دعاء المولد النبوي الشريف 2022.. كيفية الدعاء كما جاء في القرآن والسنة

دعاء المولد النبوي
دعاء المولد النبوي

تتزايد عمليات البحث عن دعاء المولد النبوي الشريف، وعلى الرغم من عدم ورود صيغة معينة للدعاء في ذلك اليوم، إلا أن الدعاء بالإكثار من الصلاة على النبي في المولد النبوي الشريف، والدعاء للوالدين والزوج والخطيب والحبيب سيكون من أجمل الأدعية المستحبة والمستجابة بفضل الله تعالى عند التماس الدعاء في الأوقات المباركة مع ترديد الدعاء بحضور القلب وخشوع البدن.

 

دعاء المولد النبوي الشريف 2022

الدعاء من أيسر العبادات وأنفعها، ولذلك نقدم لكم دعاء المولد النبوي الشريف والذي هل علينا اليوم السبت 8 أكتوبر 2022، وبالتاريخ الهجري الثابت يوم 12 ربيع الأول لعام 1444هـ، والدعاء طاعة لله عز وجل وامتثال لأوامره، وقد حثنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء للآخرين بظهر الغيب.

 

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْل"، وفي حديث آخر قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "إنَّ ربَّكم حَيِيٌّ كريمٌ، يستحيي مِن عبدِه إذا رفَع يدَيْهِ إليه أنْ يرُدَّهما صِفرًا".

 

ولأننا نتحدث عن دعاء المولد النبوي الشريف، لذلك نوضح لكم ما قاله النبي الكريم في فضل الدعاء حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، ما لَمْ يَدْعُ بإثْمٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ما لَمْ يَسْتَعْجِلْ، قيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ما الاسْتِعْجَالُ؟ قالَ: يقولُ: قدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذلكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ".

 

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "أنَّ النبيَّ دعا في مسجدِ الفتحِ ثلاثًا: يومَ الاثنينِ، ويومَ الثلاثاءِ، ويومَ الأربعاءِ، فاستُجيبَ له يومُ الأربعاءِ بين الصلاتَينِ، فعُرِفَ البِشْرُ في وجهه. قال جابرٌ: فلم ينزلْ بي أمرٌ مهمٌّ غليظٌ إلا توخَّيتُ تلك الساعةَ، فأدعو فيها، فأعرف الإجابةَ"، وفي حديث آخر قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ".

 

جميع الأحاديث النبوية الواردة في فضل الدعاء تحثنا على الإكثار من الدعاء في المولد النبوي الشريف، ففيه سيكون الامتثال لأمر الله والإتباع لسنة رسول الله، كما فيه الاستجابة بفضل الإلحاح وتعلم الخشوع وحضور القلب حتى يحصل المراد من رب العالمين، وللدعاء آداب لا بد من تحقيقها حيث البدء بالحمد والثناء على الله عز وجل والصلاة على النبي، ثم قول الدعاء وختم الدعاء بالصلاة على النبي مرة أخرى.

دعاء المولد النبوي الشريف 2022

 

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف

ولمن يتساءل عن سر استجابة الدعاء في المولد النبوي الشريف، أو في سائر الأيام، فإن الصلاة على النبي هي كلمة السر فهو النور الذي أهداه الله للمؤمنين، وبالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ينشرح الصدر ويُنقى القلب وتنفرج الهموم والكروب وتتزايد البركات والخيرات وتتحقق الدعوات.

 

وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عجل هذا "ثم دعاه فقال له أو لغيره: "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بعد بما شاء ".

 

وعن على رضي الله عنه قال " كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم "، وعن عمر رضي الله عنه: "إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم " رواه الترمذي.

 

وبهذه الأحاديث النبوية يتضح الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف، حيث يدعو المسلم بما شاء وما أهمه من أمر الدنيا والآخرة شرط الصلاة على النبي والتماس أوقات الإجابة دبر الصلوات، وبين الآذان الإقامة، وأثناء السجود، وعند نزول المطر، وفي جوف الليل، وما شابه ذلك من أوقات الإجابة.

