عاجل.. محمد بن زايد يُعلن تأييده لمبادرة السيسي لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

متن نيوز

أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي، تأييده لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: "بداية فخامة الرئيس نحن معك فيما صرحت به ونحتاج إلى سلام وحوار ووقف الحرب".

 

وأضاف "بن زايد" خلال كلمته في مؤتمر المناخ، أن دولة الإمارات تستمر بنهجها في مد جسور التعاون والتواصل مع المجتمع الدولى ونستعد لاستضافة الدورة الـ 28 للأطراف خلال 2023، متابعًا: "سنحرص على مشاركة واحتواء الجميع بما في ذلك التنسيب المناسب للمرأة وإشراك الشباب من جميع أنحاء العالم وحشد طاقتهم لإيجاد حلول مستدامة.

 

وجه رئيس دولة الامارات دعوة مفتوحة للجميع لإيجاد حلول لمعالجة الخسائر والأضرار وخلق فرص نمو اقتصادي للبشرية في كل مكان، كما وجه محمد بن زايد الشكر لمصر، معربا عن امنيته في النجاح والتوفيق للجهود المشتركة.

 

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استعداده للتدخل لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك خلال كلمته في مؤتمر المناخ المنعقد حاليًا في شرم الشيخ.

 

وقال "السيسي": "الآن نحن كدول نعاني أيضا من الحرب الروسية الأوكرانية والتي جاءت بعد تبعات كورونا مش بتكلم هنا علشان بنعاني مها في بلادنا، ولكن العالم كله يعاني من هذه الحرب".

 

وأضاف: "وبنادي باسمكم واسمى أن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب الروسية الأوكرانية وهذا نداء من مؤتمرنا وهذا الخراب وهذا القتل أنا مستعد ومش ببحث عن دور لا والله.. من أجل العمل لإنهاء الحرب واتصور الكثير من القادة الموجودين لإنهاء الحرب".

 

وتابع: "مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب.. مرحبا بكم في مصر.. والسلام عليكم ورحمة الله".

 

وفي السياق ذاته حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من خطورة استمرار الحرب في أوكرانيا التي تسببت في آثار سلبية يعاني منها العالم، ومطالبا بضرورة حقن الدماء في العالم.

 

ويشهد فعاليات قمة المناخ "المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) " حضور دولي رفيع المستوي من رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون، ونشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني والمعنيين بقضايا البيئة من كافة دول العالم، وتعقد هذا العام في مدينة شرم الشيخ المصرية في أكبر تجمع سنوي حول العمل المناخي لمتابعة نتائج الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP26) لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية - انطلاقًا من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

 

كما تحولت مدينة شرم الشيخ في مصر إلى مدينة خضراء قبل انطلاق مؤتمر قمة المناخ COP 27 الذي تستضيفه، واستعدادا لفعاليات قمة المناخ، تم إعادة تخطيط شرم الشيخ وتوسعتها ورصف أكثر من 230 كيلو مترا واعتماد النقل الذكي والطاقة المتجددة وإدارة النفايات والمساحات الخضراء وزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ إلى 10 ملايين مسافر سنويًا.

 

كما ان مدينة شرم الشيخ بها أكثر من 1000 كاميرا متصلة بشبكة الرصد الأمني لتحقيق أعلى معايير الأمن ومتابعة كل المدينة على مدار الساعة، وتضمنت عمليات تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء رفع كفاءة الفنادق وتشغيل أكثر من 90% منها بالطاقة الشمسية وتوفير إنترنت فائق السرعة ومحطات شحن الباصات بالكهرباء عبر 10 محطات توفر "البنزين والغاز والكهرباء" و18 نقطة شحن في الفنادق والمواقف، وتم تشغيل 260 أتوبيس نقل عام منها 140 أتوبيسا تعمل بالكهرباء ويتوفر لها 140 شاحنا، إذ يمكن شحن كل الأتوبيسات دفعة واحدة و120 أتوبيسا تعمل بالغاز وتنقل جميعها الركاب مجانًا وتتحرك على مدار الساعة من وإلى مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات.. فيما تم تحويل 800 تاكسي إلى العمل بالغاز بدلا عن البنزين.