قمة المناخ شرم الشيخ 2022.. كيف استعدت المدينة الخضراء لاستقبال الحدث العالمي؟

قمة المناخ شرم الشيخ
قمة المناخ شرم الشيخ 2022

تنطلق قمة المناخ شرم الشيخ 2022 بالافتتاح الجزئي غدا الأحد 6 نوفمبر، وتستمر فعاليات القمة العالمية على مدار أيام متتالية تنتهي فيها القمة يوم الجمعة الموافق 18 من الشهر الجاري، وقبل ساعات من عقد المؤتمر سنوضح لكم الاستعدادات التي تزينت بها مدينة شرم الشيخ لاستضافة قمة المناخ COP27.

 

قمة المناخ شرم الشيخ 2022

بدأت استعدادات قمة المناخ شرم الشيخ 2022 بتكاتف الجهود المصرية المختلفة تحت قيادة محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، حيث الأعمال التي تم إنشاؤها بالمدينة من متنفسات خضراء جديدة مثل الحديقة المركزية على مساحة 40 فدانا، ورفع كفاءة حديقة السلام وإنشاء المنطقة الخضراء بها، وإطلاق إنترنت فائق السرعة بجميع فنادق شرم الشيخ.

 

تحولت مستشفى شرم الشيخ إلى مستشفى خضراء كأول مستشفى صديقة للبيئة في إفريقيا، علاوة على إنشاء مستشفى ميداني بالمنطقة الخضراء لتوفير الخدمة الطبية للوفود، وتطوير وسائل النقل، ومنها 140 أتوبيسا يعمل بالطاقة الكهربائية و120 أتوبيسا يعمل بالغاز و150 سيارة تعمل بالكهرباء وتحويل 800 تاكسي للعمل بالغاز، وتوافرت محطات الشحن بكافة قطاعات المدينة والفنادق، فضلا عن زي موحد ومميز للسائقين.

 

وبالفعل انتهت أعمال التطوير بالمنطقتين الزرقاء والخضراء التي ستقام عليها فاعليات القمة، وتم وصول كافة الخدمات لقاعة المؤتمرات والأعمال الخاصة بالقاعات وتجهيزها بأحدث التكنولوجيات، كما تم تطوير مطار شرم الشيخ الدولي، والذي كان يستوعب سنويا 7.5 مليون راكب، وبات حاليا بإمكانه استقبال 10 مليون راكب سنويا.

 

وانتهت كذلك الأعمال الخاصة بالمنطقة الخضراء، على مسافة قريبة من المنطقة الزرقاء، باعتبارها منصة مجتمع الأعمال والشباب والمرأة والمجتمع المدني والسكان المحليين والأوساط الأكاديمية والفنانين ومجتمعات الموضة من جميع أنحاء العالم بمختلف الرؤى والأفكار والحلول المقترحة والنماذج الناجحة بما يساعد على تسريع وتيرة العمل المناخي.

 

قمة المناخ شرم الشيخ 2022

 

المنطقة الخضراء في قمة المناخ 2022

المنطقة الخضراء في قمة المناخ شرم الشيخ 2022، هي التي تقع تحت إدارة الدولة المضیفة "مصر"، حيث تكون مخصصة للقطاع الخاص والمجتمع المدني، ويعرض فيها قصص نجاح الدولة والقطاع الخاص والشباب والمرأة والمجتمع المدني، كما تعقد بها الاحداث الجانبية المختلفة بمشاركة الوزراء والرؤساء التنفیذیین والشخصيات رفيعة المستوي، وتضم المنطقة الخضراء مساحة للمعارض، مسرح، وغرف الاجتماعات، مساحة للمجتمع المحلي البدوي، ومطاعم وكافيتريات.

 

المنطقة الزرقاء في قمة المناخ 2022

تقع المنطقة الزرقاء في قمة المناخ شرم الشيخ 2022، تحت إدارة سكرتارية الأمم المتحدة، حيث أشار المسئولون التنفيذيون إلى أن المنطقة ستختص بالجلسات عامة، والجلسات الخاصة، وأحداثا جانبية ومعارض وأجنحة بمؤتمر المناخ COP27، ويشارك فيها رؤساء الدول، والوفود الرسمية والمفاوضون، ووسائل الإعلام التي يتم اعتمادها، بجانب منظمات وهيئات معتمدة من قبل سكرتارية الاتفاقية.

 

مركز معلومات مجلس الوزراء المصري

 أدرج مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ركن خاص بموقعه الإلكتروني تحت عنوان COP27، ويتضمن الركن كل ما أصدره المركز من مساهمات بحثية، بالإضافة إلى استعراض مقالات رأي لنخبة من الكتَّاب والخبراء والباحثين حول العديد من الموضوعات المتعلقة بالتغير المناخي، وجهود الدولة المصرية للتحول للأخضر، وآفاق الصناعة الخضراء في مصر.

 

يتابع مركز المعلومات مخاطر التغير المناخي والجهود الدولية والمحلية، نظرا لأهميتها في الحفاظ على المكتسبات البشرية للأجيال القادمة، ولذلك يهتم مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري برصد 40 مصدرا محليا ودوليا يسلط الضوء على الآتي:

 

  • 17 مبادرة حكومية محلية وشراكة دولية لمواجهة التغير المناخي على مستوى جميع قطاعات الاقتصاد الأخضر.
  • 24 مشروعا يصب في مواجهة التغير المناخي والتحول للاقتصاد الأخضر.
  • 13 مؤشرا وإشادة دولية بالأداء المصري في مجالات البيئة والمناخ.
  • بالإضافة إلى جهود مركز المعلومات بمجلس الوزراء في توطين التسويق الأخضر.
  • يعتزم مركز المعلومات إصدار مجلة "آفاق المناخ" على هامش القمة في الأسبوع الأول من نوفمبر 2022، وتتلقى المجلة الإسهامات باللغتين العربية والانجليزية.