كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟.. نصائح مفيدة لاختيار الفرشاة والمعجون

كيف أنظف أسنان طفل
كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟

كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟ واحد من أكثر الأسئلة المتعلقة بعناية فم الطفل الرضيع، فقد بدأت العلامات الأولى لظهور أسنانه اللبنية، وتخشى الأم من إصابته بالتسوس، ولذلك سنوضح لكِ عزيزتي كيفية تنظيف أسنان الرضع عمر سنة، مع تسليط الضوء على شكل فرشاة أسنان الأطفال.

 

كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟

يقع على كاهل الأم العديد من المسؤوليات ومن ضمنها العناية بصحة فم وأسنان الطفل، ولذلك تتساءل كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟ فمع بزوغ أول سن في فم الصغير سيكون من الضروري جدا معرفة سبل العناية بالأسنان الموصي بها طبيا، حيث أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية طريقة تنظيف أسنان الرضع بهذه الخطوات.

  • استخدام قطعة قماش مبللة وتمريرها على اللثة والسن بعد كل رضعة.
  • التقليل من المشروبات والاطعمة المحلاة.
  • عدم استخدام العصائر المحلاة في زجاجة الرضاعة.
  • استخدام زجاجة الرضاعة للحليب والماء فقط.
  • استعمال الأكواب المخصصة للرضع.
كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟

 

ونستكمل معكم الإجابة عن سؤال كيف أنظف أسنان طفل عمر سنة؟ بهذه التفاصيل:

 

عدد مرات تنظيف أسنان الطفل

تنظيف فم وأسنان الطفل بعمر سنة إلى سنتين يكون مرة واحدة في اليوم، وبعد عمر السنتين يتم تنظيف الأسنان مرتين يوميا، وفي كلا الحالتين سيتم استعمال معجون أسنان الأطفال المخصص له.

 

فرشاة أسنان الطفل عمر سنة

لا بد من اختيار فرشاة أسنان الأطفال المتوافقة مع المرحلة العمرية، حيث تتواجد في الصيدليات فرشاة أسنان بدء من عمر 6 أشهر، حيث تكون فرشاة برأس صغيرة وشعيرات ناعمة.

 

ينبغي على الام تنظيف أسنان طفلها بطريقة مريحة له لإنشاء عادات جيدة تخص صحة فمه وأسنانه، مع مراعاة قراءة الإرشادات الموجودة على عبوة فرشاة الأسنان، حيث يتم تبليل الفرشاة بالماء الدافئ قبل استعمالها.

 

يجب تفقد فرشاة أسنان الطفل قبل وبعد كل استخدام، مع ضرورة تعقيمها بالغلي أو البخار أو المايكرويف، ولا يفضل وضعها في غسالة الأطباق، كما يوصي أطباء الأسنان بتبديل فرشاة الطفل كل 3 شهور.

 

وأخيرا ينبغي تنظيف فرشاة أسنان الطفل دون فركها حتى لا تتلف شعيراتها، كما يفضل حفظها بشكل عمودي في مكان مفتوح حتى تجف تماما، لأن حفظها في مكان مغلق سيحفز نمو البكتيريا عليها بفعل الرطوبة.

 

معجون أسنان الاطفال

اختيار معجون الأسنان المتوافق مع عمر الطفل من الأمور الضرورية عند تنظيف أسنان طفل عمر سنة تحديدا، فخلال السنوات الست الأولى من عمر الطفل ينصح باستخدام معجون أسنان الأطفال لاحتوائه على كمية قليلة من الفلورايد محتواه من الفلورايد 500 جزء في المليون.

 

أهمية تنظيف الأسنان للأطفال

تعتقد بعض الأمهات أن تنظيف أسنان الأطفال يبدأ مع نمو أسنانهم الدائمة وليست الأسنان اللبنية المؤقتة، وهو اعتقاد خاطئ تماما، وسيحرم الطفل من فوائد تنظيف الأسنان والعناية بالفم.

 

وتندرج أهمية تنظيف الأسنان للأطفال في:

  • تقوية أسنانهم ومساعدتهم على المضغ بسهولة دون الإصابة بعسر الهضم.
  • وقايتهم من تسوس الأسنان حيث يؤدي تنظيف الأسنان بصورة منتظمة إلى الحماية من التسوس.
  • وقايتهم من التهاب اللثة وروائح الفم الكريهة.
  • حمايتهم من أمراض متعلقة بعدم العناية بنظافة الفم والأسنان مثل أمراض القلب والشرايين والدماغ.
  • وقايتهم من سقوط الأسنان عن طريق التخلص من البلاك والجير بشكل دوري.