6 معلومات عن عيد الحب المصري الموافق 4 نوفمبر

عيد الحب المصري
عيد الحب المصري

يهل عيد الحب المصري بعد غد يوم الجمعة المقبل الموافق 4 نوفمبر 2022، وهو يوم يقتصر على المصريين فقط، حيث يحتفلون فيه بنشر الحب والود وتبادل التهنئة والهدايا الرمزية بين المخطوبين تحديدًا، وفي هذا التقرير عبر "متن نيوز" سنقدم لكم معلومات عن يوم عيد الحب المصري 2022.

 

عيد الحب المصري

عيد الحب المصري هو عيد الحب الأول الذي يحتفل فيه المصريين بيوم للحب، ويوافق 4 نوفمبر من كل عام، بينما عيد الحب الثاني هو عيد الحب العالمي الذي يوافق 14 فبراير من كل عام، وبذلك يحتفل المصريون بـ يوم عيد الحب مرتين في العام الواحد.

عيد الحب المصري

 

موعد عيد الحب المصري 2022

يصادف موعد عيد الحب المصري 2022 يوم الجمعة المقبل 4/11/2022، وبالتاريخ الهجري 10 ربيع الآخر 1444، ولا يقتصر عيد الحب المصري على العشاق فقط، وإنما هو دعوة لنشر الحب والود بين الجميع سواء الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء وما شابه ذلك، دون إقصاره على حب الرجل للمرأة كما هو متعارف عليه في عيد الحب العالمي.

عيد الحب المصري

 

صاحب فكرة عيد الحب المصري 

الكاتب المصري الكبير مصطفى أمين، هو صاحب فكرة عيد الحب المصري، حيث دعا لإقامة يوم يسمى بـ يوم الحب المصري، ليكون الهدف منه نشر الوئام والترابط بين جميع فئات المجتمع، ولذلك طرح هذه الفكرة في مقال صحفي له بجريدة "أخبار اليوم" عام 1974.

عيد الحب المصري

 

سبب الاحتفال بـ عيد الحب المصري

طرأت فكرة الاحتفال بـ عيد الحب المصري على بال الكاتب الراحل مصطفى أمين بعدما شعر بالحزن عند رؤيته لجنازة في حي السيدة زينب بالقاهرة يسير فيها ثلاثة أشخاص فقط، وكان ذلك اليوم هو الرابع من شهر نوفمبر، فسأل أحد المارة عن الرجل المتوفي، فقالوا له إنه رجل عجوز، كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، ولذلك قرر أمين تدشين يوم للحب في مصر، حتى لا يتكرر نفس المشهد، واقترح تاريخ عيد الحب المصري 4 نوفمبر من كل عام.

عيد الحب المصري

 

الفرق بين عيد الحب المصري وعيد الحب العالمي

يقتصر عيد الحب المصري على المصريين فقط، كما إنه يهدف لنشر الود بين جميع الأفراد وليس العشاق فقط، أما عيد الحب العالمي الذي يوافق 14 فبراير، فهو يقتصر على العشاق، ويعود إلى القديس فلانتين الذي كان يخالف أوامر الإمبراطور الروماني ويزوج العشاق المسيحيين.

 

ولذلك تم إصدار الحكم بإعدام فلانتين يوم 14 فبراير عام 269 بعد الميلاد، ومن هنا تم تخليد ذكراه في نفس التاريخ بإطلاق ما يسمى عيد الحب ويتبادل فيه الأشخاص التهنئة بعبارة Happy Valentine's Day، وتعد هذه الرواية هي الأكثر تداولا عن سبب الاحتفال بـ عيد الحب العالمي، بينما تتعدد روايات وأساطير أخرى تحت مسمى القديس فلانتين أيضا.

عيد الحب المصري

 

قصة عيد الحب المصري

ترجع قصة عيد الحب المصري إلى 48 عاما، منذ أن دعاء مصطفى امين للفكرة عام 1974، وعلى الرغم من هدف الاحتفال بـ يوم عيد الحب المصري، إلا أنه لا يحظى باهتمام أو شعبية مثل عيد الحب العالمي، وفي كلا العيدين تنتشر قلوب ودباديب وباقات ورود حمراء، فضلا عن انتشار بوستات رومانسية على مواقع التواصل الاجتماعي.