كلوب يخوض المباراة رقم 1000 بمسيرته التدريبية.. ماذا قدم في رحلة الـ23 عامًا؟

متن نيوز

يستعد الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، لتحقيق رقم تاريخي عندما يواجه نظيره تشيلسي، غدًا السبت، في قمة الجولة الـ21 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويخوض يورجن كلوب مباراته رقم 1000 في مسيرته التدريبة، التي امتدت على مدار 23 عامًا، مع ثلاثة أندية في بلدين، محققا العديد من الإنجازات والبطولات.

وبحسب ما ذكرته شبكة "بي بي سي" الإنجليزية، فاز يورجن كلوب بـ 538 مباراة من أصل 999 مباراة خاضها حتى الآن، وخسر 222 فقط منها، وحقق نصف تلك الانتصارات تقريبًا أثناء توليه تدريب ليفربول.


أرقام يورجن كلوب مع ماينز ودورتموند وليفربول

تولى يورجن كلوب قيادة ماينز في 270 مباراة، و319 مباراة مع بروسيا دورتموند، و411 لقاء مع ليفربول.

حقق الانتصار في 538 مباراة من 999 مباراة خاضها حتى الآن، وخسر 222 لقاء.

وفاز يورجن كلوب، بجائزة أفضل مدرب في العالم مرتين متتاليتين، عامي 2019 و2020.


مسيرة يورجن كلوب

وبدأ كلوب طريقه التدريبي منذ عام 2001 عندما تولى تدريب ماينز في دوري الدرجة الثانية بألمانيا وفاز بنسبة 40.4٪ من المباريات.

وصنع كلوب اسمًا لنفسه لأول مرة في ألمانيا، عندما قام قاد ماينز إلى الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخ النادي، عام 2004.

وبدأ اسم يورجين كلوب يلمع في عالم التدريب، أثناء قيادته بروسيا دورتموند، إذ قادهم لتحقيق الثنائية المحلية لأول مرة في تاريخ النادي، حيث فاز بلقب الدوري الألماني "مرتين"، وكأس ألمانيا، وكأس السوبر الألماني "مرتين".

وقاد كلوب، بروسيا دورتموند، للتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكنه خسر أمام بايرن ميونخ، بهدفين لهدف، في اللحظات الأخيرة، ووصلت نسبة الفوز إلى 56.4٪.


كلوب مع ليفربول

وصل يورجن كلوب بعد ذلك إلى تدريب ليفربول، واستطاع قيادة الفريق العريق لاستعادة أمجاده بعد سنوات من التراجع الفني وغياب طويل عن منصة التتويج بالبطولات.

وقاد كلوب، ليفربول، إلى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2019، والفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب 30 عاما.

وتوج أيضا كلوب مع الريدز بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، بالإضافة إلى لقب كأس الاتحاد الإنجليزي "مرتين" وكأس كاراباو مرة واحدة.

وتراجع مستوى ليفربول هذا الموسم حيث يحتل المركز التاسع في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد فوزه في 15 مباراة من 29 لقاء حتى الآن بجميع المسابقات، بنسبة فوز 51.7٪.