ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟.. 5 خطوات تُنقذ حياة المصاب

ما هي الاسعافات الأولية
ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟

ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟ من الأسئلة المهمة التي نوضحها لكم لإنقاذ حياة مريض الذبحة الصدرية والذي يعاني من النوبة بشكل مفاجئ على الأغلب لا يسبقه أعراض، حيث تحدث هذه الحالة الخطيرة نتيجة قصور في الشريان التاجي المسؤول عن تغذية عضلة القلب، ومنها تبدأ أعراض الذبحة الصدرية ويحتاج المريض إلى إسعافات أولية نقدمها لكم عبر "متن نيوز".

 

ما هي الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟

أوضح تقرير طبي منشور على موقع "WebMD"، إجابة سؤال ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟ ونرصدها لكم كالتالي:

 

الراحة

الراحة الكاملة وعدم بذل أي مجهود بدني من أولي الطرق التي يمكن بها إسعاف المصاب بالذبحة الصدرية، وخصوصا الذبحة المستقرة التي تنتج عن المجهود، ولذلك لا بد أن يجلس المصاب بطريقة صحيحة على الأرض مع دعم الرأس والكتفين بإسنادهم على الحائط، وثني الركبتين، وبهذه الوضعية لن يحتاج القلب إلى ضخ المزيد من الدم وسيشعر المصاب بالراحة.

 

الأدوية

يمكن إعطاء الأدوية الموصوفة طبيا للمريض الذي يعاني من الذبحة الصدرية المتكررة، حيث بلع قرص من الأسبرين لزيادة سيولة الدم وسهولة التدفق الدموي إلى عضلة القلب، ووضع قرص النيتروجليسرين تحت لسان المصاب ليعمل على إرخاء الأوعية الدموية بشكل سريع، وهي إسعافات أولية ينصح بها طبيا للتعامل مع أزمة المصاب بالذبحة الصدرية حتى تصل الإسعاف.

 

 تكرار جرعة الأدوية

إذا لم يتحسن المصاب بالأدوية الموصوفة في السابق، يمكن تكرارها بعد 5 دقائق لمساعدته على الإفاقة، حيث يمكن حصول المريض على 3 أقراص خلال 15 دقيقة، وبعد هذه المدة لا بد من استشارة الطبيب إذا لم تتحسن حالته الصحية، ويفضل في هذه الآونة أن يتم الاتصال بالإسعاف حتى تصل في الوقت المناسب دون تأخير.

 

مساعدة المريض على التنفس

المصاب بالذبحة الصدرية يحتاج إلى التنفس العميق بشكل صحيح، ولذلك يجب إبعاده عن التجمعات وأماكن الازدحام خصوصا إذا حدثت النوبة في الشارع، ومن ثم يتم مساعدته على الجلوس والتنفس بعمق لتكون هذه الطريقة ضمن الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية والتي يمكن أن تمنعه من الإغماء.

 

الإنعاش القلبي

إغماء المصاب بالذبحة الصدرية يتطلب من المسعف أن يقوم بإنعاش قلبه لمساعدة التدفق الدموي داخل القلب، ولذلك ينبغي وضع اليدين على منطقة صدر المصاب والضغط بقوة وسرعة 120 ضغطة في الدقيقة.

ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟

 

أعراض الذبحة الصدرية

بحث جواب ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟ يتطلب منا تسليط الضوء على أعراض الذبحة الصدرية والتي تتضح كالتالي:

  • آلام في الصدر تشبه الاعتصار.
  • آلام في الذراع الأيسر.
  • صعوبة التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الإحساس ببرودة الجسم.
  • القيء والغثيان.
  • فرط التعرق.
  • شحوب الجلد.
  • الإحساس بالدوار.

 

نختم لكم إجابة سؤال ما هي الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟ بضرورة التنويه بأن الذبحة الصدرية واحدة من الأمراض القلبية الوعائية والتي تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وترتبط هذه الأمراض بعوامل الخطر المتمثلة في اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة النشاط البدني وتعاطي التبغ، وتعاطي الكحول على نحو ضار.