استمرار هبوط أسعار النفط وخام برنت يسجل 77.79 دولار للبرميل

النفط
النفط

لا تزال أسعار النفط تسجل هبوطًا في الأسواق العالمية، بالتزامن مع الترقب العالمي بسبب القرار الأمريكي والأوروبي بشأن وضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين عند مستوى 60 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الأجلة لخام برنت القياسي العالمي 77.79 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 72.79 دولار. 

وكانت روسيا قد ردت على القرار الأمريكي – الأوروبي بشأن وضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين في الأسواق الدولية عند مستوى 60 دولار للبرميل، مؤكدة أنها لن تقف عاجزة عن الرد على ذلك القرار.

وكشفت مصادر أن روسيا قد تلجأ إلى ما يسمى بـ "أسطول الظل" وهو إجراء اتخذته روسيا يعتمد على التعاون مع فنزويلا وإيران واستخدام ناقلاتهم لتصدير النفط والغاز لبعض الأسواق الصديقة لروسيا ومنها تركيا.

وفي سياق متصل أكدت وكالة بلومبرج الأمريكية إن سقف سعر النفط الروسى الذى حددته دول مجموعة السبع عند 60 دولارا للبرميل ليس منخفضا بما يكفى ليضرب بشكل كبير عائدات الكرملين العام المقبل.

وقالت صوفيا دونتيس، الخبيرة الاقتصادية فى رينيسانس كابيتال، إنه بتحديد 60 دولارا ثمنا للبرميل، فإن الحد الأقصى للسعر يبدو كريما للغاية، وهو قريب من تسعيرة السوق لعام 2023، ومن المستوى المقترح فى ميزانية روسيا.

وكان المسئولون الأوروبيون قد روجوا للحد الأقصى للسعر، الذى تم التفاوض عليه الأسبوع الماضى بعد أشهر من المساومة بين الولايات المتحدة وحلفائها، باعتباره وسيلة لتجويع آلة الحرب الروسية، لكن فى الواقع، بذل المخططون جهدا للتأكد من أن المستوى لم يكن منخفضا للدرجة التى يمكن أن تدفع الكرملين لتخفيض الإنتاج بشكل كبير، بما يمكن أن يخاطر برفع الأسعار عالميا.