في اليوم العالمي للإيدز.. ما هو فيروس نقص المناعة البشرية وأعراضه؟

متن نيوز

تحتفل دول العالم يوم 1 ديسمبر من كل عام بـ اليوم العالمي للإيدز، والذي يعتبر متلازمة نقص المناعة المكتسب "الإيدز" هي حالة مزمنة تهدد الحياة بسبب فيروس نقص المناعة البشرية.

 

ومن خلال إتلاف جهاز المناعة، يتدخل فيروس نقص المناعة البشرية في قدرة الجسم على مكافحة العدوى والمرض.


◄ ما هو فيروس نقص المناعة البشرية  “الإيدز”؟

هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي “STI”،  كما يمكن أن ينتشر عن طريق ملامسة الدم المصاب وتعاطي المخدرات بالحقن غير المشروع أو مشاركة الإبر، كما يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية،  دون دواء، قد يستغرق فيروس نقص المناعة البشرية سنوات قبل أن يضعف جهاز المناعة لديك لدرجة أنك مصاب بالإيدز.

 

ولا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، ولكن يمكن للأدوية التحكم في العدوى ومنع تطور المرض،  أدت العلاجات المضادة للفيروسات لفيروس نقص المناعة البشرية إلى خفض وفيات الإيدز في جميع أنحاء العالم، وتعمل المنظمات الدولية على زيادة توافر تدابير الوقاية والعلاج في البلدان فقيرة الموارد.

 

◄ ما هي أعراض الإيدز؟

 

تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز تبعا لمرحلة الإصابة حيث أن العدوى الأولية “فيروس نقص المناعة البشرية الحاد” حيث  يصاب بعض الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بمرض شبيه بالإنفلونزا في غضون 2 إلى 4 أسابيع بعد دخول الفيروس الجسم،  قد يستمر هذا المرض المعروف باسم عدوى فيروس نقص المناعة البشرية الأولية (الحادة)، لبضعة أسابيع.

ما هي الأعراض المحتملة لمرض الإيدز؟

 

حُمى
صداع الراس
آلام العضلات والمفاصل
متسرع
التهاب الحلق وتقرحات الفم المؤلمة
انتفاخ الغدد الليمفاوية وخاصة على الرقبة
إسهال
فقدان الوزن
سعال
تعرق ليلي