متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟.. الغير مستقرة تُنذر بالجلطة القلبية

متى تكون الذبحة الصدرية
متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟ وهو ما نقدم لكم إجابته عبر "متن نيوز"، حيث تزايدت معدلات الإصابة بالجلطة القلبية والذبحة الصدرية خلال السنوات الأخيرة نتيجة إتباع سلوكيات غذائية وحياتية خاطئة، ولذلك سنوضح لكم كم تدوم الذبحة الصدرية؟ وهل الذبحة الصدرية هي الجلطة؟

 

متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟

قبل أن نوضح لكم إجابة متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟ لا بد من التنويه بأن الذبحة الصدرية هي آلام في منطقة الصدر يعقبها إحساس بالضغط الشديد تحت عظم القفص الصدري، وتحدث عندما لا تحصل عضلة القلب على حاجتها من الأكسجين الكافي، وهو ما يتم تشخيصه طبيا بناء على ظهور أعراض الذبحة الصدرية وإجراء تخطيط كهربية القلب واختبارات التصوير.

 

ولبحث جواب متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟ لا بد من التفرقة بين الذبحة الصدرية المستقرة، والذبحة الصدرية غير المستقرة كما أوضح Mayo Clinic كالتالي:

متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟

 

الذبحة الصدرية المستقرة

تعد الذبحة الصدرية المستقرة أقل خطورة، وتحدث عندما يضيق قطر الشريان التاجي عن الطبيعي بنسبة 50%، فتحدث الإصابة عند بذل مجهود إذ يعمل القلب بقوة أكبر، وبالتالي تظهر الأعراض مثل عند ممارسة التمارين الرياضية أو صعود السلالم، ويشعر المريض بـ أعراض الذبحة لمدة قصيرة تدوم 5 دقائق أو أقل، وتنتهي الأعراض بمجرد الحصول على الراحة التامة وتناول العلاج.

 

الذبحة الصدرية الغير مستقرة

الذبحة الصدرية الغير مستقرة هي الأكثر خطورة على الإطلاق، وتحدث عندما يكون قطر الشريان التاجي أضيق من 50%، ووقتها تظهر الأعراض حتى مع أوقات الراحة، كما تدوم أعراض الذبحة الصدرية الغير مستقرة لمدة أطول قد تص إلى نصف ساعة أو أكثر، وقد لا تختفي الأعراض مع الراحة، بل يمكن أن تصل إلى النوبة القلبية إذا لم يتم إسعاف المريض سريعا، ويمكنكم التعرف على إجابة سؤال ماهي الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية؟ من هنـــــــــا.

متى تكون الذبحة الصدرية خطيرة؟

 

هل الذبحة الصدرية هي الجلطة؟

تختلف الذبحة الصدرية عن الجلطة، فالأولى تحدث عندما تقل التروية الدموية للقلب من خلال الشرايين التاجية، وتنتج عن انسداد جزئي في الشريان، أما الجلطة فتحدث نتيجة انسداد كلي للشريان التاجي ما يؤدي إلى موت جزء من القلب، وبالتالي فإن الجلطة أشد من الذبحة الصدرية، وتتسبب الجلطة في 50% من معدل وفيات أمراض القلب وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

 

يتشابه السبب الطبي في الإصابة بالجلطة أو بالذبحة الصدرية ويكمن السبب في تصلب الشرايين الناتج عن ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين التاجية، وبالتالي تتشابه الأعراض في كلا الحالتين ويمكن التمييز بينهما في الجلطة والذبحة كالتالي:

  • آلام الجلطة أشد من آلام الذبحة الصدرية.
  • آلام الذبحة الصدرية يمكن إسعافها بتناول الأدوية والتزام الراحة وهو ما لا يحدث مع الجلطة.
  • تتسبب الجلطة في فرط التعرق بشكل غزير عنه في الذبحة الصدرية.
  • الغثيان عرض أساسي من أعراض الجلطة.
  • الجلطة تحدث بشكل فجائي على عكس الذبحة الصدرية المستقرة.