موسكو تحذر اليابان من العودة إلى "العسكرة الجامحة"

متن نيوز

حذرت روسيا اليوم  اليابان، من العودة إلى "العسكرة الجامحة"، مؤكدة أنها ستثير حتما تحديات أمنية جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

 

وذكرت  وزارة الخارجية الروسية، في بيان بشأن عقيدة الأمن والدفاع اليابانية، إن "طوكيو على طريق حشد غير مسبوق للقوة العسكرية.

 


يذكر أن مجلس الوزراء الياباني صادق في 16 ديسمبر، على مراجعة 3 وثائق أمنية رئيسية تتضمن القدرة على توجيه الضربات المضادة.

 

ومن شأن ذلك تمهيد الطريق لليابان لشن هجوم مضاد إذا تعرضت هي وحليفتها الولايات المتحدة لأي هجوم محتمل خاصة من كوريا الشمالية يأتي هذا بعد أكثر من 7 عقود تبنت فيها اليابان سياسة سلمية، لكنها باتت تتطلع إلى تعزيز قدراتها العسكرية، وزيادة إنفاقها الدفاعي، وتبني نهج لزيادة قوتها الدفاعية، خلال السنوات الـ5 المقبلة بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا.

 

كما كان كيشيدا قال في تصريحات سابقة، خلال حوار "شانغريلا الأمني" في سنغافورة: "أنا مصمم على تعزيز القدرات الدفاعية لليابان بشكل أساسي في غضون السنوات الـ5 المقبلة، وتأمين زيادة كبيرة في ميزانية الدفاع اليابانية اللازمة لتفعيل ذلك، و تعهد كيشيدا في تصريحات سابقة في يوليو الماضي، بـ "زيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير، ومضاعفة الميزانية العسكرية إلى حوالي 10 تريليونات ين “68 مليار دولار” في خلال 5 سنوات".