صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي.. دار الإفتاء توضح

صيغة الصلاة على النبي
صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي هو ما يبحث عنه جميع المسلمين اليوم السبت 8 أكتوبر 2022، وهو يوم الاحتفال بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبهذه المناسبة الطيبة لا يوجد أجمل من الصلاة على النبي لتفريج الكروب وقضاء الحوائج في الدنيا والآخرة، كما ان الصلاة على النبي في المولد النبوي شكل من أشكال الاحتفال بهذه المناسبة العطرة.

 

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

ننشر لكم عبر "متن نيوز" صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي من خلال الصلاة النارية وهي من صيغ الصلاة على النبي سريعة المفعول، فإذا قُرأت بنية تحصيل أمر من الأمور فتحققه كالنار في الهشيم ولكن هذا بفضل وتكرم الله، وصيغة الصلاة النارية كالتالي:

 

«اللَّهُمَّ صلّ صلاةً كاملةً وسلّمْ سلامًا تامًا على نبي تنحلُ به العقدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقْضَى به الحوائجُ وتُنَالُ به الرغائبُ وَحسنُ الخَوَاتِيم ويُستسقى الغمامُ بوجههِ الكريمِ وعلى آلهِ»، وهي منسوبة للإمام القرطبي رضي الله عنه، ويتم ترديدها بعدد 4444 مرة، وهو الأمر المنقول عن أئمة الشيوخ.

 

وعن صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي، نوضح لكم رأي دار الإفتاء المصرية في الصلاة النارية أو الصلاة التفريجية أو الصلاة التازية أو الصلاة القرطبية وهي الأسماء الواردة عن نفس الصيغة المذكورة في الأعلى، حيث قال الدكتور أحمد ممدوح أمين دار الإفتاء المصرية، أن الصلاة النارية يتم ترديدها بعدد أربع أربعات أي 4444 مرة وهو عدد كبير من الصلاة على النبي لقضاء الحوائج بشكل سريع.

 

وأضافت دار الإفتاء، أن الصلاة على النبي بالصيغة النارية صلاة تلقاها العلماء بالقبول ولا بأس فيها، كما إنه يجوز ترديدها على النبي في المولد النبوي الشريف، أو في عموم الأيام، فهي صلاة مشروعة ويمكن فيها مشاركة عدد من الأفراد، حيث يتم توزيع الأعداد بينهما حتى تكتمل.

 

وفي مشروعية الصلاة على النبي بالصيغة النارية فهي مبنية على التوسيع، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم "يا إيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" فلم يحدد الله عز وجل صيغة معينة للصلاة على النبي، وبالتالي فإن إحداث صيغة معينة للصلاة على النبي لا بأس فيه كما قالت دار الإفتاء.

 

وتابعت دار الإفتاء المصرية إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة بكل صيغة واردة كانت أو غير واردة أو من المجربات؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف، فالسنة النبوية قد جاءت بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في قوله: «إِنَّكُمْ تُعْرَضُونَ عَلَيَّ بِأَسْمَائِكُمْ وَسِيمَائِكُمْ؛ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ»، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ".

 

الصلاة على النبي لتيسير الأمور 

لمن يستصعب الصيغة النارية في الصلاة على النبي، يمكن ترديد الصلاة الإبراهيمية ضمن الصلاة على النبي في المولد النبوي لقضاء الحوائج، وهي الصيغة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حينما سئل: «كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» رواه البخاري ومسلم.

 

ويقول العلماء في الصلاة على النبي لتيسير الأمور "أن الصلاة على النبي من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار، ومن المؤمنين دعاء، فالمطلوب منا أن ندعوَ الله أن يَزيد من تعظيمه وإكرامه للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ".

 

وبالتزامن مع حلول المولد النبوي الشريف فقد كان النبي ﷺ بشوش الوجه، لطيف المعشر متسامحًا، رحيمًا، لا يقسو ولا يعنِّت أحدًا، ولا يغضب ولا يسبّ، وما ضرب أحدًا بيده قط، وكان سهلًا في معاملاته، وكان طلق الوجه دائمًا، وفي مرةً رآه أعرابي، فاسترعاه بشاشة وجهه، وطلق محياه فقال له: أأنت الذي تقول عنه قريش إنه كذّاب؟ والله، ما هذا الوجه بوجه كذّاب.

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

 

جميع صيغ الصلاة على النبي

نوضح لكم صيغة الصلاة على النبي في المولد النبوي لقضاء الحوائج بصيغ مختلفة تقال في جميع الأوقات لتفريج الهموم وزيادة الخير والبركة مع المداومة عليها كالتالي:

  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة تجعلنا بها متصلين موصولين بسيدنا رسول الله في كل حان وآن يارب العالمين.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا وموﻻنا محمد الذي ترنمت بمديحه العشاق، وعلى اله وصحبه  ما توله عاشق أو تلوع مشتاق.
  • اللهم صل على سيدنا وموﻻنا محمد لسان الصدق ورسول الحق وشفيع الخلق واله وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق وناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم صل على سيدنا وموﻻنا محمد مفتاح كل خير، ومغلاق كل شر وعلى اله وسلم.
  • اللهم صل على من لولاه لولاه ما خلق الله الافلاك وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم صل على سيدنا وموﻻنا محمد من كملت فيه العبودية وظهرت به أثار الرحمانية واله وسلم تسليما كثيرا.

 

فضل الصلاة على النبي في المولد النبوي

بالحديث عن الصلاة على النبي في المولد النبوي الشريف وفي سائر الأيام، نوضح لكم فضل الصلاة على النبي كما جاء في القران والسنة كالتالي:

إتباعا لأوامر الله

الصلاة على النبي فيها موافقة لله سبحانه وتعالي وإتباعا لأوامره كما جاء في القرآن الكريم "يا إيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".

رفع الدرجات

المصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع له بها عشر درجات ويحط عنه عشر خطيئات للحديث: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات” حديث صحيح.

إتباعا لسنة رسول الله

الصلاة على النبي فيها إتباعا لسنة الرسول الكريم فقد قال صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشر، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي”.

مغفرة الذنوب وقضاء الحوائج

الصلاة على النبي سببا لمغفرة الذنوب وكفاية العبد ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ربع الليل قام فقال: يا أيها الناس، اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، قال أبي بن كعب: فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة فكم أجعل لك في صلاتي (دعائي)؟ قال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك، قال: فقلت: فثلثين؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك، فقلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا يكفي الله همك ويغفر لك ذنبك”

 

ونختم لكم صيغة الصلاة على النبي في المولد النبوي الشريف بالحديث النبوي الشريف قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة".