معجون أسنان أطفال عمر سنة.. توصيات جمعية أطباء الأسنان الأمريكية

معجون أسنان أطفال
معجون أسنان أطفال عمر سنة

تبدأ الأمهات في عمليات البحث المتعلقة بمواصفات معجون أسنان أطفال عمر سنة، بمجرد أن يظهر السن الأول للطفل، حيث تظهر الأسنان اللبنية المؤقتة بعد الشهر الخامس وربما السابع من عمر الطفل لتكتمل جميعها بظهور 20 سِنة مع بلوغ الطفل عامه الثالث، وهي مرحلة تحدي ترغب فيها الأم في معرفة كيفية العناية بصحة فم وأسنان صغيرها.

 

معجون أسنان أطفال عمر سنة

توصي جميعة أطباء الأسنان الأمريكية بضرورة استعمال معجون أسنان أطفال عمر سنة يحتوي على نسبة ضئيلة من الفلورايد لا تتعدى 500 جزء بالمليون، لأن الفلورايد المتزايد قد يضر بأسنان الطفل في هذا العمر، ولذلك يتم التدرج في استعمال معجون الأسنان بالفلورايد وفقا لمرحلة الطفل العمرية.

 

تبدأ أولى عمليات تنظيف أسنان الطفل الرضيع قبل بلوغه عامه الأول بتمرير قطعة قماش نظيفة على ان تكون ناعمة ومبللة على اللثة واللسان لمسح بقايا الرضاعة من فمه، وبعد العام الأول يمكن استعمال معجون أسنان أطفال عمر سنة بحجم حبة الأرز الصغيرة سواء بوضعها على الفرشاة أو على قطعة القماش وفرك الأسنان بها.

 

وبمجرد أن يبلغ الطفل عمر الثلاث سنوات، سيكون من الآمن عليه استعمال معجون أسنان بوضعه بحجم حبة البازلاء، مع الوقوف بجانب الطفل لتعليمه أساسيات تنظيف الأسنان، وعلى الأم في هذه المرحلة قراءة الإرشادات المدونة على علبة معجون أسنان طفلها، وتشجيع الطفل على بصق بقايا المعجون.

 

لا يفضل استعمال معجون أسنان أطفال عمر سنة بنكهات السكر أو الفواكه حتى لا يعتاد الطفل على بلعه، بل يجب تعويده على قواعد تنظيف الأسنان والعناية بصحة الفم لتكون عادة يومية له يتم بها وقايته من تسوس الأسنان، ومع ذلك يمكن تشجيعه بشراء فرشاة أسنان بألوان مبهجة وأشكال محببة له على أن تكون برأس صغيرة وشعيرات نايلون ناعمة.

معجون أسنان أطفال

 

معجون أسنان للأطفال أقل من سنتين

يوصي الأطباء بضرورة شراء معجون أسنان للأطفال أقل من سنتين من علامات تجارية معروقة وذات سمعة جيدة، حيث تتواجد المعاجين في الصيدليات مدون عليها الفئة العمرية للطفل لتحديد نسبة الفلورايد المناسبة لعمر الطفل، أما فرشاة أسنان الأطفال فهي تتواجد بنوع واحد فقط Soft ويتوفر منها أشكال عديدة.

 

ونرصد لكم توصيات جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لتحديد مواصفات معجون أسنان أطفال عمر سنة حتى 3 سنوات كالتالي:

  • اختيار معجون أسنان أطفال يحتوي على 500 جزء في المليون من الفلورايد في تركيبته.
  • شراء معجون أسنان أطفال خالي من المواد الضارة ويحتوي على صوديوم لوريل سلفات وهي المادة المتسببة في رغوة المعجون.
  • الابتعاد عن معجون أسنان أطفال يحتوي على زيوت عطرية حتى لا تتسبب في تهيج اللثة لديه.
  • وضع القليل جدا من المعجون على الفرشاة وإذا ابتلعها الطفل فلن تؤذيه هذه الكمية القليلة.
  • مساعدة الطفل على تنظيف أسنانه يوميا في الصباح والمساء قبل النوم.
  • استشارة طبيب الأسنان بشأن تقديم مكملات الفلورايد للأطفال خصوصا الذين يشربون المياه المعدنية المعبأة.
معجون أسنان أطفال 

 

معجون أسنان للأطفال خالي من الفلورايد

تبحث بعض الأمهات عن معجون أسنان للأطفال خالي من الفلورايد على اعتبار الكميات الكبيرة من الفلورايد سامة للطفل، ولكن استعمال الفلورايد بنسب ضئيلة في المعجون وفقا لعمر الطفل سيساهم بدوره على تقوية طبقة المينا ووقاية الطفل من الإصابة بالتسوس، ولذلك يفضل شراء معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بالنسبة المصرح بها بعد استشارة طبيب الأسنان.

 

تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف

يمكنك عزيزتي الأم تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف من خلال مسح اللثة والأسنان التي بدأت في الظهور لديه بقطة قنية مبللة بالماء وتمريرها على هذه المناطق، كما يمكن وضع نقطة صغيرة من معجون أسنان أطفال عمر سنة على القماشة والفرك بها برفق على أسنان الطفل ثم شطفها بالماء.

 

والطريقة الأفضل لـ تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف تندرج في تعويده على استعمال فرشاة الأسنان والفرك بها بعد ترطيبها بالماء فقط، أو بعد ترطيبها بالماء ووضع المعجون بحجم حبة الأرز، ويراعى في عملية التنظيف أن تقوم بها الأم مع تمرير الفرشاة على لسان الطفل لإزالة البكتيريا العالقة وشطف فم الصغير جيدا.