 

دعاء المولد النبوي الشريف قصير

دعاء المولد النبوي الشريف قصير بكلمات بسيطة وسهلة في الفهم والحفظ نوضحها لكم عبر "متن نيوز"، حيث الأدعية التي تقال بعد آذان ظهر اليوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022 كالتالي:

  • اللهم نسألك أن تجعل عملنا عندك متقبلًا، اللهم يا عزيز يا غفار اغفر لنا ذنوبنا كلها.
  • اللهم أعطنا بركة هذا اليوم، وأنزل علينا من أنوار السماء، وصل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا شربةً هنيئةً من يده من النهر الذي جعلته له في الجنة، اللهم ارزقنا شربةً من حوض الكوثر.
  • اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم يسر لنا أمورنا واغفر لنا ذنوبنا.
  • اللهم في ليلة مولد أطهر الخلق نتوكل عليك في الأمر كله، اللهم يا ربنا أوكلنا أمرنا إليك فاكتب لنا الخير واصرف عنا الشر.
  • اللهم نسألك حسن التدبير وحسن العمل وحسن الحياة وحسن الممات وحسن البعث والنشور وحسن المقام في الدنيا والآخرة بجاه سيدنا محمد.
  • اللهم إنا نسألك أن تكون لنا معينًا وناصرًا على أنفسنا وعلى الشيطان.
  • سبحانك اللهم وبحمدك تعالى جدك وعظم ثناؤك ولا إله غيرك، اللهم يا ربنا ورب كل شيء أخرجنا في هذه الليلة المباركة من الظلمات إلى النور.

 

دعاء لزوجي بمناسبة المولد النبوي 

يستحب دعاء الزوجة لزوجها بتوسيع رزقه وتيسير أمره وأعانته على الخير في الدنيا والآخرة، ومع الأيام الطيبة ذات المناسبات الدينية السعيدة يمكن الإكثار من دعاء المولد النبوي الشريف لزوجي وهي نفس الادعية التي يمكن ترديدها للحبيب والخطيب كالتالي:

  • أسألك اللهم في المَولد النّبوي الشّريف أن تحفظ زوجي من كل شر وأن تديمه لي تاجًا فوق رأسي.
  • في المَولد النّبوي الشّريف أدعو الله أن يبارك بزوجي، وييسر له الخير في جميع شؤونه، وأن أراه أفضل الناس دائمًا.
  • زوجي سندي أدعو الله لك في المَولد النّبوي الشّريف أن تظل الابتسامة تعتلي وجهك الجميل، وأن يسدد خطاك في كل طريق.
  • اللهم بارك بزوجي في المَولد النّبوي الشّريف وتب عليه وتقبل منه صالحات الأعمال، واغفر له ما تقدم من أعماله، ولا تكله إلى نفسه طرفة عين.
  • ربي إن هذا زوجي حبيبي، فأدعوك في المَولد النّبوي الشّريف ألا تريني فيه مكروهًا، وأن تزيده من فضلك فضلًا على فضل.
  • اللهم في المَولد النّبوي الشّريف بارك لزوجي في ماله، وفي عمله وفي جسده وفي عقله وفي بيته، ولا تحرمه فضلك يا الله.

 

دعاء لأمي بمناسبة المولد النبوي

قبل أن نقدم لكم دعاء لأمي بمناسبة المولد النبوي، نوضح لكم الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك.

 

تحتاج الأم إلى دعاء أبنائها على الدوام، والدعاء الأجمل "رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين يوم يقوم الحساب"، ومن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب اللَّه له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة، والحسنة بعشر أمثالها إلى أضعاف كثيرة، فهنيئًا لمن أصابته هذه الدعوة الطيِّبة، ونرصد لكم أدعية أخرى تقال للأم والوالدين بمناسبة المولد النبوي كالتالي..

 

  • اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهم فيما بقي من عمرهم، وارزقهم عملا زكيًا ترضى به عنهما.
  • اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرٍجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضًا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.
  • اللهم لا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا. اللهم اشفِ والدينا شفاءً لا يغادر سقمًا، وألبسهما لباس العافية.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين.
  • رب اغفر لي ولوالديَّ، رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا.
  • اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل.
  • اللهم شفّع فيهم نبينا ومصطفاك، واحشرهم تحت لوائه، واسقهم من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمآ بعدها أبدًا.
  • اللهم مدّ لهم في قبرهم، مد بصرهم، اللهم أنزل على قبرهم الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم افسح لهم في قبرهم، ونوّر لهم فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهمّ اجزهم عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا. اللهمّ أنزلهم منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا.