7 أغذية توقف الإمساك فورا.. لا تتنازل عن هذه المشروبات أيضا

أغذية توقف الإمساك
أغذية توقف الإمساك

يرغب العديد من المرضى في معرفة أغذية توقف الإمساك، وهو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعا، ويصيب ملايين الأشخاص حول العالم، ومن حسن الحظ إنه لا يمثل خطورة شديدة، ويسهل علاج الإمساك منزليا بملينات طبيعية وأغذية نوضحها لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث مأكولات تنشط حركة الأمعاء.

 

أغذية توقف الإمساك

قبل أن نوضح لكم أغذية توقف الإمساك، لا بد من التنويه بأن أحد أبرز أسباب الإمساك شيوعا يتمثل في النظام الغذائي الغير معتمد على الألياف، كما أن خمول الجسم وعدم ممارسة الرياضة والتعرض للتوتر والاكتئاب والإجهاد كلها عوامل مسببة للإصابة بالإمساك الذي يمكن علاجه بالأغذية.

 

وفقا لقاعدة بيانات "ميدلاين بلاس" medlineplus التابعة للمكتبة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، يشير الإمساك إلى التبرز بمعدل أقل من 3 مرات أسبوعيا، حيث يكون البراز صلب وجاف بما يتطلب تناول أغذية توقف الإمساك مثل البرقوق، وبذور الكتان، والشوفان، وتناول الماء بمعدل لا يقل عن 3 لتر يوميا.

أغذية توقف الإمساك

 

نرصد لكم أغذية توقف الإمساك وفقا لموقع "أبونيت" الألماني كالتالي:

خبز القمح الكامل

دقيق القمح الكامل في وجبات الفطور والعشاء يلعب دورا فعالا في الوقاية من الإمساك بتنظيم حركة الأمعاء شرط عدم تناوله بإفراط، حيث ينصح طبيا بتناول 3 جرامات من الألياف يوميا، في مقابل 25 جراما للنساء.

 

البروكلي

البروكلي مصدر صحي وغني بالألياف ويفضل تناوله للحفاظ على صحة الأمعاء والوقاية من الإمساك، حيث يتم تحضير شوربة البروكلي أو سلطة البروكلي.

 

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على نوعين من الألياف غير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان، ويساعد الشوفان على تنظيم عملية الهضم وتسهيل عملية التبرز والتخلص من الفضلات.

 

البرقوق

البرقوق وما يماثله من فواكه مجففة يقع على رأس قائمة أغذية توقف الإمساك، فهو يحتوي على الألياف وعلى مادة السوربيتول، التي تلعب دورا في تليين البراز، ويمكنكم الاطلاع على علاج الإمساك بالقراصيا من هنـــــا.

 

بذور الكتان

تناول ملعقة واحدة من بذور الكتان تعمل على تليين الفضلات وتسهيل حركة الأمعاء، وذلك لأن الملعقة الواحدة منه تحتوي على 2 جرام من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي بأكمله.

 

الفشار

الفشار واحد من أغذية توقف الإمساك، فهو غني بالألياف المفيدة شرط عدم تحضيره بمادة دهنية وبالملح، وفي هذه الحالة سيكون غذاء مثالي للتخسيس ولـ علاج الإمساك.

 

السبانخ

السبانخ أكلة تدفي في الشتاء ويحتوي كوب السبانخ على 4 جرامات من الألياف، وأكثر من 150 مليجراما من المغنيسيوم الذي له تأثير ملين وبالتالي علاج الإمساك.

أغذية توقف الإمساك

 

مشروبات لعلاج الإمساك

هناك الكثير من المشروبات التي تعالج الإمساك ومنها ما ورد في تقرير منشور على WebMD كالتالي:

  • القهوة، حيث تحتوي على نسبة من الكافيين وله تأثير ملين ومنشط لانقباض العضلات في الأمعاء الغليظة.
  • الماء، من المشروبات الفعالة لعلاج الإمساك حيث يرطب الجسم ويزيل سمومه وينصح طبيا بتناول 8 أكواب من الماء يوميا.
  • تناول برتقالة في الصباح على معدة فارغة سيمد الجسم بـ 2 جرام من الألياف المفيدة في علاج الإمساك فورا.
  • الماء الدافئ الممزوج بنقطتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل مشروب يزيل سموم الجسم ويساهم في إخراج الفضلات.
  • مشروب الحلبة المغلية يوميا يساهم في إمداد الجسم بالألياف خصوصا مع مضغ بذور الحلبة ما يساعد على وقف الإمساك.