تفاصيل حملة تطعيم ضد شلل الأطفال 2022.. آخر ميعاد وأماكن تلقي اللقاح

تطعيم ضد شلل الاطفال
تطعيم ضد شلل الاطفال 2022

أطلقت وزارة الصحة والسكان المصرية حملة تطعيم ضد شلل الأطفال 2022 بدأت صباح أمس الأحد 9 أكتوبر وتستمر مدة 5 أيام متتالية لتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات، حيث تجوب الفرق الطبية المتحركة تحت إشراف وزارة الصحة بين المنازل لتطعيم الأطفال المصريين والأجانب في محافظتي القاهرة والجيزة.

 

تطعيم ضد شلل الأطفال 2022

تصدر تطعيم ضد شلل الأطفال 2022 مؤشرات بحث جوجل، إذ ترغب الأمهات في معرفة مواعيد حملات التطعيم وأماكنها، وهو ما أوضحتها وزارة الصحة المصرية على موقعها الرسمي بـ فيس بوك، حيث تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري، بمحافظتي القاهرة والجيزة فقط.

 

ويستهدف تطعيم ضد شلل الأطفال من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين، على أن يتم التطعيم من خلال الفرق الطبية الثابتة في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية، وكذلك الفرق المتحركة من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان.

 

وفي ذات السياق كانت قد أوضحت وزارة الصحة في منشور لها على فيس بوك، بالتزامن مع انطلاق حملة تطعيم  ضد شلل الأطفال 2022، أن شلل الأطفال ينتقل عن طريق الطعام الملوث بالفيروس، إذ يدخل الفيروس إلى جسم الطفل ويتكاثر في الجهاز الهضمي ثم يصيب الجهاز العصبي.

 

قد تحدث الإصابة بشلل الأطفال دون أعراض واضحة، ومن الممكن إصابة البعض بأعراض القيء والإسهال والبرد، ويؤثر شلل الأطفال على الحركة ويسبب إعاقة عن طريق الشلل الرخو الحاد، وهو ما يلازم الطفل مدى الحياة، لذلك فإن حملة تطعيم ضد شلل الأطفال 2022 ضرورية لتجنب الإصابة.

تطعيم ضد شلل الأطفال 2022

 

آخر ميعاد تطعيم شلل الأطفال

يوم الخميس المقبل الموافق 13 أكتوبر هو آخر ميعاد تطعين شلل الأطفال في حملته الحالية، ولذلك ينبغي على الأمهات التوجه بأطفالها في الأماكن الموثوقة لتلقي طفلها تطعيم شلل الأطفال، وفي حال الفرق الطبية التي تجوب المنازل لا بد من التحقق من هويتهم قبل إعطائهم الطفل للتطعيم.

 

حملات التطعيم ضد شلل الأطفال

يتم تطعيم الطفل وفقا لـ حملات تطعيم ضد شلل الأطفال من خلال مسارين، الأول هو التطعيمات الروتينية الموضحة في جدول التطعيمات للأطفال، من خلال 7 جرعات يأخذها الطفل عند الولادة، والشهر الثاني، والشهر الرابع، والشهر السادس، والشهر التاسع، والسنة، والسنة ونصف، أما المسار الثاني يحصل الطفل على التطعيم من خلال الحملات القومية حتى لو تم تطعيمه مؤخرًا ضمن التطعيمات الروتينية، وهي التطعيمات المخصصة من عمر يوم وحتى 5 سنوات.

 

أماكن تطعيم شلل الأطفال

ينبغي التنويه بأن حملة تطعيم ضد شلل الأطفال 2022 مجانية تماما، وفيما يتعلق بأماكنها فهي تتوفر في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية والميادين الكبرى وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق، حيث تتوزع الفرق الطبية التابعة لإشراف وزارة الصحة والسكان المصرية.

 

تحذيرات تطعيم شلل الأطفال

نختم لكم تفاصيل حملة تطعيم ضد شلل الأطفال بتوضيح الفئات الممنوعة من تلقي اللقاح، وهي تحذيرات تطعيم شلل الأطفال التي ينبغي على الأمهات والآباء معرفتها، إذا يمنع الأطفال المصابون بالآتي من تلقي تطعيم شلل الأطفال:

  • الأطفال المصابين بضعف المناعة الأولى.
  • المصابين بسرطان الدم.
  • الذين يتلقون أدوية تثبيط المناعة.
  • الأطفال المصابين بالإعياء الحاد والحمى يتم تأجيل تطعيمهم لحين التعافي.