هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟.. مجلة الطب الأمريكية توضح 3 شروط

هل المشي مفيد للذبحة
هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟

هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟ من أكثر الأسئلة المتعلقة بـ الذبحة الصدرية التي يصاب بها فئة من كبار السن تحديدا نتيجة أمراض شريان القلب التاجي، وعلى الرغم من الجهد المبذول في المشي، إلا إنه طريقة علاجية ووقائية لمريض الذبحة الصدرية ولكن بثلاثة شروط نرصدها لكم عبر “متن نيوز”.

 

هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟

لكل من يتساءل هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟ فقد أثبتت إحدى الدراسات الطبية المنشورة في مجلة الطب الأمريكية يناير 8 عام 2013، أن المشي علاج مفيد للذبحة الصدرية المستقرة، ولكن مع مراعاة 3 شروط أساسية كالتالي:

  • أن يكون المشي ذلك تحت إشراف طبيب مختص يحدد الجهد الزمني والمدة المطلوبة.
  • أن يكون جهد المشي دون المستوى الذي يجلب للمريض ألم الصدر.
  • أن يأخذ المريض جرعة من موسع الشرايين قبل أداء الجهد البدني.

 

وبإجماع جميع الدراسات الطبية فإن النشاط الرياضي يضاعف فرص النجاة من الذبحة الصدرية، كما أن نمط الحياة قبل الإصابة بأمراض القلب والذي يعد الذبحة الصدرية واحدة منها، يؤثر بدوره على سرعة التأهيل والتماثل للشفاء بعد الإصابة، فالشخص الذي اعتاد على الحمول يحتاج فترة شفاء أطول من الشخص الذي اعتاد على النشاط والحركة.

 

وبالتالي ستكون إجابة، هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟ نعم مفيد، لأن المشي من أفضل التمارين الرياضية لمرضى القلب تحديدا، حيث يتم توزيع جهد رياضة المشي على جميع أعضاء الجسم دون إجهاد القلب فقط، كما أن المشي مفيد لخفض معدلات الكوليسترول، وهو ما ينبغي أن يجريه مريض الذبحة الصدرية بالتزامن مع النظام الغذائي الصحي والإقلاع عن التدخين ومتابعة الطبيب.

هل المشي مفيد للذبحة الصدرية؟

 

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟

من الممكن أن تتسبب الذبحة الصدرية في الوفاة إذا كانت الذبحة الحادة أو الغير مستقرة، وخصوصا إذا لم يتم إسعاف المريض سريعا، بل ويمكن أن تتحول الذبحة المستقرة إلى غير مستقرة إذا تأخر إسعاف المريض، مع العلم أن مضاعفات الذبحة الصدرية التي تسبب الوفاة تحدث نتيجة هبوط عضلة القلب والإصابة بجلطة في الشريان التاجي.

 

ولكن البشرى المتعلقة بـ فوائد المشي للذبحة الصدرية، أوضحها تقرير طبي منشور في مجلة جمعية القلب الأمريكية مؤكدا أن ممارسة النشاط الحركي بعد الذبحة الصدرية الأولى سيؤثر في فرص النجاة من الموت نتيجة ذبحة صدرية ثانية بنسبة 60% أو حتى الإصابة بها بنسبة 70%، ولذلك ينصح طبيا أن يكون المشي رياضة روتينية يتم ممارستها بمعدل نصف ساعة يوميا.

 

الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية نتيجة نقص كمية الدم الواصل والمغذي لعضلة القلب، وهذا النقص بسبب تصلب الشريان التاجي، وفي هذه الحالة يشعر المريض بآلام الصدر العاصرة، لأنه مع تصلب الشريان يتم إفراز حامض اللاكتيك ويؤثر بدوره على الأعصاب الموجودة في منطقة الصدر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

ونختم لكم إجابة سؤال هل المشي مفيد للذبحة الصدرية بالتأكيد على أن المشي مفيد لمرضى الذبحة الصدرية المستقرة، والمرضى المصابون بقصور وظيفة القلب وقوة ضخ الدم لديهم أكثر من 30%.

 

بينما المرضى الذين يعانون من قوة ضخ الدم بنسبة أقل من 30%، ويعانون من الذبحة الصدرية الغير مستقرة سيكون لزاما عليهم استشارة الطبيب أولا قبل ممارسة رياضة المشي.