فوائد التمر هندي للحامل في الشهور الأولى والأخيرة.. تجنبيه مع هذه الأدوية

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي للحامل

كثيرًا ما تبحث السيدات عن فوائد التمر هندي للحامل، حيث تعد شهور الحمل من أكثر الشهور حساسية لدى المرأة، فهي تبحث عما يفيدها ويفيد جنينها من أطعمة ومشروبات، ونظرا للقيمة الغذائية العالية الموجودة في التمر الهندي، لذلك سنوضح لكم فوائده للحامل وأهم المحاذير المتعلقة بتناوله في شهور الحمل.

 

فوائد التمر هندي للحامل

أثبتت العديد من الدراسات الطبية فوائد التمر هندي للحامل والتي تتحقق مع تناوله باعتدال دون إفراط، حيث يمد جسمها وجسم الجنين بالمغذيات الطبيعية ويحمي الحامل من الغثيان الصباحي ويوفر لها وقاية من الإصابة بالأنيميا والإمساك، وغيرها الكثير من الفوائد التي نتطرق لها مع الأخذ في الاعتبار التفاعلات الدوائية الخاصة به.

 

وفقا لما جاء على موقع chefaa الطبي تتنوع فوائد التمر هند للحامل من منطلق احتوائه على السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية، وهي عناصر تمد جسم الحامل بالطاقة والحيوية طوال اليوم، كما إنه غني بمضادات الالتهابات والأكسدة ما يجعله مشروبا فعالا للوقاية من العدوة الفيروسية والبكتيرية التي قد تتعرض لها الحامل لضعف مناعتها.

شكل ثمرة التمر هندي

 

نرصد لكم فوائد التمر هندي للحامل كالتالي:

  • يفلل من تورم الكاحلين وآلام العضلات وأوجاع العظام خصوصا في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • التمر هندي مصدر غني بفيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والفسفور، والحديد، وهي عناصر مهمة جدا للحامل وجنينها.
  • يحتوي التمر هندي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول وهما يعملان على الوقاية من الأمراض التي قد تتعرض لها الحامل.
  • يحتوي التمر هندي على مضادات للالتهابات تحارب العدوى، وتقلل أعراض نزلات البرد، وتقوي جهاز المناعة خصوصا في فصل الشتاء.
  • يقلل تناول التمر هندي للحامل من فرص إصابتها بسكر الحمل لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والبوليفينول، ولا ينصح بالإفراط في تناوله حتى لا يرتفع سكر الدم.
  • يحتوي التمر هندي على عنصر البوتاسيوم الذي يضبط مستويات ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، كما يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم. 
  • يعالج التمر هندي الإمساك الذي تعانيه غالبية الحوامل في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل بفضل محتواه من الألياف ما يعزز وظيفة الأمعاء ويزيد من حركتها.
  • يحتوي التمر هندي على عنصر الحديد الذي يحفز من إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم.
  • يحتوي التمر هندي على الكالسيوم والفسفور مما يساعد على تقوية العظام والأسنان للحامل، ويعمل كذلك على نمو عظام الجنين بشكل صحي.
فوائد التمر هندي للحامل

 

التمر هندي للحامل في الشهور الأولى

بعد أن اوضحنا فوائد التمر هندي للحامل ستتبين منافعه في الشهور الأولى من الحمل ليكون أبرزها علاج الإمساك الناتج عن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في بداية الحمل، حيث يحتوي على ألياف تحسن حركة الأمعاء وتحفزها على إخراج الفضلات، كما إنه يدعم الجسم بالهيموجلوبين الضروري للوقاية من الأنيميا.

 

الميزة الأهم لتناول التمر هندي في الشهور الأولى من الحمل أنه يقلل الغثيان الصباحي بفضل ما يحتويه من أحماض طبيعية، ولذلك ينصح بتناول نصف كوب فور الاستيقاظ من النوم، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن فوائد التمر هندي على الريق من هنـــــا.

 

وأخيرا.. لا ينبغي الانبهار بـ فوائد التمر هندي للحامل دون مراعاة تفاعله مع بعض الأدوية مثل الإيبوبروفين والأسبرين، وأدوية السكر، ولذلك يجب الفصل بين تناول مشروب التمر الهندي وتناول الأدوية على الأقل مدة 24 ساعة كاملة، ويفضل استشارة الطبيب حال إدخاله في النظام الغذائي اليومي للحامل.