الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد.. استشر طبيبك أولا

علاج سريع لتساقط
علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

يعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر الشديد، وخاصة السيدات والأسباب وراء ذلك تكون متعددة ومختلفة؛ منها، العوامل الوراثي أو الحمل والرضاعة أو نقض بعض الفيتامينات بالجسم، أو ربما نتيجة حدوث اضطراب بالهرمونات وغير ذلك من الأسباب؛ لذا هيا بنا نتعرف على علاج سريع لتساقط الشعر الشديد.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

وعن علاج سريع لتساقط الشعر الشديد، فهناك العديد من الأدوية العلاجية المستخدمة لحل مشكلة سقوط الشعر الشديد وخاصة لدى المرأة ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  • المينوكسيديل، فهو من الأدوية التي يمكن استخدامها دون وصفة طبية، إذ يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد ويزيد من دورة نموها، ويتوافر  بتركيز 2% كمحلول ويستخدم مرتين يوميًا، وبتركيز 5% كمحلول أو رغوة ويستعمل مرة يوميًا، ويتم وضعه فقط على فروة الرأس؛مع ضرورة المواظبة على استخدمه؛ فتوقف استخدامه يسبب عودة تساقط الشعر مجددًا خلال 6 أشهر.
  • وهناك الكيتوكونازول الذي يتوافر على هيئة شامبو، ويستخدم أيضًا دون وصفة طبية، ولكن تركيزاته العالية تستلزم استشارة الطبيب.
  • وكذلك هناك أدوية الهرمونات، فقد يحدث خلل في مستويات الهرمونات لدى النساء عند انقطاع الطمث مما يسبب سقوط الشعر، يصف الأطباء بعض العلاجات مثل: حبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة الإستروجين والبروجستيرون.
  • ويمكن كذلك استخدام مضادات الأندروجين السبيرونولاكتون لمنع تساقط الشعر، لا سيما في حالات متلازمة تكيس المبايض التي ينتج خلالها كمية كبيرة من الأندروجين.
علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟

ولمعرفة ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟، كشفت بعض الدراسات العلمية عن وجود صلة بين  تساقط الشعر ونقص فيتامين دال في الجسم؛ أن يقوم  فيتامين "د" بدور مهم في مجال طب الأمراض الجلدية وعلاجات العديد من المشكلات الجلدية؛ لما يتميز به من خصائص مضادة للالتهابات والمُعدلة للمناعة، مع دوره في تنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وانتشارها.

هل يعود الشعر إلى كثافته بعد التساقط؟

وعن هل يعود الشعر إلى كثافته بعد التساقط؟، يؤكد معظم خبراء العناية بالشعر أن الشعر المتساقط بالفعل يعود إلى كثافته بعد التساقط ؛ إذ أنه ينمو من جديد لدى غالبية الحالات غير المرضية، مشيرين  إلى أنه عادة ما يسقط الشعر عند نمو شعر جديد تحته لكي يدفعه إلى الخارج، وهذا النوع من تساقط الشعر يعد مؤشر على  ظهور شعر جديد.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

كما يؤكد الخبراء أيضًا أن معرفة السبب الأساسي لسقوط الشعر، يفيد في تحديد ما إذا كان سينمو مرة ثانية أم لا، ويمكننا أن نكتشف ذلك من خلال اختبارات الدم أو الفحص الطبي لدى طبيب متخصص في الأمراض الجلدية.

متى يكون تساقط الشعر مقلقًا؟

وحول متى يكون تساقط الشعر مقلقًا؟، يؤكد غالية الخبراء أن تساقط الشعر يدعو للقلق ويكون خطيرًا إذا تجاوز الحد الطبيعي لسقوط الشعر الذي يتراوح ما بين 50 - 150 شعرة يوميًا، إذ أن سقوط الشعر بمعدل أكبر من هذا بكثير، يجيب لنا عن سؤال متى يكون تساقط الشعر مقلقًا.

علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم 

يمكن علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم، الثوم غني بالسيلينيوم الذي يمنح الشعر  فيتامين E، مما يمنع تكسر وسقوط الشعر، كما يدعم إعادة نموه، ويمكن استعمال العسل الذي يحبس الرطوبة ويعمل على ترطيب الشعر.

ويمكننا أن نعالج سقوط الشعر بالثوم من خلال  اتباع الوصفة التالية:

  • نقوم ببشر بصلتين، ثم تصفيتهم جيدًا.
  • ثم عصر 5 فصوص من الثوم.
  • نمزج عصير البصل والثوم وندلك به فروة الرأس جيدًا.
  • ونترك هذا الخليط لمدة 10 دقائق.
  • ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.