مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال في ديسمبر 2022.. إليكم التفاصيل

مواعيد حملة تطعيم
مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال

نوضح لكم مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال المقرر إطلاقها في شهر ديسمبر 2022 لجميع الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات، حيث أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان عن إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال سنوافيكم بتفصيلها عبر "متن نيوز".

 

مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال

لجميع الأمهات اللاتي تتساءلن عن مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال، فمن المقرر أن تنطلق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2022، لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين المتواجدين على الأراضي المصرية للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال سيتم تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف تطعيم حوالي 16 مليون طفل من عمر يوم حتى 5 سنوات.

 

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال منذ عام 2006، وذلك بعد تسجيل آخر حالة شلل أطفال عام 2004، وعلى الرغم من ذلك تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات، ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

حملة التطعيم ضد شلل الاطفال

 

حملة تطعيم شلل الأطفال 2022

وفقا للصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية على فيس بوك، فمن المقرر أن يتم تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والاتوبيس وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

 

كما سيتم التطعيم من شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بعموم محافظات الجمهورية من الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً طوال فترة مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال من 11 إلى 14 ديسمبر المقبل، مع العلم أن هذه الحملة يشارك بها حوالي 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم، وقد تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد من قبل الوزارة.

 

مرض شلل الأطفال

بالتزامن مع الحديث عن مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال، لا بد من التنويه بان شلل الأطفال عبارة عن عدوى يسببها الفيروس ويؤدي إلى تلف الأعصاب وشلل العضلات في الجسم، مع العلم ان فيروس شلل الأطفال ينتقل عن طريق ملامسة إفرازات مصابة من الأنف والحنجرة أو ملامسة البراز، فتحدث الإصابة، ويتكاثر الفيروس في الحلق أو الجهاز الهضمي، وينتشر عن طريق الدم إلى باقي الجسم.

حملة تطعيم شلل الأطفال

 

أسباب شلل الأطفال

تحدث أسباب شلل الأطفال لدى الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيمات، حيث تحدث الإصابة بثلاث أنواع من فيروسات شلل الأطفال أكثرهم انتشارا النوع الأول ثم يليه النوعان الآخران، وغالبا ما ينتقل الفيروس بالاتصال المباشر بشخص مصاب، أو من خلال الماء والاطعمة الملوثة، كما يمكن للأفراد المصابين بالفيروس ولا يعانون أعراضًا أن ينقلوا الفيروس للآخرين.

 

أعراض شلل الأطفال

تتضح أعراض شلل الأطفال في فترة حضانة الفيروس كالتالي:

  • الحمى.
  • التهاب الحلق.
  • الصداع.
  • آلام العضلات.
  • التعرق.
  • الغثيان والقيء.
  • الإمساك.
  • ضعف الجسم.

 

تم تظهر أعراض الإصابة بشلل الأطفال في الحمى والصداع وتيبس الرقبة والظهر، وأوجاع في الأطراف السفلية يصاحبها صعوبة التبول وانتفاخ البطن وصعوبة البلع والتنفس.

 

مبادرة حياة كريمة

ولأن الشيء بالشيء يذكر، فقد تم أيضا إطلاق ثلاث قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة يومي 29 و30 نوفمبر 2022 للكشف والعلاج مجانا في تخصصات النساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، والأطفال والباطنة والأنف والأذن، والعظام والجراحة والرمد والأسنان والقلب والجلدية، مع إجراء خدمات الأشعة والتحاليل، وذلك في محافظات القليوبية والجيزة والإسكندرية.