أكلات مفيدة في الشتاء.. وجبات وتسالي من الخضروات والحبوب الكاملة

أكلات مفيدة في الشتاء
أكلات مفيدة في الشتاء

تبحث الكثير من الأمهات عن أكلات مفيدة في الشتاء تقدمها لأفراد أسرتها لتمنهم الدفء، وتقوي مناعتهم بها ضد نزلات البرد والإنفلونزا، وهو ما نساعدك على تحقيقه بتوضيح أكلات البرد وتسالي الشتاء المفيدة.

 

أكلات مفيدة في الشتاء

لكل من يبحث عن أكلات مفيدة في الشتاء، هناك قائمة طويلة من خضروات وفواكه الشتاء المفيدة ولتي تعمل على تعزيز من مناعة الجسم ضد الأمراض، ولذلك ينبغي أن تحرص الأمهات على تقديم هذه النوعية من الأكلات في فصل الشتاء سواء بشكل مباشر أو بإدخالها ضمن الأطعمة بشكل غير مباشر حتى لا يرفضها الطفل.

أكلات مفيدة في الشتاء

 

نرشح لكم أكلات مفيدة في الشتاء كالتالي:

 

شوربة العدس

شوربة العدس واحدة من أهم أكلات الشتاء التي تقبل عليها الأمهات لتدفئة أفراد أسترها، فهي غنية بالعدس الأصفر الذي يعد مصدرا للبروتين النباتي، كما تضم خضروات الجزر والطماطم والبطاطس والبصل والثوم ما يجعلها متكاملة العناصر الغذائية.

 

السبانخ

السباخ من أفضل الأكلات المفيدة في الشتاء، حيث تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، ويتم تحضير هذه الأكلة بعصير الطماطم لطبخة ساخنة يتم تقديمها مع الأرز ما يجعلها وجبة غداء لذيذة والأهم مفيدة.

 

الفجل

من خضروات الشتاء المفيدة والغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتقويم الجسم، حيث يحتوي على فيتامين ب، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة وعنصر البوتاسيوم وعنصر الكبريت، ولذلك يفضل إدراجه في أطعمة الشتاء.

 

الكرنب

يتواجد الكرنب على رأس قائمة الأكلات المفيدة في الشتاء، فهو غني بالألياف الممتازة للتحكم في مستويات سكر الدم، كما إنه يساعد على إنقاص الوزن شرط تحضيره بوصفات مناسبة للرجيم.

 

الجزر

الجزر من الخضروات الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ، وهي فيتامينات تقوي المناعة وتقلل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، ولذلك ندعو الأمهات إلى إدراج الجزر ضمن أكلات مفيدة في الشتاء من خلال استخدامه في مشروبات كعصير البرتقال والجزر، أو مأكولات كشوربة العدس اللذيذة.

 

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من أجمل أكلات مفيدة في الشتاء تتواجد في الأسواق طوال موسم الشتاء وبأسعار معقولة ما يجعلها في متناول جميع الأسر، ولذلك نرشحها لكم ضمن أكلات مفيدة في الشتاء لاحتوائها على الألياف والفيتامينات.

 

البنجر

البنجر أو الشمندر من الخضروات المتوفرة طوال موسم الشتاء، ولا غني عن استخدامه ضمن أكلات الشتاء المفيدة والمقوية للمناعة، حيث يحتوي البنجر على البوتاسيوم والمنجنيز وفيتامينات ب وحمض الفوليك وعنصر الحديد، والكثير من المغذيات الأخرى.

 

تسالي الشتاء

يشعر الكثير من الأشخاص بالجوع ليلا في فصل الشتاء لأسباب متعددة أبرزها هو سرعة حرق السعرات الحرارية نتيجة برودة الطقس ما يجعل الشخص أكثر شعورا بالجوع، كما أن قلة الحركة وعدم شرب الماء الكافي والاحساس بالاكتئاب، كلها عوامل مؤثرة على الشعور بالجوع في الشتاء.

 

ولمحاربة الشعور بالجوع، يمكن الاعتماد على تسالي الشتاء المفيدة والتي يمكن إدراجها ضمن وجبات العشاء ليلا يتم تناولها قبل النوم بساعتين كالتالي:

تسالي الشتاء

 

حمص الشام

حمص الشام مشروب رسمي في فصل الشتاء، يحتوي على العديد من الفوائد فهو فني بالألياف والمغذيات ويمكن الاعتماد عليه كوجبة ليلية معززة للمناعة، وللتعرف على طريقة عمل حمص الشام اضغط هنــــــــــا.

 

الذرة المشوية

الذرة المشوية واحدة من تسالي الشتاء المفيدة، فهي تمنح الجسم الشعور بالدفء، وتمده بالقليل من السعرات الحرارية ما يجعلها مناسبة لوجبات الدايت.

 

البليلة

البليلة أكلة لذيذة ومفيدة يمكن الاعتماد عليها ليلا أو حتى صباحا كوجبة فطور مثالية، حيث حبوب القمح المسلوقة والمغمورة في الحليب مع إضافة عسل النحل ما يجعلها وجبة مفيدة للكبار والصغار.

 

السحلب

السحلب مشروب من مشروبات شتوية ساخنة مفيدة ومشبعة، فهو يتم تحضيره بالحليب ويمكن إضافة القليل من القرفة له لتعزيز قيمته الغذائية، ولمعرفة طريقة عمل السحلب اضغط هنـــــــا.

 

ونختم لكم أكلات مفيدة في الشتاء بالاطلاع على مشروبات شتوية رائعة من هنــــــــــا.