طريقة الوقاية من البرد.. 5 خطوات توصي بها منظمة الصحة العالمية

طريقة الوقاية من
طريقة الوقاية من البرد

يصاب العديد من الأشخاص بـ نزلات البرد المتكررة، ولذلك نوضح لكم طريقة الوقاية من البرد فقد اقترب فصل الشتاء وبدأت درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيا، ما يتطلب معرفة وصفة لعلاج البرد وتوضيح كيفية الوقاية من البرد للكبار والأطفال، حيث مجموعة من إرشادات السلامة الطبية التي تنادي بها منظمة الصحة العالمية، وننشرها لكم عبر "متن نيوز".

 

طريقة الوقاية من البرد

أوضحت منظمة الصحة العالمية طريقة الوقاية من البرد في خمس خطوات ننشرها لكم في سطورنا التالية من باب التهيؤ والاستعداد لاستقبال فصل الشتاء، حيث يصاب ملايين الأشخاص بالإنفلونزا الموسمية في أواخر الخريف وخلال فصل الشتاء:

طريقة الوقاية من البرد

 

تلقي اللقاح

تحصين النفس بتلقي لقاح الإنفلونزا من الأمور المهمة التي تنادي بها منظمة الصحة العالمية، حيث يخفف لقاح الإنفلونزا من الأعراض والمضاعفات الخطيرة خصوصا للنساء الحوامل والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام، وللمسنين، والمصابين بحالات مرضية مزمنة، وكذلك للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

 

غسل اليدين بانتظام

تتمثل طريقة الوقاية من البرد بأبسط الخطوات الممكنة في غسل اليدين بالماء والصابون للحفاظ على صحة الأسرة بأكملها، مع مراعاة غسل اليدين بالطريقة الصحيحة مدة لا تقل عن 15 ثانية ما يستغرق من الوقت الترنم بنشيدة "عيد ميلاد سعيد" مرتين، وبعد الانتهاء من غسل اليدين يتم التجفيف جيدا، وفي حال عدم توفر الماء يمكن استعمال مطهر كحولي.

 

تجنب لمس العينين والأنف والفم

يمكن الوقاية من البرد وتجنب انتشار العدوى بعدم لمس العينين والأنف والفم، وفي حال الاضطرار إلى لمسهم يمكن استعمال مناديل نظيفة كما يمكن غسل اليدين قبل وضعهما على هذه الأعضاء من الوجه.

 

عدم التواجد في الأماكن المزدحمة

تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا في الأماكن المكتظة بالأشخاص، مثل المواصلات العامة والمدارس ودور الرعاية، فعندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بالعدوى ينتقل الرذاذ المحمل بالفيروس لينتشر في الهواء لمسافة تصل إلى متر واحد، وعند استنشاقه من الآخرين تحدث العدوى.

 

البقاء في المنزل حال المرض

طريقة الوقاية من البرد لعدم نشر العدوى بين الآخرين تتمثل في البقاء في المنزل حال الإصابة وظهور الأعراض، وينطبق ذلك بشكل خاص على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفيروس العوز المناعي البشري، وبالتالي سيكون العزل المنزل وسيلة لإنقاذ الأرواح.

طريقة الوقاية من البرد

 

وصفة لعلاج البرد

استكمالا لتوضيح طريقة الوقاية من البرد، نقدم لكم وصفة لعلاج البرد ولكن بعد التنويه بأهم الفروق الجوهرية بين البرد والإنفلونزا كما أوضحه موقع Health Line كالتالي:

 

نزلات البرد

تحدث نزلات البرد بسبب ما يصل إلى 200 فيروس مختلف مثل الفيروسات الأنفية، وتظهر الإصابة بشكل بطيء على مدار عدة أيام تبدأ بحرارة الجسم لتصل إلى 38 درجة مئوية، وسيلان الانف والعطس المتكرر والسعال والتهاب الحلق والصداع وآلام الجسم، وغالبا ما تستمر الإصابة بنزلات البرد مدة 7 إلى 9 أيام.

 

الإنفلونزا

تحدث الإنفلونزا بشكل مفاجئ، وتزيد فيها درجة حرارة الجسم عن 39 درجة مئوية مصحوبة بقشعريرة الجسم والعرق، ويترافق مع الحمى التهاب الحلق والسعال الجاف والصداع الحاد وآلام العضلات والأطراف، ولذلك تتميز أعراض الإنفلونزا بالشدة بالمقارنة مع أعراض البرد، حيث يشعر المصاب بالإعياء والرغبة في النوم فقط، وتستمر هذه الأعراض مدة تصل إلى أسبوعين حتى الشفاء التام.

 

نقدم لكم وصفة لعلاج البرد كالتالي:

  • تناول الكراوية لعلاج السعال الجاف وتحسين وظائف الجهاز التنفسي.
  • تناول مغلي الريحان والذي يدخل في صناعة العديد من أدوية السعال العشبية ومذيبات البلغم.
  • تناول مشروب القرفة حيث يحتوي على خواص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة وللفيروسات والبكتيريا.
  • يمكن إضافة ربع ملعقة صغيرة من بودرة القرفة إلى ملعقة كبيرة من العسل وتناولها على مدار 3 أيام متتالية لعلاج البرد.
  • يفضل إضافة فصوص الثوم النيء إلى الأطعمة اليومية لدعم مناعة الجسم ومحاربة نزلات البرد.
  • يمكن تناول مشروب الزنجبيل الغني بمضادات الفطريات ومضادات الأكسدة والفيروسات، حيث يتم إضافة قطرات من عصير الليمون له.
  • إضافة القليل من الفلفل الأسود المطحون على ملعقة من عسل النحل ويتم تناولها بصفة منتظمة في الصباح لتقليل أعراض البرد.
  • إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه كمحلول غرغرة لتطهير الحلق.