الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

"تبول على نفسه".. رئيس جنوب السودان يُثير جدلًا إخلاقيًا داخل إفريقيا (فيديو)

متن نيوز

أثارت لقطات يظهر فيها رئيس جنوب السودان سلفا كير وهو يتبول على نفسه في حدث رسمي جدلًا عبر الإنترنت في جميع أنحاء إفريقيا حول قدرته على قيادة البلاد، وأخلاقيات مشاركة الحادث على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأثناء وقوفه مع النشيد الوطني أثناء فتح طريق جديد الأسبوع الماضي، بدا كير، 71 عامًا، غير مدرك في البداية لما كان يحدث، بعد أن تشكلت بركة عند قدميه، لاحظ بعض حاشيته وطاقم الفيلم الذي كان يبث الحدث على الهواء مباشرة وجه الكاميرا بعيدًا عن الحفل.

 

 

 

وانتقل أشخاص، بمن فيهم سياسيون ومحامون من أوغندا ونيجيريا وكينيا، على الفور إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمناقشة الحادث. كانت هناك مخاوف بشأن فترة حكم كير الطويلة: فهو في السلطة منذ الاستقلال في عام 2011، وجنوب السودان لم يجر انتخابات منذ ذلك الحين. ومن المقرر أن تذهب البلاد الآن إلى صناديق الاقتراع في عام 2024.

 

قال كثيرون إن الحادث أظهر أن سلفاكير لم يكن على ما يرام بما يكفي لحكم دولة تواجه تحديات شديدة - مستويات حادة من الجوع والصراع والصدمات المناخية. وانتقد آخرون نشر اللقطات على وسائل التواصل الاجتماعي، واشتكوا من أن ذلك يعد عدم احترام لرجل في سنه.

 

وغرد واني مايكل، ناشط المجتمع المدني في جنوب السودان، الذي اتهم الموالين لكير بأنهم خذلوه من خلال عدم تشجيعه لمغادرة المكتب.

 

وقال إنه لن ينشر الفيديو رغم انتقاداته للحركة الشعبية لتحرير السودان. "يمكنك أن تسخر من عرضنا بالطريقة التي تريدها، يمكنك الاتصال بنا بأسماء. ولكن، كبشر، فإن الرئيس سلفا كير هو شيخ ونحن نحترمه. سوف نتذكره من كل هذه السخرية ونمنحه الاحترام الذي يستحقه. لن نسخر من صحته حتى لو اختلفنا مع حكومته ".

 

ورد مستخدم آخر قائلًا: "هل كنت متعاطفًا مع الأشخاص الذين سُجنوا وعذبوا وقتلوا على يده؟"

 

وغرد بونغومين أسيلام تابان أبووك، المحلل السياسي: "لم يكن أبدًا أي تعاطف معنا وكان شديد القسوة تجاه الأمة".

 

وجلبت رئاسة سلفاكير سنوات من القتال مع فصيل منشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة منافس كير، ريك مشار. مات مئات الآلاف، وعانت البلاد من العنف الجنسي وقمع المعارضة السياسية والفساد

 

وغرد النائب الأوغندي داودي كاباندا: "قد يكون هذا أنا في المستقبل - كيف ستشعر إذا كنت أشعر بالحرج مثلما تفعل مع الشيخ سلفا كير؟"

 

وقال السناتور النيجيري شيهو ساني: "قد يكون هذا مرضًا في المسالك البولية أو فعلًا وطنيًا شديدًا ؛ رفض إعفاء نفسه أثناء عزف النشيد الوطني ".

 

وانتقدت المحامية الكينية البارزة إستر أنغاوا: "كنت أتوقع أن يتقاعد الرئيس كير بشرف لأسباب صحية الآن. لكن منتقدي يقولون إنني مثالي وأن هذه ليست الطريقة التي تعمل بها السياسة (أسمع "الطغيان") ".

 

كانت هناك مخاوف بشأن رد فعل أنصار كير. ونقل موقع سودانس بوست الإخباري المستقل عن موظف في التلفزيون الحكومي مجهول قوله إن الشرطة كانت تبحث عن الصحفي الذي صور الحادث.

 

كما انتشرت شائعات على الإنترنت مفادها أن الصحفيين الحاضرين في الحدث قد تم اعتقالهم، لكن نقابة الصحفيين في جنوب السودان (UJOSS) أنكرت هذه الشائعات. وقالت في بيان "يود [UJOSS] أن يوضح بجلاء أنه وفقًا لسجلاتنا في الوقت الحالي، لا يوجد صحفي تم اعتقاله أو فقده".

 

وبدا أن الادعاء بأن المصور قد مات منتحرا، والذي تداوله أنصار ومعارضو كير، مزيف.