الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية وخام برنت يسجل 80.15 دولار للبرميل

النفط
النفط

لا تزال أسعار النفط تسجل انخفاضًا في أسعارها بالأسواق العالمية، بعد القرار الأمريكي الأوروبي القاضي بفرض سقف لسعر النفط والغاز الروسيين في الأسواق العالمية يقدر بـ 60 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 80.15 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 74.96 دولار.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعات قياسية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تسببت في صعود كبير لأسعار الخام في الأسواق الدولية.

فيما تترقب الأسواق لأسعار النفط بالتزامن مع استمرار توقف سلاسل الإمداد في الأسواق العالمية، مع توقف روسيا عن تصدير النفط والغاز إلى كثير من دول العالم وخاصة دول أوروبا.

وتسبب القرار الصادر من مجلس الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بوضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين عند مستوى 60 دولار للبرميل في أزمة كبيرة بين روسيا ودول أوروبا، حيث رفضت روسيا القرار وبدأت في التجهيز للالتفاف عليه.

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية الكرملين دميترى بيسكوف، إن الرد على قرار الغرب بفرض سقف على أسعار النفط الروسي دخل حاليًا في مرحلة الإعداد النهائية.

وأوضح بيسكوف – فى إحاطة صحفية بأنه "لا بد أن ننتظر الرد الروسي على قرار الغرب بفرض سقف على أسعار النفط الروسي، وهذا الرد فى مرحلة الإعداد النهائية"، مشيرا إلى أن هذا الرد سيكون مناسبا مع القيود الغربية.

وتلقت السوق دعما من حالة عدم اليقين التي تحيط باستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إينرجي، الذي يتم من خلاله شحن حوالي 620 ألف برميل يوميا من الخام الكندي من ألبرتا إلى الولايات المتحدة، بعد غلقه الأسبوع الماضي

ووفقا لاستطلاع أولي أجرته رويترز، فقد انخفضت مخزونات الخام الأمريكية 3.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي.