هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟.. كلمة السر في نوع الذبحة وأعراضها

هل يمكن الشفاء من
هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟.. واحد من الأسئلة التي تعتمد إجابتها على نوع الذبحة الصدرية المصاب بها المريض، فإذا ما كانت الذبحة الصدرية مستقرة يمكن التعافي منها بسهولة بتناول الأدوية وإجراء الإسعافات الأولية، ولكن الذبحة الصدرية الغير مستقرة هي الأكثر خطورة ويمكن أن تتسبب في الوفاة إذا لم يتم التوجه بالمريض إلى الطوارئ.

 

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟

تعتمد إجابة السؤال المهم هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟ على تعريف الذبحة وهي آلام شديدة تشبه الاعتصار أو الطعنات في منطقة الصدر، وتنتج عن عدم وصول الدم إلى عضلة القلب، بسبب تصلب الشريان التاجي ما يؤثر على الأعصاب الموجودة في منطقة الصدر ويسبب هذا الشعور بالألم.

 

ولكل من يتساءل هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟ فقد أوضح الأطباء المتخصصين إمكانية الشفاء من الذبحة الصدرية المستقرة والتي تحدث على الأغلب عند بذل المريض لمجهود بدني زائد عن الحد، فتظهر الأعراض وتستمر مدة قصيرة زمنيا ثم تختفي مع التزام الراحة البدنية وتناول الأدوية.

 

أما الذبحة الصدرية بأنواعها الأخرى يعتمد فيها الشفاء على طريقة إسعاف المريض عند إصابته بنوبة الذبحة، وكذلك على حالته الصحية العامة والأمراض التي يعانيها، ولكن تدهور الحالة سريعا هي السمة المتعارف عليها مع حالات الذبحة الصدرية الغير مستقرة تحديدا، حيث تنذر بالنوبة القلبية.

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟

 

علاج الذبحة الصدرية

لتوضيح المزيد بشأن إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟ سنقدم لكم أدوية علاج الذبحة التي توصف طبيا كالتالي:

الأسبرين

يساهم الأسبرين في سيولة الدم، ومنها زيادة تدفق الدم داخل الشرايين ما يساعد على توصيل الأكسجين إلى عضلة القلب بسهولة، ومن ثم السيطرة على أسباب الذبحة الصدرية.

 

النترات

تعمل أدوية النترات على توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد في سيولة وتدفق الدم بصورة أكبر، وهي حبوب تؤخذ عن طريق الفم، كما تتوفر على شكل بخاخ، ويمكن بها الشفاء من الذبحة الصدرية سريعا.

 

الأدوية الخافضة للكوليسترول

تساعد هذه النوعية من الأدوية على علاج أسباب الذبحة الصدرية من الأساس، حيث خفض كمية الكوليسترول الموجود في الدم بتفتيت الدهون داخل الشرايين وإعادة سريان الدم طبيعيا حتى يصل إلى القلب.

 

حاصرات بيتا

يساعد هذا الدواء في إعادة ضبط نبضات القلب، وتعمل على تهدئتها مما يجعلها تعمل بشكل أبطئ وقوة أقل، مما يساعد في تقليل الجهد الذي يبذله القلب، والذي بدوره يخفف من آلام الذبحة الصدرية.

 

رانولازين

يتم وصف هذا الدواء كمضاد للذبحة الصدرية، ويمكن أن يتم استخدامه مع بعض الأدوية الأخرى المخصصة للذبحة الصدرية، وذلك تبعا لتعليمات الطبيب المعالج، ولكل من يتساءل، هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟ ندعوكم للاطلاع على الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية من هنــــــــا.

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية؟

 

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟

من الأسئلة الأخرى المتعلقة بـ الذبحة الصدرية، سؤال هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟ ووفقا لما جاء على Health Line، فإن الذبحة الصدرية عرض وليست مرض، فهي عرض لمرض الشريان التاجي، وبالتالي فإن أعراض الذبحة الصدرية تشير إلى وجود أعراض خطر متزايدة للإصابة بالنوبة القلبية المهددة للحياة، وفي المقابل يمكن للإسعافات الأولية للذبحة الصدرية أن تزيل مضاعفات النوبة ما يجعلها غير مسببة للوفاة.

 

وبالتطرق إلى إجابة هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟ فلا بد من التنويه بـ أعراض الذبحة الصدرية وهي كالتالي:

  • آلام خلف عظمة الصدر أو في الصدر تشبه الضغط أو الاعتصار أو الحرق.
  • امتداد الشعور بالألم إلى الفك والرقبة والأكتاف.
  • ضعف الجسم.
  • صعوبة التنفس.
  • فرط التعرق.
  • الغثيان.
  • الدوخة والإغماء.

 

لا بد من التنويه أيضا بأن أعراض الذبحة الصدرية تظهر عندما بسبب عدم التوافق بين إمداد القلب بالأكسجين وحاجة القلب إلى الأكسجين، حيث يحتاج القلب لإمدادات إضافية من الأكسجين في هذه الحالات:

  • بذل مجهود بدني.
  • التعرض لضغط نفسي أو عاطفي.
  • تناول وجبة دسمة.
  • درجات حرارة شديدة البرودة أو الساخنة.
  • التدخين.