الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

البطاقة البيضاء تظهر لأول مرة في تاريخ كرة القدم.. ما هي؟ (فيديو)

متن نيوز

دخل حكم برتغالي التاريخ، بعد أن أشهر البطاقة البيضاء، وذلك لأول مرة في تاريخ كرة القدم، وذلك خلال مباراة ديربي العاصمة البرتغالية بين بنفيكا وسبورتنج لشبونة.

وأشهر حكم مباراة بنفيكا وسبورتنج لشبونة في كأس البرتغال للسيدات، ضمن منافسات الدور ربع النهائي، بطاقة بيضاء، في وجه أعضاء الجهاز الطبي للفريقين وهي واقعة تحدث لأول مرة في تاريخ كرة القدم.


ما هي البطاقة البيضاء؟

وعلى عكس البطاقتين الصفراء والحمراء المعروفتان في ملاعب كرة القدم، بغرض العقاب على ارتكاب خطأ أو الاعتراض أو على العنف أو لمنع هدف بشكل غير شرعي، فإن البطاقة البيضاء هي إشارة إشادة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، رفع الحكم البطاقة البيضاء في وجه أعضاء الأجهزة الطبية بالفريقين، بعدما اشتركوا في علاج أحد الأشخاص الموجودين على كرسي البدلاء بعدما سقط بشكل مفاجئ لمعاناته من ألم ما.

وكانت اللاعبة المعنية قد اشتكت من شعورها بالمرض في بداية المباراة، التي شهدت اتحادا بين الفريقين الطبيين لمحاولة مساعدتها.

وشهد هذا الإجراء قيام الحكم بإشهار البطاقة البيضاء التي لم يسبق لها مثيل للفريقين الطبيين، تقديرا لروحهم الرياضية، وحظى منح البطاقة بالترحيب والتصفيق من قبل الجماهير الموجودة في استاد النور.

وتم تصميم البطاقة البيضاء لإظهار تقدير الأندية للعب النظيف أثناء المباراة، في محاولة لتحسين القيمة الأخلاقية في الرياضة.

وتم تقديم البطاقة البيضاء في البرتغال جنبًا إلى جنب مع العديد من مبادرات الاتحاد الدولي "فيفا" مؤخرًا، كما أدخل الاتحاد إمكانية مشاركة بدائل للاعبين المصابين بالارتجاج خلال المباراة، بالإضافة إلى زيادة الوقت الممنوح بدلا من الوقت الضائع، وهو الأمر الأكثر بروزًا خلال مباريات كأس العالم 2022 في قطر.

ويشهد الموسم الحالي إدخال بعض التعديلات على كرة القدم في البرتغال، منها بالإضافة للبطاقة البيضاء، زيادة عدد دقائق الوقت بدل الضائع على غرار ما حدث في كأس العالم 2022، وهو ما يحدث كذلك بالدوري الإسباني.

يذكر أن التعديلات التي تجرى في ملاعب كرة القدم النسائية بالبرتغال يجرى كذلك تطبيقها في مسابقات الرجال المحلية.

وفاز فريق بنفيكا على سبورتنج لشبونة، بخمسة أهداف دون رد، ليتأهل للدور نصف النهائي من كأس البرتغال.