انعقاد الدورة الـ 43 للمجلس الوزاري لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط

متن نيوز

انعقدت أعمال الدورة العادية الـ 43 لمجلس وزراء منظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط تحت عنوان "مستقبل صناعة النفط والغاز في إفريقيا والانتقال الطاقوي"، بمشاركة الوزراء المعنيين بالمجال، وبرئاسة رئيس المنظمة لعام 2022 وزير الثروة المعدنية والبترول والغاز الأنغولي ديامانتينو بيدرو أزيفيدو.

وأقر المشاركون خلال الدورة التي انعقدت -افتراضيًا- في ختام أعمالهم بواقع تغير المناخ، ووضع رؤية موحدة تتماشى مع الموقف الأفريقي المشترك فيما يتعلق باستغلال المحروقات من خلال الاتحاد الأفريقي لتقديمه في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب-27)، معربين عن دعمهم لجميع الجهود الرامية إلى مكافحة مخاطر تغير المناخ مع تأكيد الحاجة إلى استخدام التقنيات الجديدة التي تسمح باستخدام الوقود الأحفوري مع الحد الأدنى من البصمة الكربونية.

وتناول الوزراء خلال الدورة التحديات التي تلوح في الأفق والتي ستواجهها صناعة النفط والغاز في إفريقيا، حيث سجل تناقص الاستثمار وتمويل صناعة النفط والغاز.

وقرر المجلس فيما يتعلق بتمويل مشاريع الطاقة، والبحث عن الموارد في القارة من أجل جمع رأس المال اللازم لمواصلة تمويل صناعة النفط والغاز.

كما اتفقوا على أن إفريقيا بحاجة إلى مراجعة إستراتيجيتها في ظل المتغيرات، مع وجوب البحث "إفريقيا" عن الخبرة والتكنولوجيا والتمويل والأسواق لمواردها من الطاقة.

ورحبت الدول الأعضاء بالمنظمة في دورتها الـ 43، بانضمام غانا وناميبيا والسنغال كأعضاء جدد كاملة العضوية، ليزداد عدد دول الأعضاء إلى 18 دولة.