أكلات مفيدة لنزلات البرد.. 11 أكلة أبرزها الزنجبيل والشوفان

أكلات مفيدة لنزلات
أكلات مفيدة لنزلات البرد

تتزايد عمليات البحث في هذه الآونة عن أكلات مفيدة لنزلات البرد، حيث تنخفض درجات الحرارة يوميا بشكل ملحوظ، وتزداد فرص الإصابة بالالتهابات الفيروسية، ولذلك فلا بد من تحصين النفس بتناول أكلات مفيدة في الشتاء سنوضحها لكم مع تقديم نصائح مهمة لتعزيز المناعة.

 

أكلات مفيدة لنزلات البرد

يعاني العديد من الأشخاص من أعراض الإنفلونزا طوال موسم الشتاء، وهو ما يتطلب توضيح أكلات مفيدة لنزلات البرد لتقوية المناعة، حيث الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الالتهابات.

 

أكلات مفيدة لنزلات البرد

 

الحمضيات

الأطعمة الحمضية تتوفر بشكل أساسي في فواكه الشتاء من البرتقال واليوسفي والجوافة والكيوي والجريب فروت، وينصح بتناول الحمضيات لتقوية مناعة الجسم كونها غنية بفيتامين سي.

 

الشوفان

الشوفان من الحبوب الكاملة، وينصح طبيا بتناوله ضمن أكلات مفيدة لنزلات البرد، حيث يساهم في تدفئة الجسم ومنحه الطاقة اللازمة، كما إنه غني بالألياف ما يجعله مثاليا للشعور بالشبع خصوصا في ليل الشتاء.

 

الزنجبيل

يرتبط الزنجبيل ارتباطا وثيقا بالوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والفيروسات، كما إنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ويزيد من درجة الحرارة الداخلية، ولذلك يفضل تناوله مع الليمون، أو إضافة كتابل على أكلات الشتاء.

 

البروكلي

البروكلي من الخضروات المتوفرة في موسم الشتاء، وهو غني بفيتامين سي وبالألياف، ويعزز الشعور بالشبع، ولذلك يفضل تحضيره للكبار والأطفال من خلال شوربة البروكلي إما يقطع البروكلي أو بخفقها وإضافة الكريمة لتغيير طعمها إلى طعم أفضل.

 

لحم الديك الرومي

الديك الرومي غني بالبروتين ولا يحتوي على سعرات حرارة عالية، ولذلك نرشحه لكم ضمن أكلات مفيدة لنزلات البرد، ويمكنكم التعرف على طريقة عمل الديك الرومي من هنــــــــــا، ليكون أكلة شتوية مقترحة على مائدة الكريسماس.

 

الشوكولاتة الساخنة 

أوضحنا لكم سابقا مشروبات شتوية ساخنة، ونؤكد في هذا التقرير فوائد مشروب الشوكولاتة الساخنة فهو غني بالكاكاو المفيد لتقوية المناعة، ولذلك ننصحكم بتناوله مع الحليب قليل الدسم.

 

التفاح

يحتوي التفاح على كميات وفيرة من مادة الكيرسيتين التي تعتبر مضادًا حيويًا طبيعيا يقوي جهاز المناعة، ويقلل من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، كما إنه غني بالألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة التي تبطيء من عملية الهضم مطلقة بذلك طاقة كبيرة في الجسم تساعد على تدفئته.

 

البصل والثوم

البصل والثوم مضادات حيوية طبيعية لا غني عن تناولها في الشتاء لوقاية الجسم من البرد وأمراض التهاب الجهاز التنفسي، ولذلك يمكن استعمالهما بشكل غير مباشر في مشروب حمص الشام.

 

شوربة العدس

 تحتوي شوربة العدس على أحماض أمينية تعمل على زيادة مناعة الجسم وتقيه من الإصابة بكثير من الأمراض المرتبطة بانخفاض درجة حرارة الجو.

 

الأسماك

الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة مفيدة في فضل الشتاء للوقاية من نزلات البرد، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 وفيتامين د الذي يقل مستوياته في الجسم لقلة التعرض لأشعة الشمس، ولذلك تعد الأسماك مفيدة جدا في تقوية المناعة وتحسين الحالة المزاجية.

 

الملفوف

الملفوف أو الكرنب له قيمة غذائية عالية، فهو يحمي من الالتهابات الفيروسية ويقوي جهاز المناعة، وينصح بتناوله في وصفات محشي قليل الدسم، أو شوربة الملفوف المناسبة للدايت.

أكلات مفيدة لنزلات البرد

 

الأكلات الممنوعة أثناء البرد

مثلما أوضحنا أكلات مفيدة لنزلات البرد، سنوضح لكم الأكلات الممنوعة في فصل الشتاء ولا يفضل الإكثار منها كالتالي:

  • الخبز الأبيض.
  • الزبدة.
  • العصائر غير الطبيعية.
  • الأرز والمعكرونة وخصوصا في الليل.
  • رقائق البطاطس المقلية.
  • المشروبات الغنية بالكافيين والمبيض بكميات مبالغ فيها.
  • الأغذية الدسمة والوجبات السريعة.
  • الأغذية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والشوكولاتة.
  • مصادر البروتين الغنية بالدهون مثل اللحوم الحمراء لصعوبة هضمها وخاصة في الليل.