العناية بمرض البهاق في فصل الشتاء.. 5 نصائح مهمة

العناية بالبهاق في
العناية بالبهاق في فصل الشتاء

نقدم لكم نصائح العناية بمرض البهاق في فصل الشتاء، حيث يؤثر انخفاض درجات الحرارة والجفاف على الجلد بشكل عام ومرضى البهاق تحديدا، وفي المقابل فقد أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن البقع البيضاء التي تظهر ببشرة مرضى البهاق تكون أكثر بروزا خلال فصل الصيف، أما العناية بها في فصل الشتاء سنتعرف عليه عبر "متن نيوز".

 

مرض البهاق

مرض البهاق Vitiligo هو اضطراب في تكوين المادة الصباغية للجلد مادة الميلانين، وينتج عنه ظهور أعراض انتشار البقع البيضاء على الجلد، وهو من الأمراض الجلدية غير المعدية، ويعانيه 2% تقريبا من سكان العالم، وقد وضعت الأمم المتحدة يوم 25 يونيو من كل عام يوما عالميا للتوعية بـ مرض البهاق والتحديات التي تواجه المرضى.

العناية بالبهاق في فصل الشتاء

 

العناية بالبهاق في الشتاء

الجلد هو عضو التنفس الخارجي للجسم ويحتاج إلى التغذية من خلال العناية اليومية التي نرصدها لكم ولجميع مرضى البهاق كما جاءت على جميعة "فأل" الخيرية السعودية والمنوطة بتحسين حياة المصابين بالبهاق، ورفع الوعي المجتمعي، وزيادة المعرفة المتخصصة عن البهاق.

 

اختيار صابون طبيعي

اختيار صابون من نوعية جيدة يحتوي على مكونات طبيعية مثل صابونة الحبة السوداء وصابونة العسل وصابونة القنب لأن جميعها مركبات تساعد على تقليل حساسية الجلد وتقلل أيضا من اضطرابات المناعة الذاتية المسببة لحدوث البهاق.

 

ترطيب الجلد

العمل على ترطيب الجلد ومنع جفافه بشكل داخلي وخارجي، حيث يتم استعمال كريمات الترطيب الطبيعية المتوفرة بعلامات تجارية موثوقة، كما يمكن استعمال خلطات عشبية منزلية بمكونات ترطيب طبيعية مثل زيت جوز الهند الذي يقلل الالتهابات الجلدية.

 

التخلص من سموم الجسم

التخلص من سموم الجسم التي تؤثر بدورها على الجلد من خلال شرب ما لا يقل عن لترين من الماء تقريبا، كما أن شرب الماء مع قطرات من الليمون يساعد كثيرا في تنشيط وظيفة الغده الدرقية وعمليات الأيض الحيوية للجسم وتنشيط الدورة الدموية وتحسين وظائف الجلد وبالتالي ينعكس على تحسن البهاق.

 

المكملات الغذائية

يمكن تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات المسؤولة عن تنشيط جهاز المناعة، ولكن بعد استشارة الطبيب، حيث تساهم هذه الخطوة في عودة التصبغ الطبيعي لمناطق البهاق.

 

أشعة الشمس الدافئة

التعرض لأشعة الشمس الدافئة في فصل الشتاء بمعدل 15 دقيقة يوميا ولمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع كافية للحفاظ على مستوى جيد من فيتامين د، حيث يعاني مرضى البهاق من مستويات منخفضة من فيتامين (د)، ولذلك يمكن تناول أقراص من فيتامين دال لتعزيز المخزون الاحتياطي بالجسم ما يدعم جهاز المناعة ويحفز الخلايا الصبغية.