طرق الوقاية من البرد للأطفال.. الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توضح

طرق الوقاية من البرد
طرق الوقاية من البرد للأطفال

تبحث جميع الأمهات عن طرق الوقاية من البرد للأطفال، حيث يصاب الأطفال بنزلات البرد بمعدل أعلى من الكبار خصوصا في فصل الشتاء، إذ تتراوح عدد مرات الإصابة من 6 إلى 8 مرات في العام الواحد يتعرض فيها الطفل للشعور بـ أعراض البرد المزعجة خصوصا التهاب اللوزتين، والتهاب الأذن والسعال.

 

طرق الوقاية من البرد للأطفال

أوضحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال طرق الوقاية من البرد للأطفال كالتالي:

عدم الإسراع بالأدوية

حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال American Academy of Pediatrics من إعطاء الأطفال أدوية علاج البرد بمجرد ظهور الأعراض عليهم، لأن هذه الأدوية قد تكون عديمة الجدوى، وهو الأمر الذي أكدته دراسة نشرت عام 2004 وأكدت أن تأثير أدوية السعال لا يزيد على تناول أي سوائل أخرى، خاصة في الأطفال دون سن الثانية، وبدلا من اللجوء إلى الأدوية يمكن إعطاء الطفل ملعقة من عسل النحل لدعم مناعته وطرد المخاط، وتقليل الالتهاب شرط تجاوز الطفل عمر 6 أشهر.

 

عدم اللجوء للمضادات الحيوية

لا تتطلب طرق الوقاية من البرد للأطفال إعطائهم المضادات الحيوية، لأن هذه النوعية من الادوية تعالج العدوى البكتيرية فقط، ولا تجدي نفعا مع العدوى الفيروسية المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا، بل على العكس سيشعر الطفل بأعراض جانبية بعد تناول المضاد الحيوي مثل الإسهال وآلام البطن، وفي حال إصابة الطفل بالتهاب الأذن الوسطى أو الالتهاب الشعبي يمكن وصف المضاد الحيوي بعد استشارة الطبيب فقط.

 

الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل

أشارت الجمعية الأمريكية لطب الأطفال على ضرورة تعويد الطفل على النظافة الشخصية التي تقلل من انتشار العدوى والجراثيم، حيث غسل اليدين بالماء والصابون على تحو متكرر، واستعمال المناديل الورقية عند العطس أو السعال، وتنظيف وتعقيم الأدوات الشخصية بالطفل وكذلك ألعابه.

 

الاهتمام بتهوية المنزل

أفضل طرق الوقاية من البرد للأطفال تتمثل في حرص الأم على نظافة المنزل وتهوية الغرف خصوصا في فصل الشتاء، فلا ينبغي الاعتماد على استخدام المدفأة لتدفئة المنزل، بل يجب تجديد الهواء باستمرار، وتظهير الأسطح ومقابض الأبواب، ومنع التدخين داخل المنزل حتى لا تتأثر الشعب الهوائية لدى الأطفال.

 

الاهتمام بتغذية الطفل

يلعب النظام الغذائي الصحي دورا فعالا في الوقاية من البرد للأطفال، ولذلك ينبغي تقديم الفواكه والخضروات وأطباق الشوربة الساخنة، مع تقديم المشروبات العشبية على مدار اليوم من عصير الليمون، والنعناع، وعصائر البرتقال والفراولة وباقي مصادر فيتامين سي.

 

الاهتمام بإرشادات الوقاية

هناك مجموعة من الإرشادات التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تواجد طفل صغير داخل المنزل بهدف وقايته من نزلات البرد والإنفلونزا، فعند تحميم الطفل لا بد من تدفئة المنزل وغلق النوافذ أولا، وبعد التحميم يتم تجفيف جسم الطفل وأذنيه وشعره جيدا، كما ينبغي تغيير ملابس الطفل بعد ممارسته للرياضة حتى لا تكون ملابسه مبللة بالعرق وتسبب له الإصابة بالبرد.

طرق الوقاية من البرد للأطفال

 

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال

الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن وصف أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال، حيث يتم وصف العلاج وفقا لـ أعراض البرد الظاهرة، ونوضح لكم روشتة علاج البرد التي يصف منها الطبيب الدواء كالتالي:

  • دواء برونشيكم وهو علاج الكحة عند الأطفال من سن 4 سنوات فأكثر.
  • دوار ألتراسولف شراب يستخدم لـ علاج البرد عند الأطفال سن سنتين.
  • لبوس ريكتوبلكسيل لبوس يستخدم لـ علاج البرد عند الأطفال سن سنتين.
  • دواء سيلجون لبوس أو نقاط يصفه الطبيب لتقليل أعراض البرد عند الأطفال سن عامين.
  • دواء بروسبانو طارد للبلغم ومعالج للكحة الجافة لدى الأطفال.
  • دواء امبروكسول يستخدم لـ علاج البرد عند الأطفال سن سنتين.
  • دواء إيفروبرونت شراب يستخدم لـ علاج البرد عند الأطفال عمر سنة.
  • دواء إيفروسبان شراب يستخدم لـ علاج البرد عند الأطفال عمر سنة.
  • كونجيستال شراب يعالج أعراض البرد عند الأطفال ولا يستخدم مع أدوية باراسيتامول.
  • شراب وان تو ثري، خافض للحرارة، ومسكن لأعراض البرد.
  • دواء كومتريكس يستخدم لعلاج البرد عند الأطفال عمر 6 سنوات.
  • دواء الإيبوبروفين، ودواء الاسيتامينوفين يستخدمان لخفض الحرارة وتسكين الألم عند الأطفال.