الإثنين 05 ديسمبر 2022
booked.net

ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟.. 4 تعرف عليهم

 ما هو الفيتامين
ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟.

تعكس صحة الجهاز المناعي للجسم، الحالة الصحية العام للشخص، إذ أن قوة المناعة تحمي جسمك الإصابة بالعديد من الأمراض، وتمكنه من مكافحة أى عدوى فيروسية أو بكتيرية؛ لذا يبحث الكثيرون عن ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟.

ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟

ولمن يسأل عن ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟، يؤكد غالبية الأطباء أن فيتامين أ يعد من أهم مضادات العدوى بشكل عام، إذ يسهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم، ويعزز دوره  في مقاومة العدوى، ويتوافر فيتامين A  أو في العديد من الأغذية الحيوانية والنباتية مثل: الأسماك وأيضًا اللحوم.

فيتامينات لتقوية الجسم

هناك العديد من فيتامينات لتقوية الجسم، وتعزيز دور الجهاز المناعي،ولعل من أهمها ما يأتي: 

فيتامين د

يخفف فيتامين د من الالتهابات ويدعم خلايا الدم البيضاء التي أحد أهم أسلحة جهاز المناعة بالجسم، كما يساهم أيضًا في الاستجابة المناعية السريعة، مما يسرع عملية الشفاء، ونقصه يزيد من خطورة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل الربو التحسسي، والإنفلونزا. 

فيتامين سي

يعد فيتامين "سي" من أفضل الفيتامينات للحماية من الإصابة بالعدوى؛ إذ يساعد في التخلص من الخلايا العاجزة عن القيام بوظيفتها، كما أنه يعزز قوة الجهاز المناعي، ويدعم محاربة الجذور الحرة، كما يمنع كذلك تلف الخلايا؛ لاحتوائه على مضادات للأكسدة، ويتوافر في الجوافة والفراولة واليوسفي والبرتقال وغير ذلك.

 ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟.

فيتامين هـ

يعد أيضًا أحد مضادات الأكسدة الضرورية التي تساعد في طرد الجذور الحرة، ومحاربة العدوى، ويتوافر فيتامين" هـ" في العديد من الأغذية النباتية المحتوية على الدهون، ومنها:

  • زبدة الفول السوداني.
  • وزيت عباد الشمس.
  • وأيضًا زيت فول الصويا.
  • وكذلك يتوافر في بعض المكسرات مثل: اللوز والبندق. 

فيتامين أ

يصنف  فيتامين أ ضمن أحد أهم مضادات العدوى، وله دور فعال في تقوية مناعة الجسم ومساعدة الجهاز المناعي في مكافحة أنواع العدوى المختلفة، ويمكن الحصول عليه من العديد من المصادر الحيوانية مثل: الأسماك، أو اللحوم، وأيضًا الألبان، أومن خلال المصادر والنباتية مثل: الشمام، وأيضًا البطاطا، وكذلك الجزر، وأخيرًا اليقطين.