قبل موقعة إيران.. هل يُطرد منتخب أمريكا من المونديال لإزالة "لفظ الجلالة"؟

متن نيوز

طالب الاتحاد الإيراني لكرة القدم، من الاتحاد الدولي "الفيفا"، بضرورة معاقبة منتخب أمريكا، بعدما نشر حسابه على "تويتر" ترتيب المجموعة وأظهر علم إيران دون لفظ الجلالة في المنتصف.

واحتج الاتحاد الإيراني على شطب حساب المنتخب الأمريكي على تويتر اسم "الله" من علم الجمهورية الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل المباراة المقبلة بين الخصمين اللدودين في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الثانية يوم الثلاثاء.

وفي مباراة مشحونة سياسيًا للغاية، تواجه إيران الولايات المتحدة في مباراتها الأخيرة في المجموعة الثانية في انتصار ليصعد بصاحبه إلى دور الـ16.

ويلتقي منتخب أمريكا مع نظيره منتخب إيران، الثلاثاء المقبل، في إطار منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في كأس العالم 2022 بقطر.

وشهدت إيران أكثر من شهرين من المظاهرات التي اندلعت بعد مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، أثناء احتجاز الشرطة لها، عقب القبض عليها بسبب انتهاك مزعوم لقواعد الملابس الصارمة للمرأة في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا): "في تصرف غير مهني، أزالت الصفحة الخاصة بالاتحاد الأمريكي لكرة القدم على إنستجرام، لفظ الجلالة من العلم الإيراني، وأرسل الاتحاد الإيراني لكرة القدم رسالة إلكترونية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ليطالبه بإصدار تحذير جاد إلى الاتحاد الأمريكي".

ويتكون علم إيران من 3 شرائط أفقية باللون الأحمر، والأبيض، والأخضر، مع ظهور اسم "الله" بخط منمق في المنتصف، وقد تمت إزالة الاسم من العلم على صفحة "إنستجرام" الأمريكية وعلى "تويتر".

وقال مسؤول اتصالات من الاتحاد الأمريكي: "لقد كان رسمًا لمرة واحدة لإظهار التضامن مع النساء في إيران"، مضيفًا أنه لم يتم تعديله على موقع الاتحاد على الإنترنت.

وصرح متحدث باسم الاتحاد الأمريكي بأن المنشور المخالف قد أزيل واستبدل بآخر يعرض العلم الصحيح، وأضاف المتحدث: "ما زلنا ندعم نساء إيران".

منتخب أمريكا


عقوبة الفيفا.. الإيقاف 10 مباريات

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء على "تويتر"، إن المنتخب الأمريكي انتهك ميثاق الفيفا الذي يعتبر عقوبة الإيقاف 10 مباريات عقوبة مناسبة.

وأضافت أن المنتخب الأمريكي "يجب طرده" من كأس العالم.

وقطعت الولايات المتحدة وإيران العلاقات الدبلوماسية بينهما، العام 1980، بعد عدة أشهر من احتجاز الطلاب عشرات الأمريكيين كرهائن في السفارة الأمريكية في طهران.

وعندما التقى الفريقان في كأس العالم 1998، سلّم اللاعبون الإيرانيون لنظرائهم الأمريكيين ورودًا بيضاء كرمز للسلام.


جدل كبير

وشهدت الساعات الماضية جدلًا كبيرًا، خارج الملعب قبل مواجهة منتخب أمريكا مع نظيره منتخب إيران، ضمن منافسات المجموعة الثانية في بطولة كأس العالم 2022.

وتعد مواجهة منتخب أمريكا ضد إيران حاسمة في المجموعة الثانية لبطولة كأس العالم 2022، حيث سيصعد الفائز مباشرة لدور الـ 16 من المونديال.

ومباراة أمريكا ضد إيران، أحد المواجهات المرتقبة في كأس العالم 2022، نظرا لحساسية الموقف بين كلا البلدين، واحتدام الصراع السياسي بينهما.

ونشر الحساب الرسمي لمنتخب أمريكا، ترتيب مجموعة الثانية في كأس العالم 2022، لكنه أزال الشعارات الدينية من علم منتخب إيران.

منتخب إيران


ترتيب المجموعة الثانية في كأس العالم 2022

يحتل منتخب إنجلترا المركز الأول في المجموعة الثانية، برصيد 4 نقاط من فوز أمام إيران وتعادل أمام أمريكا، فيما يأتي منتخب إيران ثانيًا برصيد 3 نقاط من الفوز على ويلز.

جدير بالذكر أن منتخب أمريكا يحتل المركز الثالث في مجموعته بالمونديال برصيد نقطتين، بعد التعادل مع ويلز، بهدف لمثله، والتعادل مع إنجلترا دون أهداف، فيما جاء منتخب ويلز رابعًا بنقطة وحيدة.