14 فائدة من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية

تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية للأم ومولودها، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" ليكون بمثابة بحث شامل عن الرضاعة الطبيعية أو كما يطلق عليها بالإنجليزية Breastfeeding، حيث نقدم لجميع الأمهات مدة الرضاعة الطبيعية، وكيفية تنظيمها مع تسليط الضوء على أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية

توفر فوائد الرضاعة الطبيعية العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الرضيع بمجرد ولادته، ولذلك يوصي الأطباء بإرضاع الأم لطفلها خلال الساعات الأولى من بعد ولادته لتدخل الأجسام المضادة الموجودة في الحليب إلى جسمه فتمده بالمناعة المكتسبة.

 

الرضاعة الطبيعية عنصر أساسي لتغذية الطفل حديثي الولادة في الأشهر الستة الأولى من عمره، ومن ثم يتم استكمال الرضاعة الطبيعية بعدد مرات أقل مع تقديم أطعمة مناسبة للرضيع إلى أن يبلغ العامين ويتم فطامه، مع العلم أن الحليب الصناعي لا يقدم للطفل فوائد مثلما تقدم له الرضاعة الطبيعية.

فوائد الرضاعة الطبيعية

 

نرصد لكم فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها وفقا لموقع WebMD كالتالي:

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

  1. الرضاعة الطبيعية تمد الطفل بعناصر غذائية يحتاج لها وفقا لمرحلته العمرية، فحليب الأم يتغير وفقا لاحتياجات الرضيع المتغيرة.
  2. يحتوي حليب الأم الطبيعي على أجسام مضادة تجعل جسم الرضيع أكثر مقاومة للبكتيريا والفيروسات.
  3. الطفل الذي يحصل على الرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة بالأمراض بما فيها التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والتهابات الأمعاء.
  4. الرضاعة الطبيعية لا تزيد وزن الطفل مثلما يفعل الحليب الصناعي، بل تحافظ على وزن الطفل الصحي وتحميه من السمنة.
  5. من أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية إنها تقوي الاتصال الجسدي والبصري بين الأم وطفلها، كما أن لها تأثير إيجابي على نمو دماغ الطفل.
  6. تساعد الرضاعة الطبيعية على تطوير فك الطفل، ولا ينصح طبيا بتقديم أي أطعمة للطفل لمدة الستة أشهر الأولى من عمره سوى حليب الأم.
  7. تساهم الرضاعة الطبيعية في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، حيث ينقل حليب ثدي الأم الكثير من البروتينات والدهون والسكريات إلى الطفل.
  8. تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية الجهاز الهضمي للطفل، حيث تحمي الأجسام المضادة الموجودة في الحليب بطانة الأمعاء وتعمل كحاجز عازل ضد الجراثيم.
فوائد الرضاعة الطبيعية

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

  1. من أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للأم إنها تساعدها على خسارة الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال شهور الحمل.
  2. تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بـ اكتئاب الولادة بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة كمية الأوكسيتوسين.
  3. تقلل من خطر إصابة السيدات بـ سرطان الثدي وسرطان المبيض.
  4. تعد الرضاعة الطبيعية وسيلة مهمة لمنع الحمل طوال فترة إرضاع الطفل حيث تتوقف الإباضة مع الرضاعة.
  5. تظهر فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم حيث تساعد على انقباض الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
  6. ومن أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والأب توفير النفقات على شراء الحليب الصناعي مرتفع التكلفة.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

استكمالا لرصد فوائد الرضاعة الطبيعية، توصلت دراسة طبية جديدة إلى أن النساء اللواتي ولدن بعملية قيصرية، ثم أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، قلت لديهن آلام ما بعد الولادة في موضع الجرح، بالإضافة إلى تحفيز الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي، ولكن هذا قد لا يغنى عن استخدام مسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب.

 

وأضافت الدراسة إنه لا توجد علاقة بين كمية حليب الثدي وبين العملية القيصرية، ولكن الأم التي ولدت بعملية قيصرية تحتاج إلى وقتا أطول ليتمكن الثدي من إدرار الحليب، وقد تصل المدة إلى 4 أيام أو أكثر، ونظرا لألم جرح الولادة في البطن، يمكن استلقاء الأم على ظهرها وحمل الطفل بشكل أفقي بعيدا عن جرح الولادة حتى يتمكن من الرضاعة ما يساهم في سرعة وزيادة تدفق الحليب.

فوائد الرضاعة الطبيعية

 

مدة الرضاعة الطبيعية

تتساءل الكثير من الأمهات عن مدة الرضاعة الطبيعية، حيث يوصي الأطباء بإرضاع الطفل حديثي الولادة كل فترة تتراوح من 1 إلى 3 ساعات في أول أسبوعين، أي ما يقارب 12 مرة خلال 24 ساعة، كما ينبغي التأكد من عدم تجاوز 5 ساعات دون إرضاع الطفل، أو استخدام المضخة لإفراغ الثدي، والتأكد أيضا من إمساك الطفل حلمة الثدي بفمه لضمان نزول الحليب داخل الفم.

 

ولتحقق الأم فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلها، يوصي الأطباء بضرورة شرب كميات وفيرة من الماء وتناول الغذاء الصحي، وأن يتم تبديل الثدي في كل مرة يتم فيها إرضاع الطفل، وأن يتم التأكيد من إفراغ الثدي جيدا في كل جلسة رضاعة، وفي حال استمرار الطفل لرفض الرضاعة الطبيعية لا بد من استشارة الطبيب المتخصص لوصف إرشادات مهمة يتحقق بها فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم.