أطعمة الوقاية من البرد.. احرص على تناولها يوميا

أطعمة الوقاية من
أطعمة الوقاية من البرد

أطعمة الوقاية من البرد نقدمها لكم بالتفصيل في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث تتنوع الخضروات الموسمية والفواكه الحمضية في فصلي الخريف والشتاء، ويمكن الإكثار من تناولهما لمقاومة أعراض البرد والوقاية من الإنفلونزا وكذلك فيروس كورونا، وهو دور الأم في تقوية مناعة افراد أسرتها بالأطعمة الصحية التي تقدمها لهم ونرصدها لكم في السطور التالية.

 

أطعمة الوقاية من البرد

تتمثل أطعمة الوقاية من البرد في العديد من الخضروات والفواكه الموسمية والتي يبدأ انتشارها في الأسواق مع شهري أكتوبر ونوفمبر استعدادا لاستقبال فصل الشتاء، والمميز في هذه الأطعمة احتوائها على العديد من الفيتامينات وخصوصا فيتامين سي لتقوية جهاز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا.

 

نقدم لكم أطعمة الوقاية من البرد كما أوضح الموقع الإلكتروني لمجلة Fit for Fun الألمانية كالتالي:

 

الكرنب أو الملفوف

الكرنب من الخضروات الموسمية المفيدة في الوقاية من البرد لاحتوائها على الحديد وفيتامين ك، وفيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على البروتين ما يجعل الكرنب بديلا عن البروتين الحيواني في بعض الأحيان، ولذلك ينصح بإدراج الكرنب في النظام الغذائي الموسمي للوقاية من البرد.

أطعمة الوقاية من البرد

 

السبانخ

تظهر أوراق السبانخ الخضراء في فصل الخريف والشتاء فقط، وهي غنية بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين B، والكاروتينات المفيدة لدعم مناعة الجسم، كما ان السبانخ من الخضروات المفيدة للوقاية من الأمراض السرطانية.

أطعمة الوقاية من البرد

 

الملفوف الأحمر

تناول 200 جرام فقط من الملفوف الأحمر في طبق السلطة سيمد الجسم باحتياجه اليومي من فيتامين سي طوال فصل الشتاء، كما يحتوي الملفوف الأحمر على عنصر الزنك المفيد في الوقاية من البرد، ويعد هذا النوع من الخضار مثالي لمن يرغب في إنقاص الوزن.

أطعمة الوقاية من البرد

 

الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر أو البنجر من الخضروات التي تحوي مضادات الأكسدة والحديد، وتعد مفيدة للغاية للوقاية من البرد عن طريق تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من العدوى، نظرا لاحتواء البنجر على السيلينيوم والزنك وفيتامين سي، ولذلك ينصح بإدراجه في أطباق السلطة اليومية.

أطعمة الوقاية من البرد

 

البروكلي

البروكلي من الخضروات الصليبية، ويعد مصدر من مصادر البروتين النباتي، وهو من أفضل اطعمة الوقاية من البرد لاحتوائه على السولفورافان، وهي مادة كيميائية مضادة للأكسدة، تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، ولا سيما نزلات البرد والإنفلونزا.

أطعمة الوقاية من البرد

 

الثوم

يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي ويفضل أن يتواجد في المطبخ طوال فصل الشتاء، حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات البكتيريا والفطريات، التي تكافح الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا، كما يتميز باحتوائه على مركبات الكبريت، التي تعزز من قدرة الجسم على امتصاص الزنك المتوفر بالأطعمة.

أطعمة الوقاية من البرد

 

الطماطم

الطماطم مصدر هام من مصادر فيتامين سي، ولذلك ينصح بتناولها يوميا للوقاية من البرد والإنفلونزا، كما إنها تحتوي على مادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، ويتماثل تأثير الطماطم الوقائي مع تأثير تناول الفلفل الأحمر الذي يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي.

أطعمة الوقاية من البرد

 

الفواكه الحمضية

يتواجد فيتامين سي في الفواكه الحمضية بكثرة، حيث البرتقال والليمون، وعند تناول هذه النوعية من الفواكه تتلاشى أعراض البرد سريعا، وتقل فترة التعافي المطلوبة، كما أن تناولها في النظام الغذائي اليومي بالمعدل المناسب سيحقق الوقاية من البرد بتقليل فرص الإصابة بالعدوى الفيروسية، ولا تندرج فواكه فيتامين سي في البرتقال واليوسفي والليمون فقط، ولكن تحتوي الجوافة والكيوي على نفس الفيتامين وينصح بتناول مصادر متعددة من الفيتامين.

أطعمة الوقاية من البرد