أسباب حب الشباب الهرمونية.. تصيب منطقة الذقن عند البالغين

أسباب حب الشباب الهرمونية
أسباب حب الشباب الهرمونية

أسباب حب الشباب الهرمونية هي الأسباب المتعلقة بالتقلبات الهرمونية خصوصا في فترة البلوغ عند كلا الجنسين، كما إنه شائع عند النساء لوجود بعض العوامل المحفزة مثل الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث، وفي هذا التقرير سنوضح لكم أسباب حب الشباب الهرمونية بالتفصيل.

 

أسباب حب الشباب الهرمونية

قبل أن نوضح لكم أسباب حب الشباب الهرمونية، لا بد من التنويه بأن حب الشباب الهرموني يصيب المراهقين في الوجه تحديدا منطقة الجبهة والأنف والذقن، ولكن في حال إصابة البالغين بـ حب الشباب الهرموني سيصابون في الجزء السفلي من الوجه فقط.

 

تندرج جميع أسباب حب الشباب الهرمونية في فترات الحيض لدى النساء، وفترات إصابتهن بمتلازمة تكيس المبايض، وفترات ارتفاع مستويات هرمونات الأندروجين لدى كلا الجنسين رجال ونساء، حيث تتقلب الهرمونات إنتاج المزيد من الزهم في المسام وانسداد خلايا الجلد في بصيلات الشعر.

 حب الشباب الهرموني

 

شكل حب الشباب الهرموني

وفقا لتقرير موقع Health Line، يتخذ حب الشباب الهرموني شكل البثور ذات الرؤوس البيضاء والسوداء، كما يمكن أن يتحول إلى حب الشباب الملتهب بتكون الأكياس العميقة تحت الجلد وغالبا ما تكون مؤلمة ومليئة بالصديد والقيح وتتطلب العلاج الطبي بالمضادات الحيوية الفموية والموضعية معا.

 

يجدر الإشارة إلى أن البكتيريا المسببة الإصابة بـ حب الشباب هي Propionibacterium acnes مع العلم أن هذه البكتيريا تعيش معظم الوجه على سطح الجلد، وتكون البشرة بمثابةَ خط الدفاع الأول ضد غزو الجراثيم، ولكن في أوقاتا معينة مثل التغيرات الهرمونية التي أشارنا إليها ينهار هذا الجدار ويحدث حب الشباب.

 

متى يختفي حب الشباب الهرموني

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، متى يختفي حب الشباب الهرموني؟ ويعتمد اختفائه على سبب الإصابة به، ففي حال أسباب حب الشباب الهرمونية الناتجة عن التوتر العصبي والإجهاد البدني وقلة النوم، سيتطلب الأمر إلى تغيير هذه العادات الحياتية.

 

وفي حال أسباب حب الشباب الهرمونية الناتجة عن تغيير الهرمونات بسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض، أو بسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى بعض الرجال، أو حتى بسبب تناول بعض الأدوية التي من بين آثارها الجانبية ظهور حب الشباب، سيحتاج الأمر إلى علاج حب الشباب تحت استشارة الطبيب.

أسباب حب الشباب 

 

علاج حب الشباب الهرموني

يفضل إتباع بعض النصائح الطبية للعناية بالبشرة ووقايتها من حب الشباب الهرموني عن طريق الآتي:

  • غسل البشرة مرتين يوميا مرة صباحا ومرة مساء باستعمال غسول الوجه فقط والامتناع تماما عن الصابونة العطرية.
  • تجفيف الوجه بفوطة قطنية برفق دون مسحه بشكل قاسي حتى لا يتهيج الجلد وتتحفز الغدد الدهنية على إنتاج الزهم.
  • غسل الوجه الجاف بالماء البادر، وغسل الوجه الدهني والحساس بالماء الفاتر، والابتعاد تماما عن غسل الوجه بالماء الساخن.
  • تطبيق كمادات الثلج بوضع مكعب الثلج في منشفة قطنية ثم وضعها على حبوب الوجه لمدة 10 دقائق تقريبا مرتين يوميا.
  • استعمال كريم أو مرهم يحتوي على بيروكسيد البنزويل 2% للتقليل من حدة التهابات وتورم حبوب الشباب.
  • يمكن استخدام بعض المراهم التجميلية التي تتخلص من الآثار وندوب البشرة مثل مرهم ميبو.
  • علاج حب الشباب الهرموني بوضع مراهم أو كريمات تحتوي على بروكسيد البنزويل أو الكبريت أو حمض الساليسيليك أو الريتينويدات.
  • استخدام مضادات حيوية قوية بروشتة طبية، كما يمكن وصف موانع الحمل للحد من ظهور هذه المشكلة.
  • وأخيرا يمكن التخلص من حب الشباب نهائيا باستخدام الليزر أو العلاج بالتقشير الكيميائي.