الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

الأسطورة رودي فولر يُدير ماكينات ألمانيا لتعاود الدوران.. من هو؟

متن نيوز

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم، تولي رودي فولر، المدرب والمهاجم السابق لمنتخب ألمانيا، منصب مدير المنتخب الألماني الأول لكرة القدم.

وأوضح اتحاد الكرة الألماني، أن فولر سيتولى منصبه الجديد في الأول من فبراير المقبل، خلفا لأوليفر بيرهوف الذي رحل بعد 18 عاما قضاها في المنصب، وذلك عقب خروج منتخب ألمانيا من دور المجموعات لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

وجاء الاستقرار على فولر لتولي المنصب بعد توصيات من فريق العمل الذي شكله بيرند نويندورف رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، ونائبه هانز يواخيم فاتسكه، عقب الخروج المبكر من مونديال قطر 2022.

ويضم فريق العمل بجانب نويندورف وفاتسكه، كل من فولر نفسه وأوليفر كان الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ، وسلفه كارل هاينز رومينيجه.

وخرجت ألمانيا، بطلة العالم أربع مرات، من نهائيات كأس العالم 2018 من الدور الأول، بينما فشلت في تجاوز دور 16 في بطولة أوروبا العام الماضي.

وستستضيف ألمانيا بطولة أوروبا 2024 خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو، في 10 مدن.


استعادة الجماهير

وتعهد رودي فولر الفائز بكأس العالم لكرة القدم والمدرب السابق لمنتخب ألمانيا، بالمساعدة في استعادة الجماهير بعد النتائج المخيبة للآمال التي حققها الفريق خلال السنوات الأخيرة، وذلك بعد توليه منصب مدير المنتخب الوطني، اليوم الجمعة.

وقال فولر: "بعد أعوام عديدة رائعة في باير ليفركوزن، أعود إلى المكان الذي قضيت فيه أوقاتا رائعة في منصب مدير الفريق، أخوض بالتالي مهمتي الجديدة مع المنتخب الوطني بامتنان وشغف وحماس كبير".

وأنهى فولر تقاعده ليتولى منصبه الحالي، في وقت صعب بعد رحيل أوليفر بيرهوف، عقب خروج ألمانيا من الدور الأول لكأس العالم في قطر.

وقال فولر خلال مؤتمر صحفي: "جاءت كارثة قطر. وبالتأكيد لم نسهم بدور جيد هناك، لكن علينا أن نترك الأمر خلفنا ونستعيد هؤلاء المشجعين الآن".

وأضاف: "لن يتحقق ذلك إلا من خلال الأداء الجيد، لدينا بطولة كبيرة على أرضنا في غضون 18 شهرا".

وقال إن الهدف الأكبر هو المساعدة في إعداد الفريق لخوض نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2024 على أرض ألمانيا بشكل ناجح، وإعادة المشجعين للاحتشاد خلف المنتخب الوطني.

وقال فولر: "الأمر يبدو إلى حد ما أشبه بموقف مر بي في السابق، لكنه ليس الموقف نفسه حقا، في السابق كان كمدرب والآن كمدير للمنتخب الوطني".

وأضاف فولر: "نحتاج إلى إعادة المشجعين الذين دعمونا منذ سنوات طويلة وحتى قبل قطر، كان من الممكن أن تشعر أن هناك شيئا ما انكسر".

من جانبه قال هانزي فليك مدرب المنتخب الألماني: "من خلال خبرته مع المنتخب الوطني والسنوات العديدة من العمل مع باير ليفركوزن، فإنه الشخص الملائم للمهام القادمة".


مسيرة رودي فولر

تولى فولر الفائز بلقب مونديال 1990، تدريب منتخب ألمانيا في عام 2000 خلف لكريستوف داوم، الذي لم يتول المهمة مطلقا، ونجح في قيادة الماكينات لنهائي مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان لكنه تنحى عن منصبه عقب الخروج من دور المجموعات ليورو 2004.

وخاض فولر مهمته الأخيرة في الملاعب عبر منصب المدير الرياضي لليفركوزن، قبل الرحيل في العام الماضي، حيث أعلن حينها اعتزال عالم كرة القدم.

ومن بين مهام فولر في اتحاد الكرة الألماني، الإعداد ليورو 2024 التي تستضيفها ألمانيا.

وفاز المهاجم السابق البالغ من العمر 62 عاما حاليا بكأس العالم 1990، وخاض 90 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا، قبل أن يتولى تدريب الفريق بين عامي 2000 و2004، ما ساعده على الوصول إلى نهائي كأس العالم 2002.