الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

إيلون ماسك يبحث عن رئيس تنفيذي جديد.. ما مصير "تويتر"؟

متن نيوز

بعد يوم من استطلاع التنحي الذي وضعه إيلون ماسك على حسابه بـ "تويتر"، أعلن أنه يبحث عن رئيس تنفيذي جديد بديلًا له.

وكشف رئيس شركة تويتر، الملياردير إيلون ماسك في تغريدة جديدة، أن مشتركي تويتر الحاصلين على علامة التوثيق الزرقاء هم فقط الذين سيتمكنون من التصويت في استطلاعات الرأي المستقبلية المتعلقة بالسياسة الرئيسية على المنصة.

ويأتي ذلك في أول تعليقات له منذ أن صوت أكثر من 10 ملايين مستخدم على تنحيه عن منصبه كرئيس للمنصة.

وكان "ماسك" قد نشر الاستطلاع على تويتر يوم الأحد الماضي، مؤكدا أنه سيحترم نتيجته.


التصويت على تغيير سياسات تويتر

وكان إيلون ماسك قد مساء الأحد 8 ديسمبر 2022 أن تويتر ستسمح لمستخدميها بالتصويت على جميع التغييرات السياسية الرئيسية بعد أن قوبل قرار المنصة بحظر الروابط التي تسمح بالوصول إلى مواقع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى برد فعل عنيف.

ولم يعلن ماسك بعد ما إذا كان سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لتويتر بعد أن صوت 57.5% من أكثر من 17.5 مليون مشارك لصالح هذه الخطوة، على الرغم من وعده "بالالتزام بنتائج" استطلاع يوم الإثنين 19 ديسمبر 2022.

فيما لمح ماسك والعديد من مؤيديه على تويتر من دون دليل على أن الحسابات المزيفة تلاعبت بنتائج الاستطلاع، نظرًا إلى أن نتائج الاستطلاع لم تكن في صالحه.


استطلاعات رأي غير علمية

وقد تم انتقاد إيلون ماسك سابقًا لاعتماده على استطلاعات الرأي غير العلمية، التي يمكن بسهولة التلاعب بها بواسطة الحسابات المزيفة، لاتخاذ قرارات مهمة بشأن إدارة تويتر.

ولطالما ألقى الملياردير باللوم على الحسابات المزيفة حين لا تتوافق نتائج استطلاعات الرأي مع وجهات نظره.

وفي أوائل أكتوبر، ألقى إيلون ماسك باللوم على الحسابات المزيفة بعد تصويت غالبية المستجيبين ضد اقتراحه الذي يتوافق مع أهداف روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

كما ألقى ماسك باللوم على الروبوتات في استطلاع الرأي الذي أجراه حول استعادة حساب ترامب على تويتر.

وقد تولى إيلون ماسك، الذي يدعي أنه "مدافع عن حرية التعبير"، منصب الرئيس التنفيذي لتويتر بعد إتمام عملية الاستحواذ على الشركة في صفقة بالغة 44 مليار دولار في أواخر أكتوبر 2022.

وفي البداية، حث الملياردير منتقديه على البقاء على المنصة ووعد بتسليم إدارة المحتوى وقرارات السياسة إلى مجلس مستقل مكون من خبراء وشخصيات عامة ذات "وجهات نظر متنوعة".

وتراجع إيلون ماسك عن هذا الوعد ونصب نفسه الحاكم النهائي فيما يخص المحتوى المسموح بنشره على تويتر.

وفي الشهر الماضي، وقرر الملياردير بمفرده استعادة الحسابات المثيرة للجدل التي تم حظرها لانتهاكها قواعد تويتر، بما في ذلك الحساب الشخصي للرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بعد إجراء استطلاعات غير علمية على تويتر.

وفي الأسبوع الماضي، أصدر إيلون ماسك سياسة جديدة تحظر على المستخدمين مشاركة بيانات رحلات الطائرات الخاصة، قائلًا إنها تشكل خطرًا على سلامة العامة، واستندت تويتر بعد ذلك إلى هذه السياسة لحظر حسابات العديد من الصحفيين البارزين، وكان الكثير منهم قد انتقد ماسك في السابق.

من المتوقع أن ينشر ماسك استطلاعًا جديدًا حول منصبه القيادي بعد تغيير سياسة الاستطلاعات، بالإضافة إلى ذلك، صوت 87% من المشاركين في استطلاع آخر ضد حظر تويتر للحسابات التي تروّج لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، لكن، قرار الشركة النهائي بشأن هذا الموضوع غير واضح بعد.