أسباب حب الشباب في الوجه و7 نصائح مهمة لتجنب الإصابة به

أسباب حب الشباب في
أسباب حب الشباب في الوجه

يبحث الكثيرون عن أسباب حب الشباب في الوجه والجبهة تحديدا، وهو ما نوضحه لكم مع تسليط الضوء على كيفية منع ظهور حب الشباب، مع العلم أن حب الشباب مشكلة جلدية شائعة تصيب 85% من الأشخاص في فترة البلوغ لأسباب نرصدها لكم في السطور التالية.

 

أسباب حب الشباب في الوجه

قبل أن نوضح لكم أسباب حب الشباب في الوجه، لا بد من التنويه بأن حب الشباب مرض جلدي شائع الحدوث بين الرجال والنساء، وغالبا ما يصيب فئة المراهقين بنسبة 85%، ويتمركز حب الشباب في الوجه بشكل رئيسين كما يمكن أن يظهر على منطقة الظهر والرقبة والصدر والكتفين وأعلى الذراعين.

 

يظهر حب الشباب في هذه المناطق السابق ذكرها لزيادة عمل الغدد الدهنية في هذه المناطق تحديدا، حيث تفرز الغدد الدهنية كمية ازيت أكثر من اللازم على سطح الجلد ما يسرع من تكوين حب الشباب، مع العلم أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في شكل الإصابة بـ حب الشباب.

 

ومن العوامل المؤدية إلى أسباب حب الشباب في الوجه، الاضطرابات الهرمونية، زيادة إنتاج الزهم، البشرة الدهنية، تراكم خلايا الجلد الميت المحفز لنمو البكتيريا، سوء استعمال مستحضرات التجميل، كما يمكن للاستعداد الوراثي أن يكون سببا من أسباب حب الشباب في الوجه.

أسباب حب الشباب في الوجه

 

أسباب ظهور حب الشباب في الجبهة

تتنوع أسباب حب الشباب في الوجه والجبهة ونرصدها لكم وفقا لـ الجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية كالتالي:

إفراز الدهون

إفراز الدهون الزائدة في الغدد الدهنية ويحدث هذا الخلل نتيجة التغيرات الهرمونية، مع العلم أن الخلل الهرموني يحدث بشكل طبيعي في فترات المراهقة ويظل مستمرا حتى تستقر مستويات الهرمونات باكتمال نضج الأعضاء التناسلية، ومن الممكن أيضا أن يحدث الخلل الهرموني بعد التعرض لمستويات عالية من الإجهاد والتوتر.

 

انسداد بصيلات الشعر

تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى تزعزع بنية بصيلات الشعر، وبالتالي تتشكل الانسدادات وتتعرض البقع أو الرؤوس البيضاء المغلقة والسوداء المفتوحة إلى البثور.

 

تكاثر البكتيريا

تتكاثر البكتيريا المسماة Propioniumbacterium acnes ويحدث تفاعل يعرف باسم الالتهاب في الجلد نتيجة لذلك، تحدث زيادة في آفات حب الشباب، حيث التورم والاحمرار وإمكانية ظهور تكتلات تحت سطح الجلد مملوءة بالقيح أو الصديد.

 

أسباب حب الشباب للبنات

تتضمن أسباب حب الشباب للبنات ما يلي:

الهرمونات

التقلبات الهرمونية في مستويات الأستروجين والبروجسترون، حيث تزداد نسبتهما في فترة البلوغ ما يحفز عمل الغدد الدهنية، وبالتالي إفراز المزيد من الزيوت والزهم، ومن ثم انسداد مسام البشرة وتكاثر البكتيريا.

 

خلايا الجلد الميتة

تراكم خلايا الجلد الميت وعدم قدرة البشرة من التخلص منها طبيعيا، وهو ما يحدث للبشرة المعرضة لظهور حب الشباب مثل البشرة الدهنية تحديدا.

 

مستحضرات البشرة

استعمال بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة مثل واقي الشمس وكريمات الترطيب، فالإفراط في استعمال هذه المنتجات خصوصا إذا كانت غير مناسبة لنوع البشرة سيؤدي إلى ظهور حب الشباب.

 

سوء العناية بالبشرة

عدم الاهتمام بتنظيف البشرة من العرق والنوم ليلا دون إزالة بقايا الماكياج، عوامل تؤدي إلى زيادة فرص التعرض لـ حب الشباب، كما يمكن لتناول البنات لبعض أنواع الأدوية أن يعجل لهن بظهور حب الشباب.

أسباب حب الشباب في الوجه

 

نصائح للتعامل مع حب الشباب

لمنع الإصابة بمشكلة حب الشباب والدخول في متاهات علاجه بالأدوية الموضعية والأخرى الفموية، يمكنكم الاهتمام بالآتي:

  1. تجنب الحياة المجهدة والتي تؤثر على هرمونات الجسم سلبا ومن ثم التأثير على عمل الغدد الدهنية.
  2. الاهتمام بالنوم عدد ساعات كافية لأن الجلد يجدد نفسه خلال النوم ما يفيد البشرة إيجابا.
  3. تناول نظام غذائي صحي بالتزامن مع ممارسة الرياضة وشرب كميات كافية من الماء والتي تعزز مرونة الجلد.
  4. الاهتمام بغسل الوجه مرتين يوميا باستعمال غسول وجه مناسب لنوع البشرة.
  5. غسل اليدين باستمرار للتخلص من البكتيريا العالقة والتي قد تنتقل إلى الوجه مع الملامسة.
  6. الاهتمام بتغيير المناشف بشكل متكرر وعدم مشاركتها مع أفراد العائلة.
  7. عدم التعرض المفرط لأشعة الشمس دون واقي، حيث يزداد سُمك الجلد أثناء التعرض للشمس ليحمي نفسه، وبالتالي تنسد المسام ويمكن ملاحظة زيادة حب الشباب.