خطوات تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف

تنظيف أسنان الطفل
تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف

تختلف عادات تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف عن عادات تنظيف أسنان الرضع حديثي الولادة، فمن البديهي أن تتغير طريقة العناية بصحة الفم والأسنان مع كل مرحلة عمرية للطفل، وهو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز" للوقاية من تسوس أسنان الأطفال.

 

تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف

ينصح الأطباء المتخصصين بـ تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف باستخدام فرشاة أسنان برأس صغيرة وشعيرات ناعمة، حيث يتم تبلليها بالماء فقط دون معجون، ومن ثم تمريرها على منبت نمو الأسنان اللبنية برفق شديد.

 

كما يفضل القيام بعادة تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف أمام المرآة ليعتاد الطفل على تنظيف أسنانه ضمن الروتين اليومي الخاص به، على أن تكون فرشاة أسنانه ملونة وبأشكال محببة له لتحفيزه على تنظيف الأسنان دون بكاء.

 

ولا يقتصر تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف على استعمال الفرشاة المبللة فقط، ولكن ينصح طبيا بإعطاء الطفل جرعات من الماء بعد تناول الطعام، وتقديم الفواكه الطازجة وخصوصا ا لتفاح والكمثرى لأنها تقوي الأسنان واللثة طبيعيا.

 

ولا ينصح مطلقا بتقديم الشوكولاتة للطفل قبل النوم تحديدا، وهو ما ينطبق على باقي السكريات أيضا، وفي حال تناول الطفل للحلويات فلا بد من غسل أسنانه بعد نصف ساعة من تناولها، ولا يتم تقديم الحلوى له اكثر من مرتين يوميا.

تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف

 

شرح تنظيف الأسنان للأطفال

ترغب العديد من الأمهات في معرفة شرح تنظيف الأسنان للأطفال، وهو ما نقدمه لكم بالتوصيات الطبية كالتالي:

فرشاة أسنان أطفال

تبدأ أولى خطوات تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف من شراء فرشاة الأسنان المناسبة لعمره والمخصصة لإتمام هذا الغرض بأقل قدر ممكن من رفض الطفل، حيث يتم تصميم الفرشاة بشكل بيضاوي ملائم للفم بالإضافة إلى أن المقابض تكون مبطنة ومانعة للانزلاق، كما ستكون على شكل شخصيات الكرتون التي يعشقها الطفل، ولا ينصح بشراء فرشاة الأسنان الكهربائية إلا بعد بلوغه العام الثالث.

 

 معجون أسنان أطفال

لا يفضل استعمال المعجون في تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف خشية ابتلاعه للمعجون، بينما ينصح الأطباء ببدء استعمال المعجون في السنة الثالثة من عمر الطفل حيث يتم شراء معجون يحتوي على الفلورايد بنسبة 500 جزء في المليون فقط، وبعد بلوغه السادسة من العمر سيتم استعمال معجون بمحتوى الفلورايد 1000 جزء في المليون.

تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف

 

خطوات تنظيف الأسنان للأطفال

نوضح لكم خطوات تنظيف الأسنان بالصور للأطفال كالتالي:

  • وضع فرشاة أسنان الطفل تحت الماء الجاري.
  • وضع كمية من معجون أسنان الطفل بحجم حبة البازلاء.
  • تحريك الفرشاة بلطف على شكل حركات دائرية لتنظيف الأسنان الخارجية.
  • تفريش الأسنان في الجوانب الداخلية والخارجية.
  • تحريك الفرشاة إلى الأمام وإلى الخلف لتنظيف الأسنان الخلفية.
  • تحريك الفرشاة بوضعها خلف الأسنان الأمامية وتحريكها لأسفل وأعلى.
  • تفريش اللسان بلطف للتخلص من البكتيريا العالقة.
  • يجب تنظيف الأسنان بهذه الطريقة لمدة دقيقتين تقريبا مع بصق الطفل للمعجون ومن ثم الشطف بالماء.
  • لا بد من تدريب الطفل على المضمضة بالماء بعد تناول كل وجبة.
  • تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف يتم مرة واحدة يوميا، ومرتين للأطفال الأكبر عمرا.

ينبغي التنويه بأن هذه الخطوات تقوم بها الأم في حال تنظيف أسنان الطفل بعمر سنة ونصف مع عدم وضع المعجون، وفي الأطفال الأكبر سنا سيقوم الطفل بهذه الخطوات تحت عناية الأم.