم أو الحليب الصناعي قبل 30 إلى 60 دقيقة من وجبة الطعام المهروسة.
  • وقت الوجبة المفضل هو القت المناسب للطفل مع اختيار الوقت الذي يكون فيه مزاج الطفل بحالة جيدة حتى يستقبل الطعام بسهولة.
  • يجب تقديم الطعام للطفل في أطباق بلاستيكية بأشكال وألوان جذابة مع استعمال ملاعق سيليكون حتى لا تجرح فم الطفل.