لأول مرة.. معلومات لا تعرفها عن الفنان السعودي خالد سامي

متن نيوز

توفي الفنان السعودي الكبير خالد سامي، بعد صراع طويل مع المرض، وأسدل الستار على حياة إنسان أخلص لفنه واحترم جمهوره.


من هو الفنان السعودي خالد سامي ؟


ولد خالد حمد الدسيماني العنزي، الشهير بخالد سامي في 4 ديسمبر 1961، في بريدة بالمملكة العربية السعودية، أحب منذ الصغر التمثيل والتأليف، وأدرك أن الثقافة تمنح الفنان ثقلا كبيرا، وتجعله واسع الخيال، لذا حرص على القراءة والاطلاع، لدرجة أن المقربين منه كانوا يقولون عنه إنه يمتلك وعيا ثقافيا يغري بالحديث معه.

 

عام 1980، التحق خالد سامي بالعمل في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ومن خلال العمل تعرف على المخرج المسرحي محمد الكنهل، والذي كان يمتلك شهرة واسعة، والمسؤول عن إخراج مسرحيات الجمعية.

 

أعجب محمد الكنهل، بحضور خالد سامي، لذا منحه فرصة الظهور الأول، وأسند إليه دورا صغيرا في إحدى مسرحياته، واستطاع سامي أن يلفت الأنظار، وأن يكتسب الثقة.

 

مرت الأيام وزادت مساحة الطموح بداخل خالد سامي، إذ لم يتوقف عند حلم الممثل، وراح يشارك في التأليف، وأعلن عن نفسه جيدا في برنامج إذاعي بعنوان "أوراق ملونة" ثم برنامج "من كل بستان زهرة"، وكانت هذه النوعية من البرامج تعتمد على تقديم قصة قصيرة في كل حلقة.


أدرك الفنان السعودي خالد سامي، أن الإذاعة لن تحقق نفس الانتشار الذي يضمنه التليفزيون، لذا انتقل للدراما التليفزيونية عام 1985، وكانت بداية ظهوره على الشاشة الصغيرة من خلال المسلسل المصري "بوابة المتولي" للمخرج فؤاد عبدالجليل.

قدرة خالد سامي على الحديث بكل اللهجات العربية، أهلته للمشاركة في الدراما المصرية والكويتية والبدوية، وعندما نتأمل أرشيفه الفني نجده يضم أعمالا عربية متنوعة منها المصري مثل مسلسل" النوة" مع الفنانة فردوس عبدالحميد، والسوري مثل "عيون ترقب الزمن"، والكويتي مثل "الجوهرة والصياد".


قدم خالد سامي خلال مسيرته الفنية 51 مسلسلا تليفزيونيا أبرزها، المسلسل السعودي المصري" الخروج من الدائرة" إنتاج عام 1992، وشارك في بطولته محمود حميدة، والفنانة سمية الألفي، وكذلك "طاش ما طاش"، و"عودة عصويد" و"بنات زينب"، و"أهل الطريق"، و"أبو العصافير"، و"أمثال ولكن"، و"بالوالدين إحسانا"، و"الحاسة السادسة"، و"عائلة أبو رويشد"، و"الهداف".

 

كما قدم خالد سامي للمسرح 7 عروض فقط، منها "تحت الكراسي"، و"المهابيل"، و"أحلام سلوم"، و"المعتصم"، أما على شاشة السينما فسجل حضوره بفيلم كوميدي وحيد اسمه "كيف الحال" إنتاج عام 2006.