كيفية الوقاية من البرد.. 7 خطوات توقف الأعراض قبل تفاقمها

كيفية الوقاية من
كيفية الوقاية من البرد

كيفية الوقاية من البرد هو موضع اهتمام ملايين الأشخاص في هذا التوقيت تحديدا من العام، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيا في فصل الخريف تمهيدا لبدء موسم الشتاء، وهو ما ينتج عنه زيادة فرص الإصابة بنزلات البرد والتعرض لـ أعراض البرد المزعجة من الصداع واحتقان الحلق والتهاب الجيوب الأنفية والحمى، وغيرها من أعراض سنوضح لكم كيفية إيقافها قبل أن تبدأ.

 

كيفية الوقاية من البرد

لكل من يتساءل عن كيفية الوقاية من البرد، نقدم لكم التوصيات الطبية نحو الوقاية وتعزيز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا بالخطوات السبع التي ننشرها لكم عبر "متن نيوز"، مع ضرورة التنويه بأن الشخص البالغ يصاب بنزلات البرد من 2 إلى 4 مرات في السنة، بينما يصاب الأطفال من 6 إلى 8 مرات، وتستمر أعراض البرد من أسبوع إلى 10 أيام.

كيفية الوقاية من البرد

 

7 خطوات لـ الوقاية من البرد

غسل اليدين بالماء والصابون

بالحديث عن كيفية الوقاية من البرد، نود أن نذكركم بأن اليوم الموافق 15 أكتوبر هو اليوم العالمي لغسل اليدين وهو يوم التذكير السنوي بأهمية هذه العادة الصحية ضد انتشار الامراض والجراثيم والفيروسات، وتعد هذه الخطوة أولى سبل الوقاية من البرد للتخلص من الفيروسات العالقة على اليدين، شرط غسل اليدين بالماء الجاري والصابون مدة 20 ثانية.

 

تناول المكملات الغذائية

المكملات الغذائية المطلوبة للوقاية من البرد في فصل الشتاء هي المتعلقة بدعم جهاز المناعة، حيث فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E وفيتامين (د) وفيتامين B6 والزنك، ويمكن تناول مصادر هذه الفيتامينات من الأطعمة الطازجة والمتوفرة، حيث ثمار الحمضيات، والخضروات الورقية، والفلفل الأحمر، والزبادي، والشاي الأخضر، والزنجبيل، والثوم والكركم.

 

تجفيف الشعر

لا بد من تدفئة الجسم ومنعه من مسببات البرد التي قد تطوله، وهي واحدة من أهم خطوات كيفية الوقاية من البرد عند الفتيات والسيدات تحديدا، حيث يتطلب الأمر تجفيف الشعر جيدا بعد الاستحمام مع تدفئة الأذنين قبل النوم لأن الشعر المبلل يزيد من انخفاض درجة حرارة الجسم ما يؤثر سلبا على جهاز المناعة الضعيف لتكون النتيجة هي الإصابة بالعدوى الفيروسية المسببة للبرد.

 

تناول الدواء اللازم

يمكن إيقاف أعراض البرد قبل أن تشتد في الظهور بتناول أدوية علاج البرد من الصيدلية والتي لا تحتاج إلى روشتة طبية، حيث مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، والإيبوبروفين، وأدوية الرشح مثل كومتريكس وأقراص وان تو ثري، وغيرها من أدوية فعالة في إيقاف الزكام.

 

الحصول على قسط كاف من النوم

أظهرت الدراسات الطبية أن قلة النوم تؤثر سلبا على مناعة الجسم، وفي المقابل يساهم النوم الجيد في مكافحة نزلات البرد ودعم المناعة لمكافحة العدوى، لأن النوم يساعد الجسم على إطلاق السيتوكينات البروتينات التي تستهدف العدوى والالتهابات، كما أن النوم يحسن عمل الخلايا التائية.

 

الراحة والاسترخاء

 الراحة الجسدية المتزامنة مع عدم الإجهاد الذهني لهما دورا كبيرا وفعالا في كيفية الوقاية من البرد، حيث أظهرت الأبحاث أن التوتر المزمن يمكن أن يضعف جهاز المناعة، ولذلك ينصح طبيا بممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق وممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام لإيقاف أعراض البرد قبل أن تبدأ.

 

ممارسة الرياضة

الرياضة المنتظمة بمعدل نصف ساعة يوميا تعمل على دعم جهاز المناعة ومنع الإصابة بنزلات البرد، وتقول إحدى النظريات إن التمرينات يمكن أن تساعد الخلايا المناعية على الانتقال بسرعة أكبر حول الجسم لأنها تحسن الدورة الدموية، أو قد تساعد الزيادة القصيرة في درجة حرارة الجسم الناتجة عن ممارسة الرياضة على محاربة العدوى بشكل أفضل.