الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب.. مكونات طبيعية من مطبخك

علاج الجيوب الأنفية
علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب

يبحث كثيرون ممن يعانون من التهابات الجيوب الأنفية، عن وصفات منزلية عشبية بعيدة عن تناول الأدوية  التى قد تؤثر بشكل أو بآخر على نمط حياتهم الصحي، ولكن يجب قبل استخدام أي وصفة الرجوع إلى الطبيب أولا، حتى لا يحدث أي أضرار.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

فيما يلي أهم أساليب علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب، حيث نجد أن هناك أعشاب يمكن استخدامها لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الانفية ومنها:

خل التفاح 

 يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات، يمكن أن تقضي على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة في الممرات الأنفية، كما يعزز البكتيريا النافعة، حيث يخترق الخل هذا، المخاط السميك في الجيوب الأنفية، كما يساعد البوتاسيوم الموجود به على تجفيف الأنف الرطب.

الجريب فروت

تمتلك بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيويّة، تساعد على تخفيف أعراض الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف، فتستطيع أن تحصل على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، ويعمل المستخلص كإنه مضاد للأكسدة والجراثيم والفيروسات.

نبات الفلفل الأحمر

 وفيما يخص نبات الفلفل الأحمر، فهو يعد من أفوى النباتات ضد الجيوب الأنفية، فيقلل تورمها والتهابها، فقط استخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في وجباتك.

علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب

نبات الكركم والزنجبيل

يعدان نبات الكركم والزنجبيل على تهدئة المعدة المضطربة، وتقليل كمية السيلان الأنفي المفرط، ويمكن الجمع بين الكركم والزنجبيل.

الثوم 

يعد الثوم واحدا من أكثر الاساليب المنزلية فعالية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

البصل والفجل

أما البصل والفجل إذ يحتويان على الكبريت، وهى مادة تعمل مضاد للبكتيريا، ويمكن مضغ البصل الخام أو الفجل، وسيعطى الكبريت نتائج اكثر فاعلية عندما تكون المكونات طازجة.

البابونج والشاي الأخضر

وفيما يخص البابونج والشاي الأخضر، هذا العشبين يحتويان على خصائص مضادة الالتهابات والأكسدة، تساعد على تنظيف تجويف الأنف.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

وحول علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون، فهناك بعض المتخصصين في مجال الأعشاب، يصفون أن علاج التهاب الجيوب الأنفية يكون من خلال استخدام القليل من الزيت الزيتون، حيث يتم غمس "سلاك الأذن القطنية" في القليل من زيت الزيتون، ثم وضعها في الأنف.

وتتضمن الوصفة الثانية من علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون، هو المضمضة بالقليل من زيت الزيتون، ثلاثة مرات يوميا لمدة أسبوع، حيث تعمل هذه الوصفة على التخلص من التهاب الجيوب الأنفية، وأيضا حساسية الأنف.