دعاء كسوف الشمس.. ذروة الكسوف في القاهرة الواحدة ظهر اليوم

دعاء كسوف الشمس
دعاء كسوف الشمس

يبحث العديد من المسلمين عن دعاء كسوف الشمس، والكسوف من الظواهر الفلكية التي تذكرنا بقدرة الله عز وجل، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ جل وعلا يُخَوِّفُ بِهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا كُسِفَا فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلَاةِ”، ولذلك نوضح لكم دعاء كسوف الشمس وبعض المعلومات المتعلقة عن هذه الظاهرة الكونية.

 

دعاء كسوف الشمس

تصدر دعاء كسوف الشمس محركات بحث جوجل، حيث تشهد الكرة الأرضية كسوفا جزئيا للشمس اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022، ويمكن رؤية كسوف الشمس من القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريبا، حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

 

ورد عن النبي صلى الله عليه، لما مات إبراهيم كسفت الشمس فقال بعض الناس: إنها كسفت لموت إبراهيم، فخطب الناس عليه الصلاة والسلام وقال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته: لا لموت إبراهيم ولا غيره وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره، فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم، وفي اللفظ الآخر: فادعوا الله وكبروا وتصدقوا.

 

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء كسوف الشمس بصيغة محددة، ولكن أوصانا بالتدبر في خلق الله وأخذ العبرة والموعظة من الظواهر الفلكية التي تبين قدرة الله عز وجل، ومثلما نردد دعاء نزول المطر، ودعاء الرعد بصيغته المعروفة، يستحب كذلك أن نردد دعاء كسوف الشمس، وأن ننتبه في أوقات الكسوف أو الخسوف إلى الآتي..

  • الصلاة.
  • الصدقة.
  • الدعاء.
  • التكبير.
  • ذكر الله.
  • الاستغفار.
  • التعوذ من عذاب القبر.
دعاء كسوف الشمس

 

من أدعية كسوف الشمس ما يمكن تردديه كالتالي:

 

"اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل كسوف شمسك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحمُ الراحمين"

 

"اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك".

 

"الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك".

 

"اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك".

 

"الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد".

 

"اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا".

دعاء كسوف الشمس

 

ظاهرة كسوف الشمس

بعد أن أوضحنا لكم دعاء كسوف الشمس والذي يردد فيه المسلم ما شاء من أدعية الكتاب السنة، سنوضح لكم الآن معلومات عن ظاهرة كسوف الشمس والتي تحدث عندما يكون القمر على استقامة واحدة مع الأرض والشمس، فيحجب ضوء الشمس عن الأرض لمدة زمنية معينة.

 

ووفقا للبيانات الواردة عن المعهد القومي للبحوث الفلكية، فمن المُتوقع أن تكون نسبة كسوف الشمس في القاهرة 37.3%، ويبدأ كسوف الشمس في القاهرة عند الساعة 12:00 ظهرًا وتكون ذروة كسوف الشمس في القاهرة 01:09 ظهرًا لكنه ينتهي عند الساعة 02:06 مساءً.

 

ومن جانبه قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إن أول مدينة مصرية ترى الكسوف الجزئي للشمس هي السلوم في الساعة 11:54 دقيقة ظهرًا، وآخر مدينة هي أبو سمبل، والكسوف الجزئي ظاهرة ستشهدها مصر ودول العالم ظهر اليوم الثلاثاء، حيث تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجبًا أشعتها عن الأرض، لكن ظل القمر أصغر بكثير من أن يغطي الأرض كلها، وقد يحجب ربع قرص الشمس، أو نصفه لفترة زمنية قصيرة.

 

وسيستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة 10:58 دقيقة و10 ثوان تقريبا ككسوف شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة 3:02 دقيقة حوالي 4 ساعات و4 دقائق، مع العلم أن كسوف الشمس وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الكونية التي يتم بها التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

 

ونختم لكم دعاء كسوف الشمس بوصف الشيخ أحمد عيسى المعصراوي: “الكسوف آية يخوف الله بها عباده، فهو من مظاهر يوم القيامة، وتذكير للناس بقدرة الله الذي يمكنه بكن فيكون أن يغير الكون بما فيه، والجاهل ميت القلب هو من تمر به الآيات دون أن تحرك ساكنا، وأجهل منه الذي يستمع بمشاهدتها وكأنها حدث عادي.”