كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها.. نصائح مهمة لا تفوتك

كيفية العناية بالبشرة
كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

تتمنى الكثير من الفتيات والسيدات معرفة كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها، حيث تتسبب هذه النوعية من البشرة في مشاكل جلدية متعددة تظهر فيها الحبوب والبثور بكل سهولة، فضلا عن الملمس الدهني اللامع للجلد، واتساع المسامات، وغيرها من المشاكل التجميلية التي تحتاج إلى عناية خاصة.

 

كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

قبل رصد كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها، لا بد من التنويه بأن البشرة الدهنية تعاني من إفراط في إفراز الغدد الدهنية لمادة الزهم، وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام البشرة وتؤدي إلى تراكم الاتربة والأوساخ ما يجعل البشرة الدهنية تربة خطبة لنمو البكتيريا المسببة لظهور الحبوب وباقي المشاكل الجلدية الشائعة.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

 

يوضح خبراء التجميل كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها كالتالي:

التقليل من الإجهاد والضغط النفسي

أولى خطوات العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها يتمثل في العناية الداخلية بالنفس وإبعادها عن مصادر القلق والتوتر، حيث يؤدي الإجهاد إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول ما يؤدي بدوره إلى الشيخوخة المبكرة وظهور تجاعيد البشرة تحفيز إنتاج المزيد من الزهم على البشرة.

 

حماية البشرة من أشعة الشمس

أفضل خطوات العناية بالبشرة سواء كانت بشرة دهنية أو أي نوع آخر، هو حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث تتسبب في إتلاف خلايا البشرة وتسريع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والبقع الداكنة على الجلد، ولذلك ينصح باستعمال واقي شمس طبي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل.

 

ترطيب البشرة

البشرة الدهنية بشرة حساسة تجاه استعمال المرطبات، وذلك يكن استشارة الطبيب بشأن نوع المرطب المناسب لنوع البشرة، على ان يكون خالي تماما من الزيوت العطرية والدهون، مع العلم أن المرطب له دورا فعالا في العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها لأنه يعمل كحاجز حماية بين البشرة والعوامل الخارجية كما إنه يخدع البشرة لتكوين دهون أقل.

 

تدليك البشرة بالماء المالح

لكل من يتساءل عن كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها، ينصح الخبراء باستعمال الماء المالح كغسول للبشرة الدهنية يمتص منها الدهون الزائدة ويقيها من ظهور حب الشباب، ولذلك يمكن إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر وغسل الوجه به يوميا.

 

شرب الماء

يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى شرب كميات وفيرة من الماء، وان هذه الخطوة تقتصر على البشرة الجافة فقط، ولكن خبراء التجميل يوصون بتناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر من الماء يوميا لتنقية الجسم من السموم وترطيب الجلد وتسريع نضارة البشرة.

 

تنظيف البشرة بالغسول

لا بد من استعمال غسول الوجه المناسب للبشرة الدهنية مرتين يوميا مرة صباحا فور الاستيقاظ من النوم ومرة مساءا قبل الخلود إلى النوم، وينصح برش الماء الفاتر على الوجه ثم غسله بالماء البارد ما يعمل على غلق المسام المتسعة في البشرة الدهنية ويمنحها اللون الموحد والإشراقة المطلوبة.

 

التمارين الرياضية

لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على أعضاء الجسم فقط، ولكن هناك فوائد متحققة للعناية بالبشرة وتفتيحها وخصوصا البشرة الدهنية، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط أنسجة الجلد وتفتيح المسام المغلقة وبالتالي حصول البشرة على الإمدادات الكافية لتوحيد لونها وتعزيز صحتها.

 

تقشير البشرة

العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها يتطلب تقشير البشرة مرتين أسبوعيا لإزالة الأوساخ والبكتيريا العالقة عليها، حيث تتميز البشرة الدهنية بمساكة الجلد الناتج عن طبقات الدهون الزائدة المتراكمة مع خلايا الجلد الميت، وبالتالي سيعمل التقشير على إزالة هذه الطبقات وإغلاق المسام كليا.

بشرة نضرة

 

ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية

تتنوع ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية، ويوصي بتطبيقها مرتين أسبوعيا للحصول على النتيجة المرجوة وهي كالتالي:

ماسك الموز والحليب والشوفان

يسهل تحضير هذا الماسك بهرس ثمرة موز وإضافة ملعقتين من الحليب وملعقتين من الشوفان، وتطبيق الماسك على البشرة النظيفة الخالية من الحبوب على ان يترك 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف، وهو ماسك مفيد للبشرة الدهنية لاحتوائه على فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين هـ، فضلا عن عنصر الترطيب الطبيعي المتوفر في الحليب.

 

ماسك الفواكه 

ماسك الفواكه من ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية، ويعتمد على استعمال شرائح الليمون أو البرتقال أو الطماطم وتمريرها على الوجه النظيف بالتدليك الدائري، حيث تحتوي هذه الفواكه على فيتامين سي الحفظ على إنتاج الكولاجين، فضلا عن احتوائها على الزيوت القابضة، والتي تعمل على تضييق مسام الوجه.