أضرار القهوة على الكلى.. أحذر تناول أكثر من 3 أكواب في اليوم

 أضرار القهوة على
أضرار القهوة على الكلى

هناك العديد من أضرار القهوة على الكلى، في حالة الإفراط في تناول القهوة بشكل مستمر، فهي تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، وأيضا يكون الشخص معرض للإصابة بسرطان الكلى، كما يكون معرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا تم الإفراط في تناول أكثر من 3 أكواب في اليوم، وفقا لما نشره الموقع الأمريكي المتخصص "Very Well Health".

أضرار القهوة على الكلى

وعن أضرار القهوة على الكلى، فقد نشر موقع "Very Well Health"، أحدث الأبحاث العلمية التي توصلت إلى أن الشخص الذي يفرط في تناول القهوة، فإنه معرض للإصابة بما يلي: 

  • الأشخاص الذين لديهم أمراض الكلى الوراثية، فإن مادة "الكافيين" التي توجد في القهوة تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، خاصة تكيسات الكلى
  • كما أن الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى لا يفضل تناول القهوة بكثرة وذلك حتى لا يحدث مضاعفات، فمن الممكن أن يكون الشخص معرض للإصابة بـ "حصوات أوكسالات الكالسيوم".
  • إذا كانت القهوة خالية من الكافيين، فإن الشخص قد يكون معرض للإصابة بسرطان الخلايا الكلوية الصافية، وهي تعد أحد أنواع سرطان الكلى.
  • بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يفرطون في تناول القهوة معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك على المدى القصير، مما يؤدي إلى تلف الكلى.
 أضرار القهوة على الكلى

هل القهوة تدمر الكلى؟

ويتساءل البعض عن "هل القهوة تدمر الكلى؟"، فقد توصلت الأبحاث العلمية أن تناول أكثر من فنجانين من القهوة في اليوم، يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى، ويضعف من وظائف الكلى بنسبة 19%، وحذرت الدراسات أيضا من تناول الشاي فهو يتضمن على نفس المادة التي توجد في القهوة وهي "الكافيين".

أضرار القهوة على صحة الكلى

ومن أجل تجنب أضرار القهوة على صحة الكلى، لا بد اتباع تعليمات الطبيب خاصة إذا كنت من مصابي أمراض الكلى، وعادة ما تكون النصائح ما يلي: 

  • يحظر الإفراط في تناول القهوة أكثر من 3 أكواب في اليوم.
  • لا يجب تناول القهوة التي بها نكهات مختلفة أو النسكافية.
  • كما يجب استشارة الطبيب حول كمية القهوة المسموح بها وذلك لمرضى الكلى وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط المرتفع أو السكر أو القلب.