تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ.. خطر لا تهملها أبدا

تأثير الجيوب الأنفية
تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

من المعروف أن الجيوب الأنفية تتواجد في بعض أجزاء الدماغ، مثل: الجيب السهمي العلوي، وتُؤثر على الدماغ في حال التهابها، لذا فإننا في هذا التقرير سوف نعرض تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ.

تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

وعن تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ.. من الممكن أن يتسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن في إحداث تغيير في عمل الدماغ، وتواصل أجزاءه المختلفة معًا، ما يسبب نقص الانتباه وضعف التركيز، كما يسبب الاكتئاب واضطرابات النوم.

مضاعفات الجيوب الأنفية

وفيما يخص مضاعفات الجيوب الأنفية، فقد ينتقل التهاب الجيوب الأنفية المزمن في حالات نادرة عند تركه دون علاج، إلى الغشاء والسوائل المحيطة بالدماغ، ما يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا. 

تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

ويمُكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية المزمن إلى الإصابة بضبابية الدماغ، والذي قد يصاحبه مشكلات في الذاكرة، وضعف التركيز، وضعف القدرة على التفكير. 

علاج تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

في حال انتقال التهاب الجيوب الأنفية إلى الدماغ يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا، حيث يتم إعطاء المريض مضادات حيوية عن طريق الوريد عادةً، وقد يبقى الشخص في المستشفى لمراقبة حالته وتقديم العلاج المناسب. 

كيفية الوقاية من تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ هو حالة طارئة تستلزم مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور أعراض تدل على تطور الالتهاب وانتشاره إلى الدماغ، مثل:

  • حدوث تصلب الرقبة
  • حدوث صداع شديد
  • ارتباك 
  • تشوش
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة
  • حدوث انتفاخ وتورم في مقدمة الرأس