سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 7_12_2022

متن نيوز

ارتفع سعر الدولار اليوم في مصر صباح تعاملات الأربعاء لدى البنك المركزي والبنوك التجارية العاملة بالسوق.

 

ولا يزال سعر صرف الجنيه المصري يسجل تراجعات ملحوظة؛ حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 25% منذ إعلان البنك المركزي في 27 أكتوبر اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية استنادًا لآلية العرض والطلب في السوق.

 

ومع استمرار أزمة النقد الأجنبي في مصر، لا يزال المستثمرون يتساءلون ما إذا كانت السلطات ستخفف قبضتها تمامًا، إذا تعرضت العملة لمزيد من الضغوط أم لا، وربما لا يضطرون للانتظار طويلًا لمعرفة الإجابة.

 

وبعد أن كانت مصر من بين الأسواق الناشئة الأفضل وأحد الملاذات الآمنة، يخشى المستثمرون الأجانب اليوم ضخ أموالهم مجددًا بها. وساهم إحجام المستثمرين، حتى الآن، في صعود حاد للعائد على أذون الخزانة المصرية، والذي وصل في أحدث المزادات لأعلى مستوى منذ أوائل 2019.


ومن جانبه، يدرس البنك المركزي المصري تنفيذ خطة لجذب العملة الصعبة للبلاد وتوطينها، بما يسهم بتعزيز السيولة الدولارية، وذلك من خلال إلزام المؤسسات السياحية والفندقية بإيداع إيراداتها بالعملة الأجنبية لدى البنوك المحلّية مقابل حصولها على خدمات وحوافز تمويلية، إلى جانب دراسة إصدار أوعية ادخارية بالدولار للعاملين في الخارج، وإبداء مرونة أكثر تجاه التمحيص بمصدر النقد الأجنبي عند الإيداع.

 

كما عادت فكرة تأسيس شركة لاستثمار أموال المصريين المغتربين إلى الواجهة، بعد إعلان وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي على إنشاء شركة تعنى باستثمار فوائض مدخرات المصريين بالخارج.

وارتفع سعر الدولار في مصر في مستهل تعاملات اليوم لدى البنك المركزي المصري، إلى نحو 24.58 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع، مقابل 24.55 جنيه للشراء، و24.62 جنيه للبيع أمس.

 

وتمنع الحكومة المصرية تداول العملات المختلفة خارج البنوك وشركات الصرافة، في ما يعرف بالسوق السوداء، أو السوق الموازية، كما أنها تفرض عقوبات قاسية على هذا الأمر، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في تجارة العملات المختلفة خارج السوق المصرفية الرسمية، بل وصل الأمر إلى حد ممارسة نشاط السوق السوداء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتجه التجار وأصحاب الأعمال إلى السوق السوداء لتدبير العملة الصعبة بأي سعر حفاظًا على صفقاتهم التجارية وعملائهم.

ويتراوح سعر الدولار في مصر، اليوم، في السوق السوداء في مصر بأكثر من حركة التداول في البنوك بين 2 و5%، حسب العرض والطلب، وارتفع سعر الدولار اليوم في السوق السوداء أكثر من ذلك، مع زيادة الطلب عليه، بعد الارتفاع في البنوك المختلفة خلال الأيام الماضية.