الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

سبب البشرة الدهنية والحبوب.. احذري 5 عوامل محفزة

سبب البشرة الدهنية
سبب البشرة الدهنية

سبب البشرة الدهنية وأهم خصائصها من مزايا وعيوب هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير لكل أصحاب البشرة الدهنية سواء كانوا رجال أو نساء، والبشرة الدهنية أحد أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة نظرا لزيادة إفرازاتها الدهنية ما يجعلها أكثر عرضة للمشاكل الجلدية.

 

سبب البشرة الدهنية

قبل أن نوضح لكم سبب البشرة الدهنية، لا بد من التنويه بأن البشرة الدهنية بشرة لامعة باستمرار ولها ملمس دهني، حيث يحتوي الجلد على غدد زهمية تقوم بإفراز الزهم الذي يعمل على ترطيب الجلد طبيعيا، إلا أن زيادة إفراز الزهم سيؤدي لظهور البشرة الدهنية ويجعلها عرضة للإصابة بالبثور وحب الشباب.

بشرة دهنية تعاني من البثور 

 

بخلاف العوامل الوراثية نوضح لكم سبب البشرة الدهنية في مجموعة عوامل كالتالي:

مسام البشرة الواسعة

اتساع مسامات البشرة يؤدي إلى إنتاج الغدد الدهنية لمزيد من الزهم الذي يحول البشرة العادية إلى بشرة دهنية، مع العلم أن اتساع المسام قد يحدث بسبب تغيرات في وزن الجسم أو حتى بسبب التقدم في العمر.

 

الاضطرابات الهرمونية

قد يكون سبب البشرة الدهنية الاضطرابات الهرمونية التي يتعرض لها بعض الأشخاص رجال ونساء، حيث هرمونات الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، وتعاني الفتيات والنساء من البشرة الدهنية أكثر من الرجال نتيجة المرور بفترات الحيض والحمل وكثرة التعرض للتوتر والضغط النفسي، مع العلم أن ارتفاع هرمون الكورتيزول يسبب إنتاج الزهم في البشرة.

 

النظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي في نوع البشرة، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الأطعمة التي تحفز الإصابة بحساسية الانسولين قد تؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم ما يجعلها سبب البشرة الدهنية، ومن هذه الأطعمة الدقيق والسكريات والوجبات السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية، كما أن عدم الاهتمام بتناول مصادر فيتامين سي وفيتامينات ب وعدم شرب كميات وفيرة من الماء أسباب للإصابة بالبشرة الدهنية.

 

عدم العناية بالبشرة

قد يكون سبب البشرة الدهنية هو سوء العناية بالبشرة حيث استعمال مستحضرات غير مناسبة لطبيعة البشرة ونوعها ما يسبب انسداد المسامات وظهور البثور السوداء، كما أن الإفراط في غسل البشرة سيحفز الجلد على إفراز المزيد من الزيوت لترطيب البشرة، فضلا عن استعمال الماكياج بأسلوب خاطئ وعدم الاهتمام بإزالته قبل النوم وعدم الاهتمام بترطيب البشرة كلها عوامل تسبب البشرة الدهنية.

 

العوامل الجوية

يؤثر الطقس في حالة البشرة وخصائصها، حيث يؤدي الطقس الحار أو الجاف أو الرطب إلى تغيير طريقة عمل الغدد الزهمية مسببا تحفيزها لإفراز المزيد من الزهم، فتظهر البشرة الدهنية اللامعة بملمسها الدهني ومشاكلها المتعددة.

بشرة دهنية ملتهبة

 

شكل البشرة الدهنية

بعد أن تعرفنا على سبب البشرة الدهنية والعوامل المحفزة على الإصابة بها، سنوضح لكم الآن شكل البشرة الدهنية وفقا لخبراء التجميل، وهي بشرة لامعة تتركز دهونها بشكل خاص في منطقة الأنف والجبهة والذقن، ومسام البشرة الدهنية متسعة جدا، وجلد البشرة فيها سميك وله ملمس خشن.

 

البشرة الدهنية والحبوب

كما ذكرنا في الأعلى تتنوع مشاكل البشرة الدهنية وعلى رأسها مشاكل ظهور الحبوب والتي لا ترتبط بفترة المراهقة فقط مثل حب الشباب، ولكنها مشكلة دائمة تحدث بسبب طبيعة البشرة الدهنية المحفزة على الإصابة بالحبوب والبثور، حيث تؤدي زيادة إفراز الدهون والزيوت بالبشرة إلى إتاحة الفرصة لتكاثر الجراثيم وتراكمها بالمسام. 

 

علاج البشرة الدهنية من الحبوب

للتعامل مع البشرة الدهنية والحبوب يوصي الأطباء بالآتي:

  • غسل البشرة مرتين يوميا دون إفراط في عدد مرات الغسيل، مع مراعاة استعمال غسول الوجه المناسب للبشرة الدهنية.
  • تجفيف الوجه من العرق بعد ممارسة الرياضة وغسل الوجه بعدها مباشرة.
  • تجنب التوتر والضغوط النفسية التي تزيد حبوب البشرة الدهنية سوء.
  • النوم على وسادة بكيس قطني وتجنب البوليستر الذي يهيج البشرة.
  • عدم فرك الحبوب الموجودة على البشرة أو فقع البثور بالأظافر حتى لا تترك ندوب مكانها.
  • تجنب لمس الحبوب حتى لا تنتقل العدوى إلى مكان آخر بالوجه أو بالجسم.
  • عدم مشاركة مناشف الوجه مع أفراد العائلة والاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • اتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 اكواب يوميا للتخلص من سموم الجسم.
  • استعمال مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية والمكتوب عليها (Noncomedogenic)، أي مستحضر لا يتسبب بغلق المسامات.
  • اللجوء إلى طبيب جلدية متخصص لوصف أدوية موضعية تعالج حبوب البشرة الدهنية.