مشروبات توقف الإمساك.. البرقوق سريع المفعول والقهوة مشروب مثالي

مشروبات توقف الامساك
مشروبات توقف الامساك

تتزايد عمليات البحث المستمرة بين الحين والآخر عن مشروبات توقف الإمساك، فهو عرض شائع يصيب الكثير من الأشخاص على اختلاف المراحل العمرية وينتج على الأغلب عن إتباع نمط حياة غير صحي، ومن هذا المنطلق نوضح لكم علاج الإمساك فورا، والحالات التي ينبغي فيها استشارة الطبيب.

 

مشروبات توقف الإمساك

تختلف مشروبات توقف الإمساك للكبار عنها للصغار، ومن أبرز المشروبات التي تناسب جميع المراحل العمرية في علاج الإمساك ويوصي بها الأطباء كما ذكر موقع "Food.ndtv"، عصير البرقوق، وعصير التفاح، والماء الدافئ بالليمون، ونوضح لكم فعالية هذه المشروبات في علاج الإمساك كالتالي:

صورة تعبيرية عن الإمساك

 

عصير البرقوق

من أفضل مشروبات توقف الإمساك عصير البرقوق، حيث يحتوي على مادة السوربيتول التي تعمل على تليين الفضلات وتسهيل خروجها، كما إنه غني بالألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، ولتحضير عصير البرقوق يتم غسله جيدا ووضعه في قدر مع كمية من الماء على النار حتى الغليان لمدة 5 دقائق فقط ثم تنزع البذرة منه ويتم خفقه في الخلاط وتناوله على الفور دافئا.

 

عصير التفاح

يتماثل عصير التفاح مع عصير البرقوق في تحقيق نتائج إيجابية لـ علاج الإمساك وخصوصا عند الكبار، حيث يحتوي على نفس المادة الموجودة في البرقوق ويحتوي على كميات عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على مادة البكتين، وهي ألياف قابلة للذوبان تعزز حركة الأمعاء، ولكن ينصح بتناول التفاح باعتدال حتى لا يسبب اضطرابات هضمية نتيجة احتوائه على الفركتوز.

 

الماء الدافئ بالليمون

يحقق الماء الدافئ بالليمون على المعدة الفارغة العديد من الفوائد الصحية ومنها علاج الإمساك فورا، لأن الليمون فيتامين سي مليء بمضادات الأكسدة التي تعمل على سحب الماء للأمعاء مما يؤدي إلى زيادة محتوى الماء داخل الأمعاء وتليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء، ولتحضير هذا المشروب يتم تدفئة الماء وإضافة عصير ليمونة كاملة مع تحليته بملعقة صغيرة عسل.

مشروبات توقف الامساك

 

مشروبات ساخنة لعلاج الإمساك

بخلاف مشروبات توقف الإمساك التي رصدناها في الأعلى هناك مشروبات ساخنة نذكر منها الشاي الأخضر، والشاي الأحمر، والبقدونس المغلي، والبابونج، وشاي النعناع، وشاي الزنجبيل، وكلها مشروبات عشبية تساعد على تخفيف حالات الإمساك وتنظيم عملية الهضم.

 

القهوة

وبخلاف هذه المشروبات هناك مشروب القهوة الذي يعمل على تليين المعدة لاحتوائه على الكافيين المحفز لحركة القولون، حيث يؤثر الكافيين على هرمون الجاسترين ما يؤدي بدوره إلى تفكيك الطعام في المعدة وتسريع حركة الأمعاء.

 

ملين فوري للإمساك

تتطلب بعض حالات الإصابة بالإمساك تناول الملينات الدوائية، ويفضل أن تكون تحت استشارة الطبيب حتى لا يعتاد عليها الجسم، حيث يصف الطبيب مكملات الألياف التي تعمل على تليين البراز وإخراجه خلال 24 ساعة فقط من تناولها، كما يمكن وصف أدوية ملينة تعمل على ترطيب البراز ودفع المياه بشكل جيد للأمعاء مثل أدوية laxative.

 

وبجانب الملينات، يفضل إتباع الآتي للحصول على نتائج سريعة في علاج الإمساك:

  • تعديل النظام الغذائي وتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.
  • تنظيم أوقات دخول المرحاض على مدار اليوم في مواعيد ثابتة مع محاولة التبرز دون استعجال.
  • ممارسة الرياضة التي تعزز حركة الأمعاء مثل رياضة المشي والسباحة.
  • يمكن استعمال زيوت ملينة مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وتدليك منطقة الشرج بها.
  • تناول الماء بكميات وفيرة لترطيب الجسم وتليين الفضلات حتى يسهل إخراجها.
  • الابتعاد عن الضغط العصبي والإجهاد حتى لا يؤثر ذلك على الجهاز الهضمي سلبا.
  • تناول مشروبات توقف الإمساك مثل المذكورة في الأعلى بانتظام.

 

وأخيرا، نختم لكم مشروبات توقف الإمساك، بضرورة التنويه بأهمية زيارة الطبيب المتخصص في هذه الحالات:

  • إذا ما استمر الإمساك لفترة طويلة دون أن تحدث المشروبات أي فعالية علاجية.
  • إذا ما تحول الإمساك إلى إمساك مزمن يصاحبه آلام شديدة أو خروج دم مع البراز.
  • إذا ما عانى المريض من انتفاخات البطن المستمرة والقيء وفقدان الوزن.