مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف

متن نيوز

مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف

أطلق باحثون حول العالم تحذيرات من النظر لكسوف الشمس الجزئي، المقرر أن تتعرض له مصر، اليوم الثلاثاء، لما يسببه من أضرار على صحة العين.

 

أضرار كسوف الشمس على العين


وأكد الباحثون بان النظر مباشرة للشمس وهي في حالة الكسوف، دون اتخاذ سبل الوقاية اللازمة، حتى لو لفترة قصيرة، قد يهدد العين بمشكلة تعرف باسم "الاعتلال الشمسي"، لأن الأشعة المنبعثة منها في هذا التوقيت تكون في غاية الخطورة.

 


وأضافوا بأن الاعتلال الشمسي عبارة عن مرض يصيب الشبكية، وفي الحالات الخطيرة منه، قد يعرض خلاياها لخطر الحروق والتليف، مما يؤدي إلى فقدان النظر نهائيًا.


كما أنه يسبب اعتلال الشبكية الشمسي مجموعة من الأعراض المزعجة، يجب زيارة طبيب العيون فور ظهورها، لمعرفة حجم الضرر الذي تعرضت له الشبكية، ومن ثم تحديد ما إذا كان المريض بحاجة للعلاج.

 التغيرات التي تحدث بسبب كسوف الشمس

 

- فقدان الرؤية المركزية.

- تشويش الرؤية.

- صعوبة التمييز بين الألوان.

- حساسية الضوء.


وفي دراسة عام 2002، شملت 15 شخصًا في إنجلترا أصيبوا باعتلال الشبكية الشمسي الناتج عن مشاهدة كسوف الشمس قبل 3 سنوات، وجد الباحثون أن 13 منهم استعادوا رؤيتهم الطبيعية بعد فترة تتراوح من 8 إلى 12 شهرًا.

ومع ذلك، أكد باحثو الدراسة أن بعض المرضى رغم تحسن رؤيتهم في اختبار النظر، قد يعانون من أعراض خفية في العين، مثل وجود بقع عمياء في مجال الرؤية.

 

◄ كيف تحافظ على صحة العين أثناء كسوف الشمس

 

- عدم الخروج من المنزل حتى ينتهي كسوف الشمس.

- إذا اضطررت للخروج من المنزل، يجب ارتداء نظارة شمسية، يكون معدل الحماية الخاص بها يبلغ 99%.

حيث أكد الباحثون بأن  النظر إلى الشمس أثناء أي نوع من الكسوف يسبب أضرارًا دائمة للعين بسبب تلقيها كمية من الإشعاعات الخطرة والمركزة. وحتى النظارات الشمسية التي يستعملها البعض فهي خطرة أيضًا ولا تمنع كل الأشعة تحت الحمراء الضارة.

كما ينبغي الحرص على الأطفال ومنعهم من النظر إلى الكسوف لتفادي الأخطار المحتملة على عيونهم. ولكن هنالك تقنية بسيطة يمكن من خلالها النظر إلى كسوف الشمس وهي أن نستخدم قطعة من الكرتون المقوى ونحدث فيها فتحة بقطر ميليمتر واحد فقط ويمكن استعمالها بأمان ورؤية البقع الشمسية أو حتى الانفجارات الشمسية.

لا تنظر إلى الشمس أثناء الكسوف الكلي أو الجزئي أو الحلقي بالعين المجردة، فإن هذا سيسبب أضرارًا دائمة في شبكية العين، وقد لا تظهر هذه الأضرار إلا بعد فترة من الزمن. وقد يتسبب ذلك في العمى الدائم للعين.


كما حذر أطباء عيون من النظر مباشرة إلى أشعة الشمس، أثناء حدوث الكسوف، لأنها قد تؤدي إلى عاهة مستديمة للعين وفقدان البصر كليًا، ولا تجدي معها أي علاجات.

 

وأشار الأطباء  إلى أن تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على العين تسبب ضررًا شديدًا في شبكية العين في حالات يطلق عليها عمى الكسوف الشمسي، وهو مرض يصيب من يحدقون أبصارهم في قرص الشمس مباشرة لمتابعة عملية الكسوف، فيؤدي ذلك إلى إتلاف الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين، بسبب التعرض للأشعة ذات الطاقة العالية.